facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




زعيط ومعيط


موفق محادين
13-05-2010 06:18 AM

منذ الاول ابتدائي وحتى انهاء دراستي في الجامعة الاردنية عشت كل هذه السنوات في مدينة الزرقاء بعد ان (هاجر) ابي من مدينتنا الكرك خلال سنوات القحط الشهيرة وكنت مع (اصدقاء) عديدين نمضي معظم ساعات يومنا بعد المدرسة ونحن نلعب كرة القدم على مكب نفايات صغير روضناه مع الزمن حتى صار ملعبا معقولا في تلك الامسيات وكان من شلتنا صديق اسمر اشعث اغبر مثلنا تماما بل اسوأ قليلا وشاءت الصدف ان وجد هذا الصديق نفسه في بعثة دراسية جامعية في الولايات المتحدة.

وعندما عاد في زيارة لأهله وكان في السنة الثانية او الثالثة لم نعرفه وبالكاد كان يستخدم اللغة العربية بالاضافة لعادته الجديدة (الغليون) وكان شديد (التقزز) حتى من لهجة ومطبخ عائلته الفقيرة.

لم أتوقف عند هذه الحالة ربما لأنني لم اكن قد استكملت تكويني المعرفي بعد وربما لانها لم تتحول الى ظاهرة اجتماعية.. وها انا اعود اليها بعد ان اصبحت كذلك وصار من الممكن ان نسمع في قرانا حوارا بالانجليزية او الفرنسية بين اثنين من ابناء العم او الخال او القرية كما صار بعضهم بتأفف من المجدرة او المنسف او الملوخية.

بالمقابل لاحظت ان ابناء العائلات العريقة (القليلة) والتي تعود اصولها المدنية الى جدين على الاقل كانوا اكثر تواضعا واكثر احتراما للثقافة الشعبية المحلية واقل استخداما للغة الاجنبية التي يتقنونها اكثر من العربية.

ومن العجيب ان نقرأ قبل قرن كامل ويزيد مقالا لعبدالله النديم يسخر من هذه الظاهرة في مصر وكان ذلك عام 1881 في مجلته التنكيت والتبكيت, والنديم صحافي وطني شارك في الثورة العرابية ضد الاحتلال البريطاني.

يقول النديم ان فلاحا اسمه معيط رزق ولدا سماه زعيط نما وترترع في الغيط مع البهائم وكان البصل طعامه المفضل وشاءت الصدف ان يذهب زعيط (كما حدث مع صديقنا, الى اوروبا ثم يعود منها بعد عدة سنوات).

وعندما حاول والده احتضانه في ميناء الاسكندرية اثناء استقباله قال له زعيط مسألة الحضن دي قبيحه يا شيخ انتم العرب زي البهائم وعندما قدمت له والدته اكلته المفضلة القديمة البصل, قال لها زعيط هو اسمه ايه التباع اللي يدمع العينين, زعيط ومعيط ظاهرة اجتماعية سياسية وليست بعيدة عن زعيط عربي ظهر في برنامج الاتجاه المعاكس وهو يتحدث عن العروبة والوطنية باعتبارها بتاع اسمه ايه (دي موضه خلصت زمان) كما كتب عبدالله النديم في حكاية ثانية وذلك قبل قرن ويزيد كما سبق وقلت.0

mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net
العرب اليوم





  • 1 desert falcon 13-05-2010 | 03:25 PM

    على رأي المثل إلي قال "فلان إتقلط وصار ياكل مع الرٍِِز بصَله"
    استاذي العزيز أؤيد ما ذكرت وأستمتع بإسلوبك في الكتابة على أسلوب "شر البلية ما يضحك" فالشباب "طابين عالموضه طبه" وحافظ كلمتين على غرار "I speak london very best" أو "I dry clean my أواعي evry day" وطبعاً كل "c" عنده "s" وكل "p" عنده "b" والحروف كلها واقعه بس شاطر يعرط عالفاضي والمليان علماً بأنه غير مستعد للبحث عن أي أمر آخر مفيد يستشفه من تلك الحضارات والتي يوجد لديها الكثير غير تلك الأمور لنتعلم منها.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :