facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لطم الخدود وشق الجيوب


عبداللطيف الرشدان
26-02-2021 02:16 AM

سادت عند العرب في عصر الجاهلية عادة شق الجيوب ولطم الخدود عند فقدان عزيز بالوفاة وذلك للتعبير عن شدة الحزن والانكسار والحيرة أمام هذا الحدث الجلل فليس بمقدور الأنس تغيير واقع الحال او إعادة الحياة للميت فيحل العجز والبؤس والبكاء والعويل حتى تنجلي الغمة ويزول الكرب بمرور الزمن.

وهكذا يقف الإنسان عاجزا حائرا عندما لا يمتلك أدوات التغيير والتبديل وصناعة القرار لانه فاقد للحيلة والصنيعة ولكن في مواقف أخرى قابلة للتصرف فإنه يستخدم علمه وحكمته ومعرفته ودرايته ويستعين بأهل المشورة والرأي لنسج الحلول واتخاذ القرارات وتغيير الواقع إلى واقع مأمول وهدف منشود.

نقول هذا بعد تصريحات بعض السادة الوزراء التي يشكون فيها همهم ويندبون فيها حظهم بما حوت وزاراتهم من مشكلات ومعضلات لا طائل لهم في حلها وتفكيك الغازها كالقول ان البطالة قنبلة موقوتة وان قطاع الزراعة يحتضر والحكومة عاجزة أمامه وان الموازنة عجزها كبير وليس لنا الا فرض الضرائب او تسريح الموظفين وتخفيض رواتبهم وغيرها.

وهكذا يتكرر المشهد ليبرئ كل ذي خليقة يده ولسانه من سوء النتائج ويكتفي ببث همه وحزنه للرأي العام وللحكومة بأنه لا يملك أدوات التغيير ويكتفي بالدعاء المجرد من القطران.

وهنا المكمن المحزن عندما يغيب العلم وتغيب المعرفة والخبرة والدراية والمشورة وتتقوقع الامكانيات إزاء مشكلات قابلة للحل بجرأة اتخاذ القرارات وبحكمة الصنائع ومناعة العزائم وصيرورة الهمم.

فكيف لمن يقف في اعلى السلم ولمن يتربع على عرش المنصب ويفخر بمنزلته العالية ان يكتفى ببث همه ونشر شكواه وعجزه عن ترشيح الحلول بشجاعة لا تهزم.

آن الآوان وحان الوقت للولوج إلى خطوات عملية ومخططة لمعالجة المشكلات وعدم الاكتفاء بالإعلان عنها فالحلول بين أيديكم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :