facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





تكريم الفائزين بمسابقة العقبة للخط العربي


27-11-2021 02:08 PM

عمون - كرمت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، الفائزين بمسابقة العقبة للخط العربي التي نظمتها مديرية ثقافة العقبة وجمعية أمواج للثقافة والفنون، ضمن خطة المديرية لحفظ التراث العربي والإسلامي "الخط والزخرفة الإسلامية".

وقالت النجار خلال حفل توزيع الجوائز أمس الجمعة، إن الوزارة هي الداعم الأول لكل المبدعين من ابناء الوطن خاصة الذين يحملون اللغة والفنون والهم الثقافي على أكتافهم بتواصلهم الدائم من مختلف محافظات المملكة.

وأعلنت ان جميع الخطاطين سيشاركون في مشروع معرض هام للخط العربي على هامش احتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية العام المقبل للخروج بمعرض استثنائي يعبر عن قدرة اللغة العربية وجمالها وأهمية الخط العربي الاسلامي على مر التاريخ المعاصر. بدوره، قال مدير مديرية ثقافة العقبة طارق البدور، إن إطلاق المسابقة في موسمها الثاني جاء بعد نجاحها الكبير العام الماضي، رغم ظروف جائحة كورونا، في تشجيع الشباب على الاهتمام بالخط العربي وتنمية مواهبهم في هذا المجال.

واوضح أن المسابقة تأتي ضمن رسالة الوزارة لرعاية المواهب وتنميتها وحماية القيمة الثقافية للخط العربي، مبينا أن اللجنة المنظمة للمسابقة دأبت على تسمية كل موسم بأسماء أشهر الخطاطين فأطلقت على المسابقة في موسهما الثاني اسم الخطاط الاردني ياسين الجوخي الذي كان له بصمة في الخط العربي.

من ناحيته، قال رئيس جمعية أمواج للفنون الخطاط ياسر الجرابعة، إن المسابقة جاءت مختلفة عن أنماط المسابقات الثقافية المعتادة لأن المتسابق أو الفنان يكتب مباشرة أمام لجنة التحكيم بعد تزويده بكل المستلزمات الخاصة بالكتابة بنوع واحد من ثلاثة خطوط عربية هي: الثلث، أو النسخ، أو الديواني.

وجرى تحديد نصوص ثابتة لكل نوع من الخطوط الثلاثة، كما أن المسابقة اقتصرت على من تجاوز عمره 20 عاما من الخطاطين.

وفي نهاية الحفل أعلنت النجار أسماء الفائزين بالمسابقة وهم: في مسابقة خط الثلث جاء بالمركز الأول مؤمن قبيلات، ثم منتصر أبو عياد ثانيا، ثم إبراهيم النوايشة ثالثا.

وفي خط النسخ فاز وليد الشافعي بالمركز الأول وعمر العجارمة بالمركز الثاني، وفيصل أبو عاشور بالمركز الثالث.

وفي خط الديواني جاء في المركز الأول خالد العنزي أولا بينما تقاسم سامي المعايطة وباسمة حسين المركز الثاني مناصفة بينهما.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :