facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التهاب الجيوب الأنفية: الأعراض، المضاعفات، العلاج


26-07-2021 10:37 AM

عمون - يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عندما تتورَّم الفراغات الموجودة داخل أنفك ورأسك (الجيوب الأنفية) لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، على الرغم من العلاج.


تتعارض هذه الحالة الشائعة مع الطريقة التي يخرج بها المخاط عادةً، وتجعل أنفك مسدودًا. قد يكون التنفُّس عن طريق الأنف صعبًا، وقد تشعر بألم أو تورُّم في المنطقة المحيطة بعينيك.

يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عن طريق العدوى، أو عن طريق النمو النسيجي في الجيوب الأنفية (الزوائد اللحمية الأنفية "السلائل الأنفية") أو تورُّم بطانة الجيوب الأنفية. تُسمَّى أيضًا التهاب الجيوب الأنفية المزمن، ويمكن أن تؤثِّر هذه الحالة على البالغين والأطفال.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية
ألم الأذن
ألم في الفك العلوي والأسنان
السعال أو التنحنح
التهاب الحلق
رائحة الفم الكريهة
الإرهاق
التهاب الأنف
إفرازات من الأنف سميكة ومتغيرة اللون
انزلاق الرشح أسفل الجزء الخلفي للحلق (إفرازات أنفية خلفية)
انسداد الأنف أو الاحتقان؛ مما يُسبِّب صعوبة في التنفُّس عن طريق الأنف
الشعور بالألم، والإيلامً الناتج عن اللمس، والتورم حول العينين، أو الوجنتين، أو الأنف أو الجبهة
ضعف الإحساس بالشم والتذوُّق
التهاب الجيوب الأنفية

أسباب التهاب الجيوب الأنفية
السلائل الأنفية: يمكن أن تسد زوائد الأنسجة هذه الممرات الأنفية أو الجيوب الأنفية.
انحراف الحاجز الأنفي: قد يقيد أو يمنع الحاجز الملتوي — الجدار بين فتحتي الأنف ممرات الجيوب الأنفية، مما يجعل أعراض التهاب الجيوب الأنفية أسوأ.
الحالات المرضية الأخرى: قد تؤدي مضاعفات الحالات مثل التليف الكيسي وفيروس نقص المناعة البشري وغيره من الأمراض المرتبطة بالجهاز المناعة إلى انسداد الأنف.
عدوى الجهاز التنفسي: يمكن لعدوى الجهاز التنفسي — الأكثر شيوعًا نزلات البرد أن تؤدي إلى التهاب وزيادة سُمك أغشية الجيوب الأنفية ومنع تصريف المخاط: قد تكون هذه الالتهابات فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.
الحساسيات مثل حمى القش: يمكن للالتهاب الذي يحدث مع الحساسية أن يسد الجيوب الأنفية.
عوامل خطر التهاب الجيوب الأنفية
الإصابة بحُمَّى القش أو بنوع آخر من الحساسية
التعرُّض الدائم للملوِّثات مثل تدخين السجائر
انحراف الحاجز الأنفي
السلائل الأنفية
الربو
الحساسية للأسبرين
حالات عدوى الأسنان
اضطرابات الجهاز المناعي، مثل فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز أو التليُّف الكيسي
مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية
مشاكل الإبصار. إذا انتشر التهاب الجيوب الأنفية إلى مقلة العين، قد يسبب انخفاض الرؤية أو احتمال العمى الذي قد يكون دائمًا.
حالات العدوى. بصورة غير شائعة، الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن قد يصابون بالتهاب الأغشية والسائل المحيطين بالمخ والحبل النخاعي (التهاب السحايا)، التهاب في العظام، أو عدوى جلدية خطيرة.

طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية
طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية تجنَّب التهاب الجهاز التنفسي العلوي: قلِّص التواصُل مع الأشخاصِ المُصابين بنزلاتِ البرد. اغسل يديكَ كثيرًا بالماء والصابون، خاصةً قبل الوجبات.
طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية التحكُّم في أنواع الحساسية: تعاون مع طبيبكَ لبقاءِ أعراضكَ قيدِ السيطرة. تَجنَّب التعرُّض للأشياءِ التي تتحسّس منها قدر الإمكان.
طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية تجنّب دخان السجائر والهواء الملوث: يُمكن لدخان التَّبغِ وملوثات الهواءِ تهييج رئتيكَ والممراتِ الأنفية وإحداث التهاب.
طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية استخدِم جهازًا مُرطِّبًا للجَو: إذا كان الهواءُ في منزلكَ جافًّا، كما لو كنت قد سخَّنتَ الهواءَ بالحرارةِ، فقد طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية يساعد إضافةُ الرطوبةِ للهواءِ على منعِ التهابِ الجيوبِ الأنفية تأكَّد من بقاءِ المُرطِّبِ نظيفًا وخالٍ من الفطرياتِ بالتنظيفِ المُنتَظِم الشامِل.
(البوابة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :