facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف تتعاملين مع الطفل "النكدي" ؟


04-12-2021 12:50 PM

عمون - يمكن أن يكون النكد عاطفة شديدة يجد حتى الكبار صعوبة في السيطرة عليها في بعض الأحيان. مع الصغار، حيث يشعر الآباء بالضيق عندما تلاحقهم اعتراضات طفلهم التي تتحول إلى غضب، وصراخ، أو ما هو أسوأ فقد يصبح عدوانياً!
كل هذا قد تمرين به وأنت في البيت، لكن ماذا إذا اصطحبت طفلك إلى تجمّع كبير مثل موسم الرياض، وبدأ تلك الدراما المعهودة في الشارع؟.
إليك مجموعة من الخطوات تصرفي على أساسها، كما ينصحك خبراء "سيدتي وطفلك".

كوني رقيقة في عباراتك
استخدمي العبارات الصحيحة لتهدئة الطفل النكد عند زيادة امتعاضه ممّا حوله، فمن الضروري أيضاً تعليمه المهارات الحيوية للمحافظة على مستويات الغضب تحت السيطرة، ليمتلك القدرة على حل المشاكل في المستقبل.

لا تكوني قاسية معه
أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لنكد الأطفال الذي يتحول إلى غضب ضربهم أو انتقادهم في سن مبكرة، لأنهم لا يعرفون بالضبط كيف يخبرون بما يشعرون به، غالباً ما يُقال إن تنظيم المشاعر والتعامل البناء مع هذه المشاعر الشديدة هو مهارة أساسية في مرحلة الطفولة. علمي طفلك ضرورة العثور على منفذ أفضل لمشاعره الشديدة، بدلاً من النكد الذي يفضي إلى الغضب في كل مرة.

جهزي خطة لتهدئته
اعرفي متى وأين يتعرض طفلك للانهيار أو ينفجر من الغضب، كي تكوني جاهزة في وقت قد يصعب عليك فيه السيطرة على غضبك، جهزي نفسك لاستخدام عبارات لائقة، لا تثير غضبه وتمرّده أكثر، اختاري زاوية مناسبة في مكان تواجدك، سواء كانت صالة للألعاب أو مطعماً، وخاطبي طفلك بهدوء، فهذا يساعده على الإحساس بالمسؤولية أكثر تجاه تصرفاته.

علميه التنفس بعمق
يُعد تعليمه التنفس العميق، طريقة ممتازة للتأقلم والحصول على استراتيجية مهدئة جاهزة يمكنه تجربتها بنفسه. اصطحبي معك من باب الجدية، والمتعة في الوقت نفسه، مقياس حرارة الغضب من DIY (وهو شكل مرسوم عليه علامات مختلفة لمستويات الغضب) وتكون متوافقة مع ما يشعر به الطفل.
وإذا كان طفلك كبيراً بما يكفي لفهم شكل من أشكال الانضباط، فعلميه أن يتخلى عن طبعه النكد على الفور، أو يعد إلى رقم ما عندما يشعر بالضيق.

لا تعطي اهتماماً كبيراً لتصرفاته
من أكثر الأخطاء شيوعاً، التي يرتكبها الآباء غالباً في مثل هذه اللحظات الدقيقة هو الاستجابة لمطالب الطفل أو أخذ استراحة لمجرد تهدئته، أو إقناعه أنه ليس على صواب، ربما يحل هذا المشكلة المطروحة بشكل مؤقت، لكن الموقف يجعل طفلك يشعر بالغرور، وهو سيفكر بطريقة أخرى لإزعاج من حوله، ما داموا يكترثون ويتأثرون.
اعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع الطفل المدلل كثير البكاء

لا تعرّضيه لوسائل الإعلام العنيفة
النكد عند الأطفال، غالباً ما يكون بسبب مشاعر مكبوتة، منها الخوف من متابعة المشاهد الدموية على شاشة التلفزيون، كوني متحكمه في ما يشاهده طفلك، عن قصد أو بغير علم. فقد أظهرت العديد من الأبحاث أن وسائل الإعلام العنيفة يمكن أن تسبب مشاكل في الصحة العقلية وتعطل التنظيم العاطفي للأطفال، حاولي أن تستغلي وجودك معه في موسم الرياض، واجعليه يشارك في الفعاليات التي تكتشف مواهب الأطفال، وتعزز الرفاهية الصحية لديه.

علّميه أن الأفعال لها عواقب
خذي وعداً من طفلك أنه لن يكرر تصرفه في الأماكن العامة بهذا الشكل، وأفهميه أنه أفسد متعة من حوله، وعليه أن يراعي مشاعرهم، فالكل جاء إلى موسم الرياض للمتعة، فلماذا النكد.
دعيه يفهم أن تكراره لردة فعله هذه لن ترضيك في المرة القادمة، قولي له بهدوء، إذا كان لا يعجبك المجيء معنا، ما رأيك أن تبقى في البيت في المرة القادمة، بينما أستمتع أنا وإخوتك بالألعاب والملاهي؟ تأكدي أنه سيفكر مليّاً لطرد الفكرة من رأسك وسيصبح أكثر لطفاً. يمكنك أيضاً طلب المساعدة من المستشارين والمهنيين المؤهلين الذين يمكنهم إرشادك للوصول إلى السبب الجذري للنكد عند الطفل، أو اكتشاف المخاوف الأخرى التي يجب معالجتها.

"سيدتي نت"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :