facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ظواهر فلكية في 2021 .. كسوف وخسوف وزخات شهب


07-01-2021 04:51 PM

عمون - تجذب السماء الأنظار بظواهرها المتوهجة، وتتنوع من زخات النيازك إلى الكسوف والخسوف، وسنكون على موعد مع تسعة منها في 2021

وفي التقرير التالي نرصد أهم تلك الظواهر التي ستحدث خلال 2021.

زخة ليريدز - أبريل
ليريدز، يعد واحدا من أقدم الزخات؛ وتعود أول مشاهدة له إلى عام 687 قبل الميلاد، وفقًا لوكالة ناسا.

وهذا العام، ستمتد الزخة من 16 أبريل/نيسان إلى 25 من الشهر نفسه وتبلغ ذروتها قبل فجر 22 أبريل/نيسان بعد غروب القمر.

ويمكن أن يجلب ليريدز ما يصل إلى 100 زخة في الساعة ، ولكن في المتوسط يمكن توقع حوالي 10 إلى 15 زخة في الساعة خلال الذروة .

يذكر أن الحطام الفضائي الذي يتفاعل مع الغلاف الجوي للكوكب لتكوين زخة ليريدز يأتي من المذنب C / 1861 G1 Thatcher، وفقًا لناسا، وتميل هذه الشهب الجميلة إلى ترك قطار غبار متوهج يمكن رؤيته لعدة ثوان.

دش إتا الدلويات - مايو
سيوفر دش النيازك هذا أفضل عرض لمن هم في نصف الكرة الجنوبي، وستكون الذروة ساعة أو ساعتين قبل الفجر في 5 مايو/أيار، ،لكن هذا النيزك له "حد أقصى عريض" ، مما يعني أنه يمكنك على الأرجح التقاط بضعة نيازك تطير قبل يومين من الذروة الفعلية وبعدها.

وتنشأ هذه النيازك من المذنب 1P / هالي ، وهي معروفة بسرعتها، وفقًا لوكالة ناسا.

ونظرًا لأنهم يسافرون بسرعة كبيرة، حوالي 148000 ميل في الساعة (238183 كم / ساعة)، فإنهم يتركون وراءهم "قطارات" متوهجة أو مضاءة بقطع من الحطام التي يمكن أن تلوح في السماء لعدة ثوانٍ إلى دقائق، وفقًا لوكالة ناسا.

خسوف كلي للقمر - مايو
وفقًا لموقع "سبيس كوم" و "ناسا"، فإن خسوفًا كليًا للقمر أو "قمر دموي" سيُزين السماء في 26 مايو، وسيكون مرئيًا من شرق آسيا وأستراليا ومناطق عبر المحيط الهادئ ومعظم الأمريكتين.

ويحدث خسوف القمر عندما يمنع ظل كوكبنا ضوء الشمس من الانعكاس عن القمر.

ويحدث خسوف القمر فقط عند اكتمال القمر، ويعني الخسوف الكلي للقمر أن ظل الأرض سيحجب القمر تمامًا.

ويمكن أن يتسبب الخسوف الكلي للقمر أيضًا في تحول القمر إلى لون نحاسي أو أحمر بسبب بعض الضوء من الشمس الذي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض وينحني نحو القمر.

كسوف حلقي للشمس - يونيو
في 10 يونيو/حزيران، قد تتمكن من رؤية "كسوف حلقي للشمس" ، والذي يسمى أيضًا "حلقة النار".

ويحدث هذا الكسوف عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ولكنه لا يغطي الشمس بالكامل، مما يخلق حلقة متوهجة (من النار) حول الظل.

ووفقًا لوكالة ناسا، لن يكون هذا الخسوف الحلقي مرئيًا إلا في شمال كندا وجرينلاند وروسيا، وفقًا لوكالة ناسا.

زخة بيرسيد - أغسطس
يُعتقد أن زخات نيزك بيرسيد هي أفضل زخات لهذا العام، وفقًا لوكالة ناسا.

وفي ذروتها، يمكن للمشاهدين أن يلمحوا ما يصل إلى 100 نيزك في الساعة، ويُعتقد أنهم ينشأون من المذنب 109P / Swift-Tuttle.

وهذا العام، من المرجح أن تبلغ ذروتها في ليلة 11 /12 أغسطس/آب، ولكن يجب أيضًا أن تكون مرئية في الليالي التي تسبقها وبعدها.

ومن الأفضل رؤية هذا الدش النيزكي من نصف الكرة الشمالي في ساعات ما قبل الفجر، وفقًا لوكالة ناسا.

زخة الجباريات - أكتوبر
زخة أوريونيدس (الجباريات)، المعروف عنها سطوعها وسرعتها، وتعتبر واحدة من أجمل أمطار السنة.

وهذه النيازك، التي يمكن أن تسافر حوالي 148000 ميل في الساعة، تترك وراءها أحيانًا "قطارات" متوهجة.

وستظهر الشهب، التي يُعتقد أنها نشأت من المذنب 1P / Halley، في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي بعد منتصف الليل، وفقًا لوكالة ناسا.

وفي ذروتها، يمكن للمشاهدين رؤية حوالي 15 شهابا في الساعة في سماء بدون قمر، لكن هذا العام، من المرجح أن يجعل القمر شبه الكامل من الصعب رؤية الشهب، وفقًا لمرصد جريفيث، وتصل ذروتها في ليلة 20/ 21 أكتوبر تشرين الأول.

خسوف جزئي - نوفمبر

سيكون العالم على موعد مع خسوف جزئي للقمر مرئيًا في الأمريكتين وأستراليا وأجزاء من أوروبا وآسيا في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لموقع "سبيس كوم"، و"ناسا".

والخسوف الجزئي للقمر هو الخسوف الذي يغطي فيه ظل الأرض جزئيًا القمر، وسيكون هذا هو الخسوف الثاني والأخير للقمر في عام 2021، وفقًا لوكالة ناسا.

وسيبدأ الخسوف في 19 نوفمبر/كانون الثاني في حوالي الساعة 2:18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:18 بالتوقيت العالمي)، ويبلغ ذروته في الساعة 4:02 صباحًا بالتوقيت الشرقي (09:02 بالتوقيت العالمي) وينتهي في الساعة 5:47 صباحًا بالتوقيت الشرقي (10:47 بالتوقيت العالمي).

زخة التوأميات - ديسمبر
ستحدث زخات التوأميات في الفترة من 4 إلى 20 ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لمنظمة النيازك الدولية، وستبلغ ذروتها ليلة 13 ديسمبر، ومن الأفضل مشاهدتها في الليل وفي ساعات ما قبل الفجر، ويمكن رؤيتها في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لوكالة ناسا.

وتميل شهب التوأميات إلى أن تكون مشرقة وسريعة وتظهر باللون الأصفر، في الواقع، يمكنها السفر حوالي 79000 ميل في الساعة (127000 كم / ساعة)، ويمكن رؤية حوالي 120 نيزكًا في الساعة في ظروف جيدة ، وفقًا لوكالة ناسا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :