facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المهندس خالد عبد الرحيم السيد يصدر كتاب:" الهندسة الثقافية"


08-01-2022 08:17 PM

عمون - صدر عن دار خطوط وظلال في العاصمة الأردنية عمان كتاب الهندسة الثقافية ودورها في تحفيز الفعاليات والجوائز الثقافية، للمهندس القطري خالد عبدالرحيم السيد وهو الكتاب الأول من نوعه حول موضوع التفكير في الفعاليات والأنشطة الثقافية وتحفيز دورها في العمل الثقافي من خلال تجارب واقعية وأثبتت فعاليتها، والكتاب في عدد صفحات تتجاوز الثلاثمائة صفحة، من القطع المتوسط، مشفوعا بالجداول والرسومات، ومما ذكره المهندس خالد في مقدمة كتابه:
"يسهم مفهوم «الهندسة الثقافية» في تنظيم الفعاليات الثقافية وجعلها مشروعًا اقتصاديًّا واجتماعيًّا منظمًا، وخاضعة لأهداف محددة ورؤية استراتيجية، تتجلى في مجموعة من الإجراءات والتدابير العملية، ودراسة السوق والمجال، وتخطيط مبرمج وفق برمجة زمنية، تمكن من تبيان عائد الاستثمار، وبيان أرباحه ماديًّا وإنسانيًّا وثقافيًّا وحضاريًّا واجتماعيًّا وسياسيًّا، إلى جانب أدوات إدارة المشاريع والتحسين والتطوير المستمر الذي يُعد عنصرًا جديدًا في مفهوم «الهندسة الثقافية» الذي يقوم بعملية ربط المنتوج الثقافي بالإدارة والصناعة والاقتصاد الثقافي.

وتعد الفعاليات والجوائز الثقافية في العالم العربي خصوصًا، وفي العالم عمومًا، آلية مهمة من آليات النهضة والتطوير الاجتماعي والثقافي والفني والإبداعي. وهي جديرة بخلق أجواء وبيئة صالحة لتكوين أجيال من المبدعين وإشعال جذوة التنافس المثمر بينهم.

وهذا وحده قادر على بعث الشخصية العربية الرائدة من جديد؛ إذ لا يمكن إغفال التحفيز الناجم عنها في تحميس المبدعين ودفعهم للعطاء والإنتاج في مختلف تخصصاتهم الفنية والثقافية والإبداعية، وهذا يبني النهضة الثقافية المنشودة على أسس سليمة وحديثة تعتمد على «الهندسة الثقافية».

ومن الجدير بالذكر أن المهندس خالد عبدالرحيم السيد، مدير الفعاليات والشؤون الثقافية في المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، والاستشاري الإعلامي للمؤسسة، والمشرف العام على ملتقى كتارا الثقافي، و دار كتارا للنشر. وهو حاصل على البكالوريوس في الهندسة، والماجستير في إدارة الأعمال. وهو ورئيس تحرير جريدة الدوحة غلوب الالكترونية ورئيس تحرير جريدة البننسولا القطرية سابقًا.

له مجموعة خاصة من الإصدارات والكتب، منها: كتاب "دول مجلس التعاون الخليجي والربيع العربي"، وكتاب "الإعلام في عالم مضطرب" تأليف مشترك، ودراسة بحثية بعنوان "دليل الجوائز والمسابقات والمهرجانات الأدبية والثقافية والفنية في الوطن العربي"، وكتاب "شجرة النخيل.. أيقونة الثقافة العربية"، وكتاب "بصمات قطرية في المشهد الثقافي" ومجموعة من المقالات جُمِعَتْ في كتاب تحت عنوان "مقالاتي". كما يعمل حالياً على اصدار كتاب بعنوان "حكايات قطرية.. طوابع بريدية"، كما يشرف على إصدارات المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا.

له خبرة تتجاوز الثلاثون عامًا في المجالات الهندسية والإعلامية والثقافية والتربوية، بالتعاون مع عدة مؤسسات وهيئات داخل وخارج دولة قطر.

عُيِّنَ خبيرًا في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الألكسو، إضافة إلى إشرافه على كبريات الجوائز الثقافية في الوطن العربي في مجال الرواية والشعر والقرآن الكريم. وهو خبير هندسي في المحاكم القطرية، وحاصل على وسام مجلس التعاون الخليجي للخدمة المدنية والتنمية الإدارية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :