facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما الخطأ في التعليم العالي؟


أ.د. عصام سليمان الموسى
02-02-2021 04:29 PM

ندفع نحن جميع الأردنيين الآن ثمن خطأ جسيم وقع في حق الوطن يستدعي منا كشفه لتداركه مع قدوم المئوية الثانية.

هذا الخطأ وقع نتيجة سياسة التعليم العالي منذ اسس له اعتبارا من عام 1962، واستمر الخطأ بعد انشاء وزارة التعليم العالي، وتواصل حتى الآن. وخلاصة الخطأ الجسيم إقدام الجامعات على مدار الستين عاما الماضية على ضخ خريجين من أصحاب (الياقات البيضاء) في سوق العمل حتى انفجرت السوق بالآف من الخريجين لا يجدون فرص عمل في تخصصاتهم التي درسوها.

لماذا حصل هذا؟؟

لأن القائمين على التعليم العالي، سواء رؤساء جامعات او وزراء تعليم عال، نسوا المكون الثاني في الحياة العملية وهو ايجاد معاهد علمية تعنى بتخريج مكون ثان، لا يقل أهمية عن المكون الأول، من أصحاب (الياقات الزرقاء)، ممن يتقنون مهن الحياة العملية، ويكون رديفا للمكون الأول، سواء في تصليح المنازل أوالكهرباء أوالمياه أوالزراعة الخ.

ولهذا السبب فان الأردن نجح في مرحلة من تصدير خريجيه للعمل في دول الجوار العربي، لكن بعد ان بنت تلك الدول جامعاتها تقلصت الاستعانة بالكفاءات الأردنية.

لقد اصبح التعليم متدنيا لدرجة ان الطالب بمستوى 50 % صار يجد له مقعدا في الجامعة ليدرس مادة معقدة كالاعلام او العلوم السياسية وهما بحاجة لاتقان لغات اجنبية ومهارات أخرى، فيتخرج ضعيفا في تخصصه ليصبح عالة على المجتمع.

بل اني عملت في جامعة سمحت لطلابها بإهانة مدرسيهم لأن الطالب عندها أهم من الأستاذ الذي يمكن الحصول عليه بأبخس الأسعار، وكما قال أحد رؤساء تلك الجامعات «المسألة عرض وطلب»:. فهل نتوقع من مثل هكذا جامعات ان تعمل على تطوير عملية التعليم الجامعي ؟؟

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :