facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماكرون يقترح مشاريع من أجل "أوروبا قوية" و"سيدة مصيرها"


09-12-2021 10:35 PM

عمون - أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، أن بلاده تهدف خلال ترؤسها لمجلس الاتحاد الأوروبي اعتبارا من مطلع العام المقبل، إلى جعل أوروبا "قوية في العالم"، مقترحا إصلاح منطقة شينغن لتعزيز حماية الحدود الأوروبية وتعديل اتفاقية ماستريخت لوضع إطار جديد للميزانية.

وأبدى ماكرون خلال مؤتمر صحافي في قصر الإليزيه طموحا قويا لهذه الرئاسة التي ستتزامن مع حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية في نيسان/أبريل والانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو.

وقال الرئيس الفرنسي أمام نحو مئة صحافي "إذا كان علينا أن نلخص في جملة واحدة الهدف من هذه الرئاسة، أود أن أقول إننا يجب أن ننتقل من أوروبا تتعاون داخل حدودنا إلى أوروبا قوية في العالم وذات سيادة كاملة وحرة في خياراتها وسيّدة مصيرها".

ودافع ماكرون مرة أخرى عن الأهمية الكبرى لتعزيز السيادة الأوروبية لدعم السيادة الوطنية.

وأضاف أنه "في مواجهة كل هذه الأزمات التي تضرب أوروبا، يرغب كثيرون في الاعتماد فقط على الأمة. هذه الدول هي مصدر قوتنا وفخرنا، لكن الوحدة الأوروبية مكملها الذي لا غنى عنه".

منذ انتخابه العام 2017، أعلن ماكرون نفسه مؤيدا لأوروبا ضد "القوميين" و"الشعبويين"، وأثنى على الإنجازات التي حققها الاتحاد الأوروبي على غرار خطة التعافي الاقتصادي التي أقرت العام 2020 بقيمة 750 مليار يورو.

اختارت باريس لرئاستها شعار "التعافي والقوة والانتماء" وكرمز لها الحرفين الأولين من اسم الاتحاد الأوروبي بالأزرق والأحمر متقاطعين مع سهم أبيض، وهو يعكس "الطموح للمضي قدما"، وفق ما أوضح وزير الدولة للشؤون الأوروبية كليمون بون.

وتتولى فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي التي تتداول كل ستة أشهر للمرة الثالثة عشرة منذ الخمسينيات والأولى منذ العام 2008.

ودعا ماكرون إلى "وضع توجيه سياسي لمنطقة شينغن" من خلال اجتماعات دورية للوزراء الأوروبيين المكلّفين هذه المسائل من أجل "تعزيز عمليات التدقيق عند الحدود" عندما يكون ذلك ضروريا.

وأعلن عقد قمة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي في 17 و18 شباط/فبراير في بروكسل من أجل "إصلاح جذري" للعلاقة "المتعَبَة قليلاً" بين القارتين.

وتحدث الرئيس الفرنسي عن "محاور عدة" وخصوصا "إعادة تأسيس عقد جديد اقتصادي ومالي مع إفريقيا".

وأكد أن "أوروبا يجب أن تعتمد في الهيئات الدولية استراتيجية مشتركة مع إفريقيا"، فضلا عن تطبيق "أجندة في التعليم والصحة والمناخ".

قمة أوروبية في 10 آذار/مارس

في الإجمال، من المقرر عقد حوالى 400 اجتماع، خصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب الانتخابات الرئاسية في فرنسا. ستبدأ بكلمة تليها مناقشة في البرلمان الأوروبي في 19 كانون الثاني/يناير، وستوزع بقيتها على أنحاء فرنسا.

وستعقد قمة أوروبية غير رسمية يومي 10 و11 آذار/مارس، قبل شهر من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.

وأعلن ماكرون عن رغبته في "تنفيذ عملي ... لخدمة مدنية أوروبية" مدتها ستة أشهر للشباب دون 25 عاما. وقال "دعونا نذهب أبعد من ذلك ونفكر في خدمة مدنية أوروبية ... من أجل التبادل الجامعي والتدريب المهني والعمل ضمن جمعيات".

كذلك دعا إلى وضع إطار لـ"السيادة الاستراتيجية الأوروبية"، معتبرا أن "هذا المفهوم الذي بدا غير وارد قبل أربع سنوات، يرسخ أننا نحن الأوروبيين، سواء كنا أعضاء في حلف شمال الأطلسي أم لا (...)، نواجه تهديدات مشتركة ولدينا أهداف مشتركة".

على الجانب الاقتصادي، اقترح الرئيس الفرنسي "إعادة التفكير في إطار الميزانية" لأوروبا الذي حددته حتى الآن معايير اتفاقية ماستريخت، مشددا على أن مسألة دعم أو معارضة قاعدة عدم تجاوز العجز عتبة 30% "عفا عليها الزمن".

أما في موضوع المناخ والبيئة، فقال إنه يريد "دفع المفاوضات بشأن إنشاء أداة أوروبية لمكافحة إزالة الغابات في الخارج".

وأوضح أن هذه الأداة تهدف إلى "حظر استيراد الصويا ولحم البقر وزيت النخيل والخشب والكاكاو والبن إلى الاتحاد الأوروبي إذا كانت تساهم في إزالة الغابات" في بلدان الانتاج.

لكن هامش تحرك فرنسا سيكون محدودا، فرغم أن الرئاسة الدورية تعطي زخما لأولويات معينة، إلاّ أن بناء توافق بين الدول الأعضاء السبعة والعشرين ليس سهلا على الإطلاق.

انتقادات

واعتبرت مرشحة الحزب "الجمهوريين" للانتخابات الرئاسية فاليري بيكريس الخميس أنه "للتأثير في أوروبا، يجب على فرنسا أن تضع حدا لصورة الغطرسة الملازمة لها منذ مطلع رئاسة ماكرون".

وأضافت في مقال نُشر في صحيفة "لوموند" الفرنسية إن البلاد "يجب أن تدافع عن مصالحها بشكل أفضل مما فعلت في السنوات الأخيرة".

من جهته، قال الأمين الأول للحزب الاشتراكي أوليفييه فور "إن رئيس الدولة ينطق أحيانا بخطاب صائب، ولكن ممارسته عكس ذلك، لذلك ليس لدي دافع للثقة فيه".

ووفق استطلاع أجرته شركة "أوكسادا" لحساب صحيفة "لوفيغارو"، فإن الفرنسيين يميلون (32٪ مقابل 15٪) لاعتبار أن رئاسة الاتحاد الأوروبي ستكون مصدر قوة وليس عائقا لإيمانويل ماكرون، ويؤكد 63٪ أن مقترحات المرشحين بشأن أوروبا ستساهم في تحديد اختيارهم للتصويت.

الأجندة الأوروبية لرئيس الدولة حافلة بالأحداث حتى عيد الميلاد مع استقبال المستشار الألماني الجديد أولاف شولتش الذي سيقوم بأول زيارة دولية له إلى باريس الجمعة.

ويسافر إيمانويل ماكرون الاثنين إلى المجر للقاء رئيس الوزراء القومي فيكتور أوربان قبل القمة الأوروبية يومي 16 و17 كانون الأول/ديسمبر.

وأعد الرئيس مؤتمره الصحافي بالتشاور مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الإثنين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي تناول الغداء معه الخميس.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :