facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





7 مهارات كروية اخترعها الأساطير


19-04-2021 10:08 PM

عمون - يعشق الأطفال الصغار كرة القدم لأنهم شاهدوا نجماً ما يراوغ بطريقة استثنائية فريدة من نوعها تركت بصمة في عقولهم وقلوبهم لا يمكن نسيانها.

عدد كبير من أساطير لعبة كرة القدم على مر العصور استحدثوا مهارات استثنائية ارتبطت بهم بسبب تكنيك تحريك الجسم المفاجئ وغير المعتاد أمام الخصم.

من المجري الأسطوري فيرينك بوشكاش لاعب ريال مدريد الإسباني السابق، إلى نجوم مثل يوهان كرويف أسطورة هولندا، وصولاً إلى رونالدينيو نجم البرازيل الموهوب، برزت الكثير من المهارات الاستثنائية، والتي نلقي الضوء على أبرزها عبر السطور التالية.

بوشكاش
تعرف مهارة بوشكاش باسم "V" أو "تحول V"، وهي مهارة كان بطلها الأول النجم المجري الأسطوري، حيث استخدمها في لقاء ودي شهير لمنتخب بلاده مع إنجلترا، انتهى بنتيجة 6-3 للمجر، في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي.

وتعرف هذه المهارة عند الجماهير العربية باسم "السبعة"، وهي تعني مراوغة الخصم بطريقة تشبه كتابة الرقم سبعة في اللغة العربية، أو حرف "V" في الإنجليزية، حيث يضع المهاجم الكرة في اتجاه اليمين ليبدأ المدافع في التحرك فيأخذها في الاتجاه المعاكس فيفقد المدافع التوازن وتتم مراوغته.

الرابونا
هي مهارة يستخدمها العديد من نجوم الكرة وتعتمد على تصويب الكرة من خلال تثبيت قدم وتحريك القدم الأخرى لتدور حول الأولى بشكل عكسي وتسدد الكرة.

هذه المهارة يستخدمها العديد من نجوم الكرة من أمثال نيمار دا سيلفا في باريس سان جيرمان أو كريستيانو رونالدو في يوفنتوس أو إيريك لاميلا في توتنهام، لكن أول من استخدمها كان ريكاردو إنفانتي لاعب إستوديانتيس الأرجنتيني ضد روساريو في عام 1948.

كما استخدمها بول جاسكوين أسطورة إنجلترا ضد فريق الكيرون في لقاء ودي عام 1991 بملعب ويمبلي الشهير.

تحول كرويف
يوهان كرويف نجم هولندا وبرشلونة وأياكس أمستردام الراحل، استخدم مهارة خاصة يقوم خلالها بتحويل جسده ليخادع المدافع.

كرويف كان يعتمد على أخذ الكرة وتمثيل أنه سيذهب بها باتجاه معين ثم يباغت المدافع بتحرك سريع يتحول خلاله للهجوم.

كرويف استخدم هذه المهارة في كأس العالم 1974، حيث قاد بلاده للنهائي لأول مرة في تاريخ الطواحين أمام ألمانيا.

بانينكا
تسديدة بانينكا هي أشهر طرق تسديد ركلات جزاء في العالم، ويعود اسمها إلى أنطونين بانينكا، لاعب تشيكسلوفاكيا ضد ألمانيا الغربية في نهائي كأس أمم أوروبا 1976.

التسديدة تعتمد على تصويبة الكرة بطريقة ساقطة (لوب) في منتصف المرمى على عكس توقع الحارس، الذي يتجه إلى إحدى الزاويتين اليمنى أو اليسرى.

ومنذ ذلك الحين ارتبطت اللعبة باسم أول من استخدمها، وبات عدد كبير من أفضل نجوم العالم يطبقون هذه الطريقة.

وما جعل مشهد التسديدة استثنائياً أنها كانت أول ركلة ترجيح تحسم بطولة كبرى في التاريخ، حيث إن تسجيل الركلة كان يعني فوز تشيكسلوفاكيا، وهو ما حدث حين تجاوزت الكرة الحارس الألماني سيب ماير.

الروليت
الروليت هي نوع من المراوغات التي استخدمها الأسطورة الأرجنتينية دييجو مارادونا، وزين الدين زيدان أسطورة فرنسا وريال مدريد ويوفنتوس.

وتعتمد تلك المراوغة على أن يمرر اللاعب الكرة لنفسه من قدم لأخرى ليراوغ المدافع من جهة ويفتح لنفسه المجال من جهة أخرى.

رونالدو شوب
من ضمن المراوغات المهارية كذلك لعبة الشوب أو القطعة، والتي اشتهر بها البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الحالي وريال مدريد ومانشستر يونايتد سابقاً.

وتتتمثل تلك المهارة في توقف اللاعب عن الركض بالكرة فجأة وتحريكها في اتجاه معاكس فيفقد المدافع توازنه، وقد استخدم رونالدو تلك المهارة كثيراً للتسديد بأقصى قوة بمجرد التخلص من المدافع.

العبقري رونالدينيو

اشتهر رونالدينيو بإحدى أشهر المراوغات في التاريخ الحديث أثناء تمثيله لبرشلونة الإسباني من 2003 إلى 2008.

كان رونالدينيو يدفع الكرة باتجاه معين لخارج اللعبة ثم يسحب قدمه سريعاً للداخل ليخرج المدافع من حساباته تماماً، وعرفت هذه المهارة الاستثنائية من النجم البرازيلي باسم "فليب فلاب".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :