facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دور الدولة الاقتصادي


عبداللطيف الرشدان
09-07-2021 08:59 AM

الدولة راعية للاقتصاد السلعي والخدمي على حد سواء ومسؤولة مسؤولية مباشرة عن تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي بشكل مباشر وعبر الشراكة مع القطاع الخاص ويفترض انها تراقب النمو الاقتصادي وتبحث عن محركات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال إقامة المشاريع الناجحة واستخدام أدوات السياسة المالية والنقدية ووضع حد للمديونية الداخلية والخارجية وتشجيع الاستثمار وكبح جماح التضخم وتحقيق مستوى مقبول من الرفاهية الاقتصادية.

لقد خضع الأردن لبرنامج التصحيح الاقتصادي لسنوات طويلة ونفذ كل ما هو مطلوب منه في مجال الخصخصة وفرض الضرائب وغيرها وتبنى سياسات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وما زلنا نعاني من مديونية مرتفعة ونمو منخفض وعجز مزمن في الموازنة العامة عاما بعد عام

وقد انعكس ذلك سلبا على مستوى معيشة المواطن وارتفعت مؤشرات الفقر والبطالة والأسعار.

وهذا مدعاة إلى إعادة النظر في الدور الاقتصادي للدولة ليكون لها حضورها الفاعل في الإدارة الاقتصادية وضرورة الولوج إلى الإنفاق الاستثماري والاستفادة من وفورات الحجم الكبير.

منذ اكثر من ثلاثين عاما ونحن نتحدث عن استخراج النفط من الصخر الزيتي وعن تطوير حقل غاز الريشة وحقول حمزة والتنقيب عن النفط ولم نر على أرض الواقع من ذلك شيئا.

نحن بحاجة إلى حكومة ذات ادارة رشيدة تضع يدها على الجرح وتبادر بخطط فعلية للخلاص من هذا الواقع المر والاعتماد على الذات والاستغناء عن القروض والمساعدات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :