facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استراتيجية مرحلية للمئوية الثانية


د. صالح السعد
20-02-2021 03:18 PM

الأمم الحية تخطط لمستقبلها ولأجيالها القادمة لمئات السنوات ، من باب سعة الأفق والرؤى المستقبلية والإستعداد للأيام القادمة بعيداً عن المفاجآت والتغيرات المختلفة وما أكثرها . لأن الحياة والأيام والسنوات تمضي ولا تنتظر المتخلفين عن الركب .

وبمناسبة انتهاء المئوية الأولى للدولة ، التي نفخر ونعتز بإنجازاتها التي حققت جميع سبل النجاح بإرادة وحكمة الهاشميين ، وبما أننا أصبحنا على أبواب المئوية الثانية ، نعتقد أن التفكير برؤية استشرافية بعيدة المدى قد يسعفنا برسم خارطة طريق تنير لنا مسالكها وتعرجاتها ومنحنياتها على مر السنين القادمة أولاً بأول ، وتجنبنا الوقوع في مآزق هذه التحديات جميعها ، لأن استقراء المستقبل يعتبر من متطلبات الدول الطموحة ، في إطار التعامل مع الماضي كمرجعية تغذية ذاتية وبين المستقبل المجهول نوعاً ما ، بكل مستجداته ورؤاه ومفاجآته وتحدياته القادمة المنظورة وغير المنظورة .

إن وضع استراتيجية مرحلية للمئوية الثانية ، من شأنها أن تنير لنا مرحلياً آفاق المستقبل ، وتمد بصرنا نحو أبعد الآفاق التي سرعان ماتصبح قريبةً بين عشية وضحاها، وحتى لانفاجأ بكل جديد يقتحم أبوابنا على غفلة من الزمان .

ومن باب الإجتهاد في معطيات الإستراتيجية المرحلية للمئوية الثانية المقترحة ، نرى أن تكون استراتيجية دولة قابلة للتطور والنمو ، يتم إعداد أهدافها ومجالاتها ومقوماتها على أربعة مراحل كل مرحلة مدتها ( 25 ) عاماً ، يتسنى من خلالها إجراء دراسة تحليلية لمعطيات المئوية الأولى ونجاحاتها والإستفادة منها في الإستراتيجية الجديدة كخطوة أولى ، ويتم في كل مرحلة من مراحل الإستراتيجية الأربع إعداد خمس خطط مرحلية تنفيذية مدة كل خطة تنفيذية خمس سنوات ، ويتم مراجعة خطوات ومراحل وإجراءات التنفيذ والإنجاز سنوياً لتعزيز الإيجابيات وتصويب السلبيات ، كما يتم مراجعة تلك الجهود والإنجازات في نهاية كل خطة مرحلية ، لبيان محطات النجاح ومواقع الإخفاق للإستفادة منها عند تنفيذ الخطط القادمة وهكذا .

تستلهم الإستراتيجية بأطرها ومراحلها وخططها التنفيذية ، المعطيات التالية :

1 . وضع رؤى استشرافية مرحلية قريبة وبعيدة المدى في جميع مناحي الحياة ، ومراجعة هذه الرؤية أولاً بأول عبر مراحل الإستراتيجية وخططها المرحلية التنفيذية المختلفة .

2 . إعتماد الأوراق النقاشية الملكية نبراساً لآفاق عمل الإستراتيجية وأهدافها ومجالاتها ومقوماتها وآليات تنفيذ خططها المرحلية .

3 . تعزيز منجزات المئوية الأولى للدولة وعوامل شموخها وإنجازاتها ، والإستفادة من مراحل ومحطات تطورها .

4 . تحقيق جميع مقومات الإبداع والإبتكار وتطبيقاتها في جميع مجالات وبرامج ومراحل الإستراتيجية وخططها المرحلية التنفيذية .

5 . تأهيل جهاز إداري معاصر متطور على قدر عال من الكفاءة والتميز علمياً وتقنياً وإدارياً ، قادر على مواكبة التطورات العلمية ومستجداتها .

6 . استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في جميع مناحي الحياة الإجتماعية والإقتصادية والعلمية .

7 . دعم وتعزيز البنية التحتية الرقمية ، وخصوصاً مجال تطبيقات الذكاء الإصطناعي ، وتأطير ارتباطها بوظائف المستقبل ، مع التركيز على الإقتصاد الرقمي والبحث العلمي .

8 . اعتماد مبدأ الكفاءة والمهارة والتخصص الدقيق في جميع مراحل التنفيذ .

9 . استمرار العمل بتحديث وتطوير الإستراتيجية بمراحلها وخططها التنفيذية أولاً بأول ، وفق أحدث المستجدات الوطنية والإقليمية والدولية في هذا المجال .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :