facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مدرسة الروابي للبنات .. شخصيات بدون أبعاد درامية


يزن الشرمان
15-08-2021 07:39 PM

طبعا كلامي ليس له علاقة بموضوع العادات والتقاليد والمجتمع والأمور المتداولة والاعتيادية والتي كثر الحديث بها على السوشيال ميديا ، أنا شخصيا غير مهتم إلا بالعمل من الناحية الفنية كقصة وحبكة وتسلسل أحداث وإخراج وأداء تمثيلي فقط.

بحسب خبرتي البسيطة بعالم صناعة الأفلام أدرك أن أية شخصية رئيسية داخل أي عمل يجب أن يكون لها أبعادها .. نعرفها كمشاهدين لماذا هذه الشخصية تتصرف هكذا ، فأي فعل تقوم به أية شخصية رئيسية بصورة عامة علينا نحن كمشاهدين أن تكون لنا دراية بالمبررات والدوافع لهذا الفعل .. على سبيل المثال شخصية رانيا وشخصية ليان وشخصية رقية من بداية المسلسل وهم يتنمرون على شخصية مريم، نتساءل لماذا ؟ ما الدوافع ؟ ما المبررات ؟! ، للأسف .. ذلك غير موضح بالمسلسل .. ولماذا الآن تحديداً قرروا أن يتنمروا ؟ ذلك غير موضح .. ولماذا مريم بالذات هي التي تتعرض لهذا الكم من التنمر ؟؟!! أيضا لا يوجد توضيح .. وحتى صديقات مريم، نوف ودينا"

بناء ضعيف للشخصيات وللقصة بشكل عام لأنني لم أشاهد أية فكرة على الإطلاق، لم أشاهد فكرة بخصوصياتها .. بل شاهدت موضوعا عاما ألا وهو التنمر فقط .. قصة المسلسل بشكل مبسط : ثلاث بنات يقمن بالتنمر على ثلاث بنات أيضا ليقررن بعدها الإنتقام منهن .. وكأنني أشاهد سكيتش مدته 5 دقائق على اليوتيوب .. لا شخصيات ولا حبكة ولا حوار .. والتمثيل ضعيف جدا وغير مقنع ، أتخيل أن المخرجة كانت قادرة على إخراج العمل بأداء أقوى مما هو عليه.

وبخصوص الإخراج لم أجد أي إبداع .. لقطات أغلبها كلاشيه ومتكررة جدا ومللنا منها.. أتخيل أفضل ما في هذا العمل هو الإضاءة والتصوير والمونتاج .. الأغاني المستخدمة قصة أخرى، تارة أسمع أغنية خليجية وتارة اخرى مصرية، وأحياناً تستخدم لهجة لا أعلمها..اللهجة والجو العام للأغاني أخرجني خارج الجو العام للمسلسل بالكامل.

كنت أتمنى عملاً أفضل من هذا بمراحل .. خاصة بعد الاعلانات الضخمة للمسلسل.. وطبعا هنالك أخطاء كثيرة بالقصة تجاوزت عنها لأنها أخطاء لاتحصل إلا مع المبتدئين، أتصور من المعيب أن نتكلم بها.

وبالنهاية أوجه رسالة للناس الذين يعملون ب Netflix فأقول .. عندما تختارون مخرجين وكتاباً أتمنى أن تكونوا على دراية تامة بمستواهم على الأقل.. إعرفوا إذا كان لديهم أساسيات مهنة على الأقل لا أكثر.. إعرفوا إذا كان الكاتب قادراً على أن يكتب شخصية ، فالموضوع بسيط ، ولأن الشعب الأردني والعربي بشكل عام ثقافته السينمائية ضعيفة تضحكون عليه وتنجزون مسلسلاً لا علاقة له بالعمل الفني .. والمطلوب منا نحن أن نزغرد لهذا العمل المفروض علينا.

يا سادة يا كرام في الوسط الأردني والعربي الفني هنالك طاقات قادرة على عمل مسلسلات وأفلام تنافس على مستوى عالمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :