facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمسية الأولى لجمعية شعراء الوصف والبلاغة بعنوان "الهايكو الأردني"


07-01-2022 02:52 PM

عمون - أقيم الخميس في بيت الثقافة والفنون في جبل الحسين الأمسية الأولى لجمعية شعراء الوصف والبلاغة في الأردن بعنوان" الهايكو الاردني" بحضور الأديب محمود الرجبي وكوكبة من نخبة شعراء الهايكو الأردني وعدد من الشعراء والكتاب والفنانين التشكيليين المؤثرين في المشهد الثقافي.

وتخلل الأمسية كلمة للأديب محمود الرجبي مؤسس مجموعات الهايكو العربي ورئيس اتحاد شعراء الهايكو العربي تحدث فيها عن نشأة الهايكو الياباني وتطور مسيرته الإبداعية وصولا الى الهايكو العربي والذي منحه الرجبي طابعاً يكاد يكون فريداً بين من كتبوا الهايكو في اللغة العربية، واضافة الصوت الإنساني الذي كان متنحياً أو غير مباشرٍ في الهايكو اليابانية.

ومزجه بتقنيات الهايكو اليابانية في الوقت نفسه واتقانه الإيجاز اللماح في ثلاثة سطور، والفن التشكيلي، والإحساس الصوفي النابع من مذهب وحدة الوجود، والالتفات إلى الطبيعة التفاتات لاتستدخل بالضرورة مواسمها كما يفعل شاعر الهايكو التقليدي.فاسحا بذلك المجال لمزيد من التطوير لهذا الجنس أو النوع الأدبي الآخذ في الاتساع.

أدار الامسية بمفرداتها الأديب محمود ابو جابر بأجواء من الالفة التي يتقن نسجها بحضوره واسلوبه الأدبي الشيق حيث ركز في كلمته على أهمية الجمعية الجديدة والامال المعلقة عليها في تجميع شعراء الهايكو الاردني بعيدا عن الانغلاق او الاحتكار.

وقال ان الجمعية ستكون مكانا مكتملا لكل الشعراء وسيكون لها بصمتها في المشهد الثقافي الاردني والعربي؛ لوجود امثال الاديب الرجبي وما يحمله من افكار وخبرات وحضور عالمي، وبجهود الاعضاء والمناصرين.

يذكر أن الاجتماع التأسيسي ضم حضورا كل من السادة : الشاعر محمد عواد والاديب عبدالرحيم جداية والاديبة هيام ضمرة والدكتورة ميسر ابو غزة والدكتور احمد شركس والدكتور شريف الحموي ، والكاتب حسن ابو قطيش والشاعر هشام فطافطة والكاتبة سمر الزعبي ، والكاتبة الفنانة التشكيلية صفاء الطحاينة والكاتب والفنان التشكيلي رئيس منتدى زوايا الثقافية خالد الخالدي والفنانة التشكيلة تغريد العثامنة والشاعرة ابتسام ابو شقير والشاعرة كريمة جبرين والشاعرة رقية الاسعد والشاعر محمود ابراهيم والشاعر صبحي الششتاوي والشاعر جمال حرب والكاتب منذر اللالا ، والكاتبة أمل الخواجة والشاعرة يمنى الرجبي ، والروائي محمد ارفيفان العوادين ، والناشطة الاجتماعية وفاء الاسعد والشاعر جبرين المناصرة ، حيث تحدثوا شعرا ونثرا وافكارا ورحبوا بفكرة الجمعية والخطط الموضوعة لها ، وشهد الاجتماع توقيع المؤسسيين على تفويض الكاتب منذر اللالا بالسير في اجراءات الترخيص للجمعية .

وتغيب عن الحضور كل من الاديب زهدي الزمر والشاعر عمر الخوالدة والكاتبة عايدة تحيسم والشاعر اديب العودات والكاتب حسن الكوفحي والشاعرة امل الريماوي .

وشهد الاجتماع تبادل الإصدارات الأدبية لعدد من الكتاب والحضور بأجواء مثالية من الالفة والمحبة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :