facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهاشمية تطلق الدبلوم المهني لإعداد المعلمين في كلية العلوم التربوية


23-08-2021 12:33 AM

عمون - من د. سمر الشديفات - أطلقت الجامعة الهاشمية بتاريخ (9/8/2021) الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين. ويستقطب هذا الدبلوم الوطني طلبة وخريجي البكالوريوس من تخصصات العلوم، والرياضيات، واللغة العربية، والانجليزية الساعين للعمل كمعلمين مؤهلين ومحترفين، إذ يسعى إلى تطوير العملية التدريبية التعليمية للمعلّمين قبل مباشرتهم الخدمة عبر دبلوم يمزج بين التدريب العملي والمساقات النظرية.

ويركز هذا الدبلوم على طلبة وخريجي البكالوريوس ضمن تخصصات اللغة العربية، واللغة الانجليزية والرياضيات، والعلوم (الفيزياء، والكيمياء، والإحياء، وعلوم الأرض)، ويهدف الدبلوم إلى تعزيز التعليم التفاعلي واختبار مفاهيم التعلّم والتدريس الإبداعية، من خلال الممارسة العملية في الفصول الدراسية الممزوجة بمساقات نظرية وجاهية وإلكترونية، إذ يتضمن الدبلوم تدريس مساقات تجمع ما بين فنون التدريس الفعال بشكل عام، وأساليب تدريس المبحث، مع التطبيق العملي في المدارس المتعاونة مع الجامعة، كما يهدف إلى تطوير الممارسات التحليليّة والممارسات العملية لدى الطلبة الملتحقين بالدبلوم.

وحصل هذا الدبلوم، الذي يؤهل الطلبة المعلمين للحصول على رتبة أولى معلم مساعد بعد مرور عام على تعيينهم في المدارس الحكومية، على مصادقة واعتماد وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

نبذة/ملخص عن الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين:
الدبلوم المھني لإعداد وتأھيل المعلمين هو دبلوم مهني وطني معتمد من وزارة التربية والتعليم. يهدف إلى رفع قدرات وكفايات معلمي الصفوف من 4 – 10 للمباحث التدريسية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم بفروعه. يعمل الدبلوم على تأهيل الراغبين بالالتحاق في قطاع التعليم وإعدادهم لقيادة العملية التعليمية بتميز. يمزج الدبلوم على مدار عام أكاديمي واحد بين تدريب عملي مكثف في ثلاث تجارب مدرسية ومساقات نظرية ممنهجة، تهيئ الطالب المعلم لقيادة الموقف التعليمي فور تخرجه. 

المساقات:
التدريب الميداني (الخبرة المدرسية) 1  و 2
يتألف كل تدريب من 10 أسابيع في المدارس توزع على 2 خبرات مدرسية بمقدار 48 ساعة صفية (وتتضمن محاضرات إثرائية حول مهارات التأمل في التدريس والقراءة والكتابة الأكاديمية والتدريس المصغر). 

بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم 1 
يتتضمن هذا المساق عدة محاور تتناول موضوعات عامة في بيداغوجيا التعلم والتعليم، إذ تركز على أهمية العلاقات التي تؤسس لمجتمع تعلم في بيئة تعلم مادية أو رقمية توظف مصادر التعلم التي تحقق تعلماً فاعلاً بالاستناد إلى نظريات التعلم، إضافة إلى التركيز على مهارات التخطيط للتدريس، ومهارات تقييم أداء الطلبة، ومهارات التأمل فيما يواجهه من تحديات. 

بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم 2
يتتضمن هذا المساق عدة محاور تتناول موضوعات عامة في بيداغوجيا التعلم والتعليم، إذ تركز على قضايا تعليمية كالنوع الاجتماعي والتنمر ودور أفراد مجتمع التعلم في العملية التعليمية، وتصميم بيئات تعلّم رقمية تواكب مستجدات العصر، إضافة إلى التركيز على مفاهيم تربوية رئيسة كالتمايز والتعليم الدامج والتفكير ما وراء المعرفي وفن طرح الأسئلة، بما يتناسب مع الخصائص النمائية للطلبة في مراحل تعلمهم المختلفة، وتعمّق هذ المادة تطوّر فهم التخطيط والتقييم لدى المعلمين.

١. أساليب تدريس المبحث
يتتضمن هذا المساق أساليب تدريس المبحث التعريف بمفهوم المنهاج وأنواعه والقدرة على تحليله؛ بهدف التخطيط الفعّال للدروس عن طريق توظيف أساليب تدريس حديثة تضمن دمج الطلبة في العملية التعليمية، واستخدام استراتيجيات تقييم وأدواتها المناسبة للمبحث. 

٢. أساليب تدريس المبحث
يتتضمن هذا المساق أساليب تدريس المبحث فهم المعلم الطالب للمنهاج والتخطيط والتقييم؛ لتطوير فرص التعلم النشط والفعال بما يتواءم مع احتياجات الطلبة باستخدام استراتيجيات تدريس حديثة وفعّالة تتناسب مع بيئتي التعلم الوجاهية والافتراضية، مواكبةً كل ما هو جديد في تدريس المبحث، وتمكينهم من إجراء البحث الاستقصائي لربط النظرية بالتطبيق.

١ و ٢. معايير المعلمين
استكمالا لمتطلبات النجاح، يتوقع من المعلمين الطلبة أن يكونوا قادرين على تحقيق المعايير في نهاية الدبلوم، حيث يحدد كل فصل التوقعات الخاصة بعنصر الممارسة المهنية للدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين. 

لمن صمم هذا الدبلوم:    
يستهدف الدبلوم الخريجين من حملة درجة البكالوريوس ولديهم الرغبة في ممارسة مهنة التعليم حسب التخصصات المحددة (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم بفروعه – الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وعلوم الأرض)       
 العمر: لا يشترط عمر محدد

• المعدل الجامعي: مقبول فأعلى
• يشترط التفرغ التام للدراسة: يجب أن يلتزم المعلم الطالب بالانتظام والالتزام بحضور المحاضرات النظرية والتدريب العملي.
التخصصات البديلة:
في حالة كان تخصص المتقدم من خارج التخصصات الرئيسية للدبلوم، يتم تحويل الطلب للقسم المعني لمناقشة الحالة وتحديد حالة تقديم الطلب.
آلية الالتحاق والقبول في الدبلوم: 
- تنقيح الطلبات والأولوية حسب التخصص. 
- تحديد موعد للمقابلة وإجراء مهمة كتابية وجماعية.
 سيتم تزويد المتأهلين بالمزيد من المعلومات في المرحلة القادمة.

موعد الإعلان عن أسماء المقبولين في الدبلوم: 
تعلن أسماء المقبولين في الدبلوم قبل أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.

متطلبات التسجيل:
تعبئة النموذج الخاص بالتسجيل الخاص بدائرة القبول والتسجيل عبر الضغط هنا  ( https://apl.hu.edu.jo )
الوثائق المطلوبة:
كشف مصدق عن علامات الجامعة 
صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية 
صورة شخصية 
صورة عن شهادة الميلاد
الرقم المدني لغير الأردنيين 
مكان السكن بالتفصيل: محافظة /لواء /قضاء/مدينة/ قرية 

تكلفة الدبلوم:
•سعر الساعة المعتمدة 60 دينار أردني

للمزيد من المعلومات عن الدبلوم يرجى التواصل على:
الدكتور عوض الطراونة
هاتف: 00962796168303
a.altarawneh@hu.edu.jo
 

الأسئلة الأكثر شيوعاً

س: ما هو عدد ساعات الدراسة المعتمدة والمدة الزمنية؟
ج: يبلغ عدد ساعات الدراسة 24 ساعة معتمدة موزعة على سنة دراسية حيث يكمل الطالب 12 ساعة دراسية في كل فصل دراسي  

س: ما هي المباحث التدريسية التي سيتم إعداد وتأهيل الملتحقين في الدبلوم؟
يتم إعداد وتأهيل الملتحقين لتدريس الصفوف من الرابع وحتى العاشر ويجمع الدبلوم بين النظرية والممارسة لمعلمي هذه الصفوف وعلى وجه الخصوص مبحث اللغة العربية، مبحث اللغة الإنجليزية، مبحث العلوم بفروعه (كيمياء، فيزياء، أحياء، علوم أرض) ومبحث الرياضيات

معايير الأهلية للتقدم للدبلوم 
س: أنا طالب جامعي. هل يمكنني التقديم؟
ج: يمكنك التقديم إلى الدبلوم إذا كنت قد حصلت على درجة البكالوريوس في وقت تقديم الطلب.

س: ماهي التخصصات المعتمدة في هذا الدبلوم؟
ج: اللغة العربية، الرّياضيات، اللغة الإنجليزية، العلوم بفروعه 

س: لديّ شهادة جامعية ولكن ليس في اللغة العربية، الرّياضيات، اللغة الإنجليزية، الكيمياء، الفيزياء، أو الأحياء. هل يمكنني التقديم؟ 
ج: في حالة كان تخصص المتقدم من خارج التخصصات الرئيسية للدبلوم، يتم تحويل الطلب للقسم المعني لمناقشة الحالة وتحديد حالة تقديم الطلب.

س: ما هو المعدل الجامعي المطلوب؟
ج: مقبول كحد أدنى 

س: هل يشترط التفرغ التام للالتحاق في الدبلوم؟
ج: نعم يشترط التفرغ التام، ويجب أن يلتزم الطالب بالانتظام والالتزام بحضور المحاضرات النظرية والتدريب الذي سيتطلب الالتحاق في المدارس الموجه خلال التدريب العملي بشكل منتظم وضمن أوقات عمل المدارس.

متطلبات اللغة
س: ما هي اللغة المستخدمة في التدريس؟
ج: اللغتان العربية والإنجليزية

المتطلبات المهنية
س: ما نوع الخبرة المهنية المطلوبة؟
ج: لا يشترط أن يكون الشخص المتقدم لديه أي خبرة عملية


عملية التقديم والالتحاق
س: أين يمكنني التقديم؟
ج: يمكن تقديم طلبات المشاركة عبر منصة قبول الجامعة على الرابط التالي:( https://apl.hu.edu.jo )

س: ماهي المستندات المطلوب الحاقها مع الطلبات؟
ج: يجب الحاق المستندات أدناه:
تعبئة النموذج الخاص بالتسجيل الخاص بدائرة القبول والتسجيل عبر الرابط https://apl.hu.edu.jo


إرفاق كل من الوثائق التالية:
كشف مصدق لعلامات الجامعة 
صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية 
صورة شخصية 
صورة عن شهادة الميلاد
الرقم المدني لغير الأردنيين 
مكان السكن بالتفصيل: محافظة /لواء /قضاء/مدينة/ قرية

تكلفة الدبلوم وطرق الدفع 
تكلفة الساعة المعتمدة 60 دينار أردني





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :