facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزير الكهرباء السوري من عمّان: باشرنا إعادة تأهيل خط الربط مع الأردن


06-10-2021 01:08 PM

عمون - قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، الأربعاء، إن الحكومة السورية باشرت بإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي مع الأردن، وأنهت "جزءا جيدا من هذا الخط".

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ووزير الطاقة اللبناني وليد فيّاض في عمّان، أن الرئيس السوري بشار الأسد وجه بسرعة تأهيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا وإيصال الكهرباء إلى لبنان.

وأكد الزامل التزام سوريا بالتوافق الذي جرى مع الأردن حول تصدير الكهرباء إلى لبنان.

"باشرنا منذ الاتفاق الأولي منذ شهر حزيران/يونيو الماضي بإعادة تأهيل خط الربط، وواجهنا بعض المشاكل نظرا لعدم توفر بعض المواد والحصار، وهناك بعض المعوقات لكن نحن في سبيل حل مشكلة مع الجانب اللبناني، باشرنا بإعادة تأهيل هذا الخط وسنننتهي وفقا للمدد الزمنية التي تم تحديدها بين الجانب السوري والأردني واللبناني وملتزمون بهذه الاتفاقية"، بحسب الزامل.

زواتي، قالت الأربعاء، إن "تصدير الكهرباء إلى لبنان سيتم بمجرد انتهاء تأهيل البنية التحتية لخط الربط الكهربائي في سوريا"، موضحة أنه "جرى وضع خارطة طريق واضحة لتصدير الكهرباء إلى لبنان قريبا".

وبينت أنه جرى "التوافق بين الأردن وسوريا ولبنان على تصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان، بحسب توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لمساعدة الأشقاء في لبنان وإيصال الكهرباء لهم، مما يساعدهم على تخطي جزء من محنة الطاقة التي يواجهونها".

"الاجتماع يأتي بعد اجتماع رباعي جرى في عمّان الشهر الماضي بين مصر والأردن وسوريا ولبنان من أجل إيصال الغاز المصري إلى لبنان"، بحسب زواتي، موضحة أن "المحاور التي جرى التباحث فيها الأربعاء هي البنية التحتية وواقع البنية التحتية خاصة بعد ما أصابها بعض الدمار في الجانب السوري، وتأهيل البنية التحتية".

وبينت أن "المحور الثاني هو الاتفاقيات التي يجب أن توقع بين الدول الثلاثة وكان هناك خارطة طريق واضحة من أجل الوصول إلى تصدير الكهرباء إلى لبنان، حيث عقدت الفرق الفنية في اليوميين الماضيين عدة اجتماعات من أجل الوصول إلى خارطة طريق جرى التوافق عليها الأربعاء وسنعمل بها وتنتهي بانتهاء أعمال التأهيل للبنية التحتية وتوقيع الاتفاقيات ومن ثم تصدير الكهرباء إلى لبنان.

فياض، قال إنه "جرى الأربعاء، استكمال المباحثات في إطار تعزيز العالاقات بين الدول الشقيقة وفي إطار تعزيز الاستقرار وتنمية قطاع الطاقة في لبنان"، موضحا أن "الزيارة جاءت بعد زيارة إلى مصر في اليومين الماضيين وتحقيق تقدما في موضوع إمداد لبنان بالغاز".

"أهمية زيارة الأربعاء تتمحور حول الدور الريادي الذي لعبه الأردن خلال زيارة رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إلى لبنان وإبداء رغبة الأردن لإعادة أطر التعاون الموجودة والتي يجب أن تثمر مع لبنان"، بحسب فياض.

وأضاف أنه جرى "الاتفاق على خارطة طريق لتذليل العقبات الفنية، وستكون الخطوة المقبلة التحضير للتمكين على المستوى التمويلي لهذه الاتفاقيات وستكون عن طريق تمويل من قبل البنك الدولي بحسب المقترح وسيستكمل الحديث في هذا الإطار".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :