facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





نقابة المحامين .. «تهمة الإقليمية» أم «حق الهوية»


ماهر ابو طير
30-05-2010 04:11 AM

غريب هو هذا التحسس الذي يثيره البعض ، ضد تعديل اسم "نقابة المحامين" الى اسم "نقابة المحامين الاردنيين" وهو التحسس الذي ارتسم قبل يومين في اجتماعات النقابة.

كل النقابات الاخرى تحمل ذات التوصيف ، فنقابة الصحفيين هي نقابة الصحفيين الاردنيين ، ولا تجد نقابة عربية واحدة تستحي من ذكر هويتها السياسية مرفقة بالهوية المهنية ، فهذه مؤسسات اردنية ، ولم نسّجل فيها ، وننتسب اليها الا لاننا اردنيون ، ولان الهوية هنا ، ليست وصفاً يثير التحسس.

النقابات الاردنية من اكثر النقابات العربية ، التي تمارس دورا سياسيا عروبياً واسلامياً ، وهذا لا يعيبها ، على الرغم من الدعوة للمهننة ، وهي دعوة لها ظروفها الموضوعية ، غير انه رغم هذه الادوار الا ان النقابات ليست تابعة ولا ممثلة لجامعة الدول العربية ، ولا لمنظمة المؤتمر الاسلامي ، فهي نقابات اردنية اولا واخيراً.

قد يأتي من يقول ان مطالبة بعض المحامين باضافة كلمة "الاردنيين" خلفها ظلال اخرى ، وهو رأي غير مقبول ، واذا كانت القصة اثارت انقسامات حادة وخلافات ، فهي دليل من جهة اخرى على ان بعضنا لم يتفق مع بعضنا ، حول اساسيات ، ليست قابلة للنقاش ، ولا تعيب من يطالب بها ، لانها تعكس الواقع ، من جهة ، ولانها "حق وطني" قبل كل شيء.

نقابة المحامين تحمل هذا الاسم منذ عام 1950 والدعوة التي قدمها محامون لاجتماع الهيئة العامة ، اثارت اتهامات بالاقليمية والعصبية ، مما اضطر نقيب المحامين الى سحب الطلب ، حتى لا يؤدي الى انقسام في النقابة ، ورغم تقديري الكبير لطريقة معالجته ، الا ان ما يؤسف له هو وضع احتمال الانقسام ، كأحد نتائج المطالبة.

المحامون والقانونيون هم اكثر الناس معرفة بالدستور والقوانين والانظمة ، ويعرفون ان هذه المطالبة لا تعكس اي عصبية او ضيق افق او اقليمية ، فهذا امر طبيعي جدا ، تقوم به كل النقابات الاخرى ، وهو حق من حقوق الدولة على مؤسساتها ، وحق من حقوق الناس ، دون ان يعني ذلك انغلاقاً او انعزالا ، فنقاباتنا الاكثر عروبة بين النقابات العربية ، والدور العروبي يمارس على الارض ، قبل المُسميات.

اتصل بي احدهم ليقول ان المطالبة تعكس برنامجا اخر مقبلا على الطريق ، واغلب الظن ان تفسير الاشياء بطريقة غيبية امر غير منطقي ، خصوصا ، ان التعديل هنا يتعلق بالمُسمى ، وهو تعديل مشروع جداً ، وقد كان الاولى ان نسأل لماذا بقي الاسم هكذا طوال ستين عاما ، وليس الاعتراض على التعديل اليوم.

تعبير"الاردنيين" يعني بكل بساطة ايضا "الاكثر عروبة" ، لان تاريخ الاردن كان وما زال عربياً ، وشعبه بذل دوراً عربياً معروفاً في كل المحن العربية ، ولا يعني تعبير"الاردنيين" كوداً سريا للاقليمية ، ولا شيفرة للانعزالية ، ونحن نعرف على ارض الواقع ، ان نقابة المحامين ، هي نقابة اردنية ، فلا يكونن من العدل اعتبار اضافة التعبير المتعلق بالهوية ، دلالة على العصبية ، والاقليمية.

.. مع شديد الاعتذار للوطن ، الذي ما زلنا نختلف حول حقه وحقوقه.

mtair@addustour.com.jo

(الدستور)




  • 1 صريح 30-05-2010 | 05:41 PM

    بحب المنسف ...... خايف تحكو عني عنصري


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :