facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قصر النظر لدى الأطفال .. الأسباب والأعراض


29-11-2021 05:58 PM

عمون - إذا كان طفلك يعاني من قِصر النظر يمكنك متابعة التقرير التالي الذي يوضح الأسباب والأعراض وكل ما يجب أن تعرفه عن قصر النظر عند الأطفال.

قصر النظر هو رؤية الأشياء البعيدة برؤية مشوشة وغير واضحة، وقد تصيب الكبار وأيضًا الأطفال، حيث إنها من مشكلات الرؤية الشائعة التي في الغالب تصيب الأطفال ما بين سن السادسة والرابعة عشر وقد يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر إذا كان أحد الأبوين مصابا به، ومن خلال التقرير التالي نستعرض أسباب وأعراض قصر النظر لدى الأطفال ودرجاته وطرق علاجه.

أسباب قصر النظر عند الأطفال
- الوراثة والتاريخ العائلي وإصابة أحد الأبوين بقصر النظر.

- الأطفال الخدّج والمصابون بمرض شبكية العين مما يؤدي إلى احتمالية الإصابة بقصر النظر.

- ومن الأسباب العلمية للإصابة بقصر النظر أنه عندما تكون القرنية طويلة بالنسبة مع تركيز القرنية وعدسة العين مما يتسبب في تركز الأشعة الضوئية في نقطة معينة أمام الشبكية بدلاً من أن يتم التركيز على سطحها.

- كما قد أثبتت الدراسات وفق موقع "medical news today" أن قصر النظر قد يكون مرتبطا ببعض العوامل البيئية من خلال تركيز الطفل في القراءة أو استخدام الحاسوب لفترات طويلة والذي قد يؤدي إلى القِصر التدريجي في النظر.

أعراض قصر النظر:
عدم رؤية الأشياء البعيدة بصورة واضحة وصعوبة رؤيتها.
الرؤية الضبابية.
الشكوى من الصداع المستمر مع تعب العين.
كثرة الفرك في العينين.

قصر النظر عند الأطفال ودرجاته:
- قصر النظر البسيط وهو يتراوح ما بين (1-) وحتى (3-) ديوبتر.

- قصر النظر المتوسط ويتراوح ما بين (3-) وحتى (6-) ديوبتر.

- قصر النظر الشديد وهو يزيد على (6-) ديوبتر.

والجدير بالذكر أن (ديوبتر) هي وحدة قياس قوة العدسة.

قصر النظر عند الأطفال الرضع
وفق دراسة تم الإشارة لها على موقع المكتبة الوطنية للطب "NIH" أجريت على مجموعة كبيرة من الأطفال الرضع الخدج التي تقل أوزانهم عند الولادة عن 1251 جم، تم ملاحظة تطور قصر النظر لمدة عام ولوحظ أن حوالي 20 % من الرضع الخدج يعانون من قصر النظر مع تضاعف النسبة المئوية لقصر النظر من 2% إلى 4.6% ما بين 3 و 12 شهرًا.

هل يتحسن قصر النظر عند الأطفال؟
قصر النظر عند الأطفال لا يتحسن مع مرور الوقت ولكن يستطيع الطفل ارتداء نظارة طبية مع مراجعة الطبيب كل 6 أشهر حتى يصل إلى عمر 20 عام، ويمكنه إجراء تصحيح للنظر مع الاستغناء عن النظارة الطبية.

علاج قصر النظر عند الأطفال
لعلاج قصر النظر يجب التشخيص من الطبيب أولًا من خلال إجراء فحوصات للعين وقياس توتر العين والفحص بالمنظار، ولكن لا يوجد علاج لقِصر العين للأطفال إلا بعد بلغوهم عشرون عامًا، ولكن يمكن ارتداء النظارات التصحيحية للرؤية، ويمكن استخدام العدسات اللاصقة بعد وصولهم سن المراهقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :