facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النواب ينهي ثالث أيام مناقشات الموازنة


16-02-2021 10:48 AM

عمون - انهى مجلس النواب اليوم الثالث على التوالي، من مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة، وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، في جلسة صباحية الثلاثاء، برئاسة عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.

**النائب محمد الشطناوي
دعا النائب محمد الشطناوي لاسترجاع الأموال المسلوبة بقضايا الفساد، والغاء الهيئات المستقلة ودمجها.

وطالب باعادة النظر في رواتب خيالية تمنح لبعض الأشخاص كفيلة بتشغيل مئات الشباب.

وأكد ضرورة وضع قوانين جاذبة للاستثمار وتفعيل المناطق التنموية والبحث عن فرص عمل للأردنيين في الخارج.

**شادي فريج
النائب شادي فريج أكد أنه يدرك وجودنا بمفترق طرق على الصعيد المالي على المستوى الوطني.

وقال فريج خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة العامة الثلاثاء، إن هناك حاجة لاستراتيجية فاعلة وشاملة.

وانتقد ارتفاع الدين العام إلى 105% من الناتج المحلي الاجمالي، مطالبا بأن لا يكون الاقتراض هو الحل لمواجهة هذا الخطر، والتعامل مع حالة عدم اليقين بواقعية وعدم المبالغة بها حتى لا نجر بها وضع كارثي لا قدر الله.

ولفت إلى أن النهوض بالاقتصاد يحتاج لأمن، فعلينا دعم القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، ودعم الجيش الأبيض الذين يحاربون وباء كورونا.



**غازي السرحان

طالب النائب غازي السرحان الحكومة بالتواصل مع المجتمع الأردني والانخراط بحوار شامل معهم.

وعرض بعض مطالب دائرته الانتخابية بدو الشمال، وأهمها آبار المياه، والأراضي.

وشدد على ضرورة دعم القطاع الصحي الأردني ليحافظ على تميزه.

**بسام الفايز
طالب النائب بسام الفايز بدعم القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية، والمتقاعدين العسكريين.

ولفت إلى أن ضرورة انشاء مستشفى في البادية الوسطى، واقامة مركز تدريب مهني لتوفير فرص عمل للشباب.

**ريما العموش
أكدت النائب ريما العموش أنه ومنذ عقود نعاني من عجز مالي يحول لدين عام داخلي وخارجي لذلك وصل لمستويات غير مسبوقة أو آمنة.

وأعربت عن خوفها من وصول الدين العام لمستويات قياسية في نهاية العام الحالي.

واستغربت زيادة النفقات الجارية في الموازنة بنسبة 6%، وطالبت بتحديد الأولويات بالانفاق الرأسمالي واعادة النظر بالنفقات الرأسمالية ذات الأثر المحدود.



**علي الغزاوي
أكد النائب علي الغزاوي أن الرسوم والضرائب المدفوعة من قبل الشعب الأردني هي أكبر موارد الدولة المالية، ويجب أن تخصص المنح الخارجية للاستثمار.

وسأل الحكومة هل سيتم زيادة الضرائب والرسوم تحت أي مسمى، داعيا لتوفير فرص عمل مجزية من خلال تحفيز الاستثمار.

وطالب بدعم القطاع الزراعي.

**فريد حداد
طالب النائب فريد حداد بتنمية الأطراف لتحقيق التنمية الشاملة.

ودعا لاسترداد الأموال المسلوبة جراء الفساد، وضرب كبار الفاسدين وقطع يديه.

وشدد على أهمية استشعار كل شخص منا بدوره الوطني.

**عمر الزيود
أكد النائب عمر الزيود أن مجلس النواب مطالب باقرار موازنة استثنائية تتناسب مع التحديات الراهنة وارتفاع نسبة الدين العام وبعجز متزايد منذ عقد من الزمن، ولا بد من مراجعة وتقييم شامل ووضع خطط للحد من النزيف.

وطالب بدمج الهيئات المستقلة واعادة هيكلة الرواتب الفلكية ووضع حدود وسقوف واضحة لها.

**أحمد الخلايلة
أكد النائب أحمد الخلايلة أن الضرائب في الأردن انهكت المواطن وأصبحت تشكل حملا على المواطن الأردني، ويجب أن تكون على الدخل.

وقال إنه لا توجد أي حكومة قادرة على حل مشكلة البطالة، ويجب حلها مع القطاع الخاص واحلال العمالة المحلية بدلا من العمالة الوافدة.

ودعا لالغاء كلمة الجديدة من أسماء كافة البلديات الأردنية، فهي بلديات عريقة.

**النائب رائد سميرات
دعا النائب رائد سميرات لمكافحة الفساد واستخراج الموارد الطبيعية في الأردن.

وقال خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، إن الحكومة عليها القيام بدور ايجابي وأن لا تكون كالحكومات السابقة.

**النائب فراس القضاة

قال النائب فراس القضاة، ان المواطنين ملوا خطابات الموازنة والوعود فاصبحت فجوة الثقة كبيرة بين المواطن والحكومات ما يعني ان هذه الموازنة غير واقعية بارقامها وافتراضاتها وقد خلت من مشاريع حقيقية تحفز النمو الاقتصادي.

وعرض القضاة عددا من الملاحظات المتعلقة بمشروعي قانوني الموازنة والمتمثلة بالنمو الاقتصادي الذي افترضته الموازنة بواقع 2.5 بالمئة وهي نسبة مبالغ بها، وانتقد اعتماد الحكومة في ايراداتها على ضريبة المبيعات، إضافة لتحذيره من ارتفاع فاتورتي التقاعد وفوائد الدين اللتين تشكلان حوالي 30 بالمئة من الموازنة. كما عرض مطالب أبناء محافظة عجلون التي ركز فيها على ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بين الشباب وتحسين مستوى الخدمات الصحية والتعليمية لابناء المحافظة واستصلاح الطرق وانشاء مدينة صناعية والتعجيل بمشروع التلفريك.

**النائب زيد العتوم

اشار النائب زيد العتوم إلى أن الوضع المالي الاردني صعب، نتيجة فشل الحكومات المتعاقبة في إدارة الملف الاقتصادي في ظل إعتماد سياسة مالية تقوم على اعداد الموازنة بالاعتماد على الضرائب وجيب المواطن وليس بايجاد خطط وبرامج ومشاريع ريادية تدر دخلا على الموازنة. وأضاف ان الحكومات لم تعد قادرة على مواجهة الازمات مثل جائحة كورونا في ظل مناقشة موازنة لمدة سنة وليس لبرنامج وخطة مستقبلية لمدة 5 سنوات، وإجراء اصلاح مالي حقيقي وليس وهمي على حد تعبيره.

وعرض العتوم مطالب محافظة جرش والمتمثلة باجراء تقسيمات ادارية تشمل التوسع في استحداث الالوية واستكمال بناء المدينة الصناعية وانشاء جامعة حكومية ومعهد للمعلمين في المحافظة والعمل على تخفيض نسب البطالة والفقراء بين أبناء جرش.

**النائب نواف الخوالدة

قال النائب نواف الخوالدة، انه في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المملكة جراء جائحة كورونا وما خلفته من انكماشات اقتصادية في معظم القطاعات، وبعد الاطلاع على مشروعي الموازنة، فاننا نقدر حجم الضغوطات الاقتصادية والسياسية في المنطقة وتراجع اداء الخدمة الاساسية للمواطنين.

وتقدم بخالص الشكر لجلالة الملك وولي العهد على ما يبذلونه من أجل المملكة وشعبها، داعيا الحكومة ما أمكن لضبط النفقات في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد.

وفيما يتعلق بمطالب محافظة المفرق طالب الخوالدة، باصلاح الطرق وانارة طريق المفرق الزرقاء، كونه طريقا دوليا وفتح طرق زراعية.

**عبيد ياسين
أكد النائب عبيد ياسين خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، أن الحديث عن الايرادات والنفقات العامة وكل أبواب الموازنة لا يغير من الواقع شيئاً.

وقال إن الموازنة تثير فينا حالة من القلق وعدم اليقين بالنسبة للتقديرات المالية وتدفعنا للتساؤل حول دقة الأرقام والتقديرات المالية في الموازنة.

**آمال الشقران
قالت النائب آمال الشقران إن لغة الأرقام لم تعد موضع ثقة للمواطن الذي يريد تغيير حقيقي على أرض الواقع.

وأضافت خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، أنها تأمل اختلاف الحكومة عن غيرها وأن تنفذ ما تعد به، والمطلوب الآن خطة يمكن تنفيذها على أرض الواقع، فالجميع يعلم أنه لا توجد عصا سحرية في يد الحكومة.

**محمد المرايات
قال النائب محمد المرايات إن لا سبيل للاصلاح الاقتصادي الا بالاصلاح السياسي.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، أن الفقر والبطالة يؤرق المواطن فماذا تم الاعداد لهم في الموازنة العامة للدولة.

وبين أن هناك حاجة لوضع قوانين جاذبة للاستثمار لا طاردة له.

** حازم المجالي

طالب النائب حازم المجالي، بمنح الأولوية في اعطاء لقاح كورونا للفئات الاشد معاناة من ذوي الاعاقة من مرضى التوحد ومتلازمة الداون، وانهاء معاناة ابناء غزة المرضى بالسرطان.

وبين المجالي ان الحالة السياسية على اعتاب المئوية الثانية للدولة الأردنية، تستدعي مراجعة شاملة من جميع ابناء الوطن، لوضع خارطة طريق تتضمن تعديل تشريعات الانتخاب والأحزاب والإدارة المحلية.

ولفت الى السياسات الطاردة للاستثمار في العقبة، وممارسات ادارية تتطلب المتابعة والمساءلة ومحاسبة كل مقصر، داعيا الى دعم انشاء مشاريع لحماية المقدسات في القدس ورفد مخصصات اوقاف القدس لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

**النائب رائد الظهراوي

أكد النائب رائد الظهراوي أن الموازنة ستكون الأصعب على الأردن والأردنيين جعلنا ندرك أننا أبعد ما نكون عن ما نتمناه.

وقال خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، إن ثلث ميزانية الدولة معطلة بسبب الدين العام وفوائد الدين.

وأضاف أن هناك عشرات الضرائب المباشرة وغير المباشرة يتعرض لها المواطن.

**أسماء الرواحنة

قالت النائب أسماء الرواحنة إن النهوض في الأردن يحتاج للاستثمار والاهتمام بالمستثمر والبيئة الاستثمارية، وتمهيد المجتمع الأردني لجذب المستثمرين وتشجيع المستثمرين المحليين.

وأضافت خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة العامة الثلاثاء، أن روح المواطن بدأت تقتل، مطالبة بتخفيض الضرائب والبحث عن أسواق جديدة للمستثمرين داخل الأردن وخارجه.

وطالبت بالاهتمام في المزارع الأردني، وتوزيع أراض على الشباب للتقليل من البطالة التي وصلت لمنطقة حرجة.

**فايز بصبوص
أكد النائب فايز بصبوص أن تحقيق 2.5% كنمو اقتصادي غير واقعي، ولكن عند التدقيق بمشروع الموازنة المتماسك، وصل إلى نتيجة مفادها بأن الموازنة عكست في الكثير من مضامينها بصمات وزير المالية محمد العسعس، حيث جاءت موضوعية.

وقال خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يحبذ أن يناقش الموازنة وفق عصف ذهني، وأهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو حماية القطاع المصرفي.

وأضاف أن المرحلة تتطلب اسناد كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المتضررة من جائحة كورونا.

وبين أن تسمين الحكومات انفاق غير ضروري ويؤثر على رشاقتها خلال مواجهة الأزمات الاقتصادية.

**مروة الصعوب

أكدت النائب مروة الصعوب أن حصة محافظة الكرك من المنح لا تكاد تذكر مقارنة بالمحافظات الأخرى، رغم أنها من أكثر المحافظات رفداً لخزينة الدولة.

وقالت خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، إن محافظة الكرك ملائمة لكافة أنواع الزراعات وعلى الحكومة الاهتمام بالقطاع.


**هايل عياش

أكد النائب هايل عياش أن على الحكومة دمج بلديات محافظة الزرقاء وتسميتها أمانة الزرقاء الكبرى، لتكون أكثر قدرة على تقديم الخدمات وتوفير الأموال.

ودعا لاعادة النظر بميزانية محافظة الزرقاء بما يتناسب مع الخدمات المطلوبة.

**سليمان أبو يحيى
قال النائب سليمان أبو يحيى إن النفقات الرأسمالية في الموازنة محرك فعال للاقتصاد والسبيل لتخفيف العجز بالموازنات ولكن المشاريع التي تحمل صفة رأسمالية 10% من المشاريع.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، أن في السنوات الأخيرة بلغ الانفاق الرأسمالي المليار ونسبة النمو لم تتعد 2% وهو ما يؤكد أن النفقات لم تكن رأسمالية.

وانتقد نفقات ومخصصات لوزارات ومؤسسات وهيئات كوزارة العمل، وهيئة الاستثمار.

وشدد على وجود أكثر من 10 آلاف موظف في أمانة عمان لا يعملون.

**النائب حسن الرياطي

أكد النائب حسن الرياطي أن الموازنة خفضت موازنات مجالس المحافظات واللامركزية إلى النصف.

واستغرب قبول رئيس الوزراء بوجود رواتب أكثر من راتبه في الدولة الأردنية.


**هادية السرحان
أكدت النائب هادية السرحان أن الحكومات كانت قاصرة عن الاقتراب من الرؤى الملكية السامية على مدار عقدين، فالرؤية الملكية تمثل معادلة طاقة لا نهائية يمكن أن تلهم أضعف الكفاءات البشرية للانجاز.

وطالبت بحل مشكلة الجلوة العشائرية وحصرها بأقارب الدرجة الأولى فقط، وحل مشاكل المستثمرين في بعض المناطق التنموية، ووضع خطة لالغاء الهيئات التي تشكل عبئاً على الخزينة.

**عبدالله عواد
أكد النائب عبدالله عواد أن على الحكومة أخذ توصيات اللجنة المالية النيابية.

وقال خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، إنه دائما يتم اقرار الموازنة كما تريدها الحكومة، متسائلاً كيف سيتم سد عجز الموازنة دون اقتراض أو رفع ضرائب.

وأضاف أن الدين العام تجاوز كل السقوف والمطلوب الآن ضبط النفقات الجارية، وعدم استحداث أي ضريبة والابتعاد عن جيوب المواطنين ومراجعة التشريعات ومكافحة فاعلة للتهرب الضريبي.

وطالب الحكومة بتحصيل الضرائب المترتبة على المتنفذين والمقدرة بمئات الملايين ويجب الحجز على أموال المتهربين منهم.

**النائب أيمن المدانات
قال النائب أيمن المدانات إن مركز الطيبة الصحي يخلو من الأطباء والفنيين القادرين على تشغيل الأجهزة المتوفرة به.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، أن مركز صحي المزار لا يوجد به أي سيارة اسعاف صالحة.

وبين أن مستشفى الكرك الحكومي هو الوحيد بالمحافظة ولا تتوفر به معظم التخصصات.

**طلال النسور
أكد النائب طلال النسور أنه يتذكر جواب وزير المالية عند سؤاله عن تكاليف جائحة كورونا على الأردن قائلاً "56 مواطناً والباقي تفاصيل".

وقال خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، إن نسبة الدين العام للناتج المحلي الاجمالي 107%.

وأضاف أن السياسات المالية للحكومة دفعت 76 ألف أسرة للفقر، ومن الضروري عدم منافسة الحكومة للأموال في السوق المحلي.

**النائب امغير الهملان الدعجة

قال النائب امغير الهملان الدعجة إنه يجب الاهتمام بجنوب وشرق عمان لتصل الخدمات اليهم كما في غرب عمان.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، أن هناك مناطق في عمان لم يلتفت لها ويتم النظر لها كمصدر للأموال فقط.


**ضرار الحراسيس
قال النائب ضرار الحراسيس إن اتمام الاصلاح السياسي هو السبيل لتحقيق كافة الاصلاحات الاقتصادية والتنموية، وأهم الاصلاحات تقديم قانون انتخاب عصري.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، أن الفساد بات كالسوس الذي يعيق تقدم وطننا ويجب التعامل معه بكل حزم.

وبين أن هناك مؤشرات تدعو للقلق في الموازنة كالايرادات ونسبة النمو.

وحذر من ارتفاع نسبة البطالة.

وطالب بتخفيض ضريبة المبيعات ووضع شرائح مناسبة لضريبة الدخل، والابتعاد عن البيروقراطية في الاستثمار، ووضع حلول للمتعثررين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :