facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرئيس الإيراني يتسلم دعوة لحضور "مؤتمر إقليمي" في بغداد


10-08-2021 08:21 PM

عمون - تلقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، دعوة لحضور المؤتمر الإقليمي الذي تعتزم بغداد استضافته أواخر هذا الشهر، معتبرا أن عقده يعدّ خطوة عراقية ”مباركة“، وفق الرئاسة الإيرانية.

وتسلّم رئيسي الدعوة من وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الذي كان قد وصل في وقت سابق الثلاثاء إلى طهران.

وأوضحت الرئاسة أن رئيسي شكر الوزير العراقي على الدعوة، من دون أن تحدد ما إذا كان رئيس الجمهورية الإسلامية يعتزم حضور المؤتمر الذي دعي إليه عدد من قادة دول جوار العراق.

واعتبر رئيسي أن ”خطوة العراق في إقامة هذه القمة هي خطوة مباركة“.

ونقل البيان عن الرئيس قوله إن ”التعاون بين دول المنطقة من دون تدخل أجنبي هو الشرط الأساسي لاستقرار أمن المنطقة، وإرساء السلام لدولها وتوفير الرفاه لبلادها“.

وكان حسين وصل في وقت سابق إلى العاصمة الإيرانية، حيث التقى نظيره محمد جواد ظريف، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية ”إرنا“.

وتأتي الزيارة غداة إعلان العراق أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعتزم المشاركة في ”مؤتمر إقليمي“ تستضيفه بغداد أواخر آب/ أغسطس الجاري.

وأكدت الخارجية العراقية أن الدعوات المرسلة لحضور المؤتمر تشمل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ولم ترشح بعد تفاصيل عن الموعد الدقيق للمؤتمر وكل المشاركين فيه.

ووضع محللون القمة المزمع عقدها في إطار مساعي العراق لأداء دور إقليمي يساهم من خلاله في ”استقرار المنطقة“ وينعكس عليه بشكل إيجابي.

وأكد رئيسي خلال استقباله حسين أن ”إيران تعتبر نمو العراق وازدهاره من نموها وازدهارها“، وفق بيان الرئاسة.

وفي الأشهر الماضية، أتاحت الوساطة العراقية عقد مباحثات بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين في بغداد، هدفها تحسين العلاقات بين الخصمين الإقليميين، والتي قطعتها الرياض رسميا في مطلع العام 2016.

وتولى الرئيس الإيراني الجديد منصبه رسميا الأسبوع الماضي، بعد فوزه بالانتخابات في حزيران.‎

(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :