facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أزمات السير .. تفتك بأعصابنا!


د. ديانا النمري
16-07-2010 05:49 PM

في دراسة أجريت مؤخراً أظهرت أن الأشخاص الذين يقعون فريسة الأزمات المرورية لساعات طويلة هم أكثر عرضة بنحو ثلاثة أضعاف للإصابة بالأزمات القلبية بالمقارنة مع الأشخاص الذين يسلكون طرقاً بها انسياب مروري، ويبدو من هذه الدراسة الحديثة أن الأزمات المرورية قد تتسبب في بعض الاحيان في زيادة نسبة إصابة الإنسان بالأزمات القلبية.

العديد منا يصل الى عمله صباحاً وهو بحالة يرثى لها نتيجة للأزمات المرورية التي نشهدها يومياً على الطرقات... فلم تعد هذه الإختناقات مرتبطة بأوقات معينة من النهار بل أصبحنا نراها على مساحات واسعة من ساعات النهار وحتى الليل؛ مما يشعرنا جميعاً بالتوتر، فعندما يعلق المرء منا وسط أزمة سير يصعب عليه التفكير بتأنٍ لأنه يشعر بأن الوقت يضيع منه، مما يشعره بالإحباط الشديد والعصبية نتيجة لإنتظاره الطويل حبيساً لهذه الإختناقات المرورية القاتلة!!.

يزعجنا جميعنا هذا التناحر والتزاحم على المسالك ويتجلى أقساها في التضييق على المارة وتصعيب الأمر عليهم أحياناً بمزاحمة الأطفال وكبار السن... فنجد أن هناك بعضاً من السائقين المستهترين الذين يصبح همهم الوحيد هو الإستحواذ على المسالك والطرقات والتعدي على حقوق المركبات الأخرى سواء بمزاحمتهم على الدواوير أو بتعمد التضييق على مسارب الآخرين خوفاً من أن يتقدم عليهم أحد، وكأن الطرقات العامة هي ملك خاص بهم وحدهم، متناسين أن الطريق العام هو حق للجميع وفقاً للقواعد والآداب العامة التي سنها قانون المرور العالمي!.

حالات مزعجة نشهدها يومياً على الطرقات؛ مما يستدعي دراستها دراسة عقلانية ووضع الحلول الرادعة لها؛ إضافة إلى تكثيف الإجراءات الرقابية والتوعوية للسائقين... فبسبب إستهتار بعض من هؤلاء السائقين أصبح الأردن يتصدر قائمة دول العالم في حوادث السير والتي بدورها تتسبب سنوياً في حصد آلاف الأرواح عدا آلاف الجرحى والمصابين الذين يصابون بإعاقات دائمة أو جزئيه بسبب السرعة الزائدة أو الإستهتار بالإلتزام بقوانين السير العامة... فالقيادة هي في الأول والأخير فن وذوق وأهمها الأخلاق.

هذه الأزمات الخانقة تتطلب من الجهات المعنية سرعة التركيز على المواطنين بأهمية استخدام وسائل النقل العام والعمل أيضاً على تحديثها بما يتلاءم مع المواصفات العالمية الحديثة، إضافة الى إعادة تأهيل بعض السائقين المستهترين بقواعد السير العامة... وكذلك البدء بتنفيذ مخطط شمولي مدروس لجميع القطاعات والوزارات والبلديات كي تقوم بنقل موظفيها يومياً عبر حافلات ضمن برنامج محدد ينطلق من مناطق معينة؛ مما يعمل على مساعدتنا جميعاً في التخفيف مما نعانيه يومياً على الطرقات، ويسهم مساهمة فعالة في التقليل من حدة الإختناقات المرورية التي تكاد أن تفتك بأعصابنا جميعاً!!..

Diana-nimri@hotmail.com

www.diananimri.com





  • 1 مغترب 16-07-2010 | 07:06 PM

    مقال يستحق الشكر للكاتبة المبدعة....ورسالة واضحة لاصحاب القرار....ويجب التركيز على ايجاد الحلول المناسبة للحد من الأزمات المرورية التي أصبحنا نشاهدها كل يوم.....("يزعجنا جميعنا هذا التناحر والتزاحم على المسالك ويتجلى أقساها في التضييق على المارة وتصعيب الأمر عليهم أحياناً بمزاحمة الأطفال وكبار السن... فنجد أن هناك بعضاً من السائقين المستهترين الذين يصبح همهم الوحيد هو الإستحواذ على المسالك والطرقات والتعدي على حقوق المركبات الأخرى سواء بمزاحمتهم على الدواوير أو بتعمد التضييق على مسارب الآخرين خوفاً من أن يتقدم عليهم أحد، وكأن الطرقات العامة هي ملك خاص بهم وحدهم، متناسين أن الطريق العام هو حق للجميع وفقاً للقواعد والآداب العامة التي سنها قانون المرور العالمي!"...من الكاتبة

  • 2 قاعد مع ولاد عمي اجو من بريطانيا 16-07-2010 | 11:36 PM

    نتحدث عن الاوضاع بشكل عام وتحدثنا عن الشرطه والسير بالتحديد وكانت القصه يا طويلين العمر انه ابن عمي الي عنا في البلد قرر يزور اخوه في بريطانيا المهم طار وصل في السلامه واجا اخوه بده يوخذه من المطار وركبو في السياره وبينما هما في الطريق كانو في شارع السرعه المقرره 30 مايل وكان ابن عمي ماشي بسرعه 55 مايل وتجاوز عن سياره شرطه من الداخل يعني تجاوز خاطىء وبعد ذالك تبعتهم سياره الشرطه بهدوء وبعد ان وصل الى البيت توقفت سياره الشرطه خلفهم واستاذنهم الظابط ودار الحديث التالي استمع هداك الله ... الظابط يتحدث سيدي بادب كبير سيدي الكريم هل تعلم بانك خالفت مخالفتان وهما تجاوز السرعه الممقرره والتجاوز الخاطىء . فقال له ابن عمي نعم كنت فرحان باخي لم اره منذ خمس سنوات .فقال له الظابط انصحك بقراءه كتاب دائره السير جيدا والحمد لله على سلامه اخوك سيدي سلام .فعندها دهش ابن عمي البلدي وشكر الشرطي كثير كثير كثير وسار بده يعزمه ويقوم بواجبه ..احنا بدنا ادب التعامل من الجميع الله يحمي بلدنا ويحفظها .

  • 3 الي الكاتبه 17-07-2010 | 01:10 AM

    اوئد ان الازمات المروريه ستسبب لنا ازمات قلبيه ولكن تنظيم المواصلات العامه غير مريح من حيث انك ستمشي مسافات لتستقل باص وستمشي مسافات لتصل الي سرفيس يعني الامانه غير موفقه بمواقف السرفيس والباص لذلك نستعمل السيارات الخاصه ان طرق الغابات في افريقيا الوسطي محددة المسارب ومخططه فياحبذا لو ان امانه عمان تبدي شئ من الاهتمام لشوارع المدينه من حيث تخطيطها وترسمها وتحديد المسارب اسوة بطرق الغابات وليس المن الاخري

  • 4 مغترب 17-07-2010 | 10:39 AM

    الكاتبة المبدعة .........مقال هادف ورسالة واضحة لاصحاب القرار .........كل الاحترام والتقدير للكاتية

  • 5 مغترب 17-07-2010 | 10:40 AM

    الكاتبة المبدعة .........مقال هادف ورسالة واضحة لاصحاب القرار .........كل الاحترام والتقدير للكاتية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :