facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الزراعة ردا على القطاونة: نصدر 1300 طن خضار لاسرائيل شهريا وننتج 5 آلاف يوميا


24-01-2022 06:04 PM

عمون - أوضحت وزارة الزراعة اليوم الاثنين، أن إجمالي صادرات الأردن إلى اسرائيل من الخضار يبلغ 1300 طن شهريا، من أصل 12 ألفا و500 طن تصدر خارج المملكة.

وقال مساعد الأمين العام للتسويق والجودة حازم الصمادي، لـ عمون إن الأردن ينتج 5 آلاف طن يوميا من الخضار والفواكه، فيما يستوعب سوق عمّان المركزي 4 آلاف طن يوميا.

وأضاف أن موسم الشتاء ليس فترة ذروة للصادرات بالنسبة للأردن، وذلك لأن الانتاج ينخفض، مشيرا إلى أنه في فترة الصيف يصدر الأردن 40 ألف طن شهريا، منها نحو 1500 طن فقط لاسرائيل أي أن الكميات المصدرة ثابتة.

وأشار الصمادي ردا على حديث النائب أحمد القطاونة في سؤال نيابي، أن المنحفض الاخير أثر على الإنتاج فانخفضت كمياته، واصبح يرد السوق المركزي نحو 3200 طن يوميا في ايام المنخفض.

وبين أن صادرات الأردن من الخضار والفواكه لاسرائيل انخفضت عام 2021 إلى 9 آلاف طن فقط، فيما كانت تصل إلى 24 ألفا عام 2015، وبلغت 18 ألف طن عام 2016، و15 ألف طن في الاعوام 2017 و2018 و2019 و2020.

وعن كميات الاستيراد من اسرائيل قال الصمادي إنها تقترب من الصفر.

وأكد أن أسعار الخضار والفواكه المرتفعة حاليا، تعود الى انخفاض الانتاج وموجات الصقيع التي ضربت الخضار والفواكه، موضحا أنها ستعود إلى مستوياتها بعد انتهاء المنخفض وعودة الانتاج إلى طبيعته.

وكان سأل القطاونة عن أسباب توقيع وزير الزراعة اتفاقية مع الاحتلال لتزويده بالمنتجات الزراعية الأردنية وزيادة كمياتها، متسائلاً ألا يعلم وزير الزراعة أن توقيع اتفاقية لتزويد المستوطنات الصهيونية بالمنتجات الزراعية الأردنية يشكل خرقا لكل المواقف السيادية الأردنية الرافضة للاعتراف بأي سيطرة صهيونية على الضفة الغربية ويوجه ضربة للمواقف والجهود الأردنية أمام العالم.

وأشار " ألا يعلم وزير الزراعة أنه يعرض الدولة للمساءلة لدى الهيئات والمحاكم الدولية بموافقته على تصدير المنتجات الزراعية الأردنية للمستوطنات الصهيونية التي تعد أحد أشكال الاحتلال والإرهاب؟، فكيف يوقع وزير الزراعة اتفاقية تصدير لمنتجاتنا الزراعية لمستوطنات العدو الصهيوني في نفس الوقت الذي يقوم فيه العدو بالتعدي على السيادة الأردنية في القدس وعلى المسجد الأقصى، ويقوم المستوطنون بقتل أهلنا في فلسطين المحتلة؟".

وأضاف، "كيف يقدم وزير الزراعة مصلحة الاحتلال على المواطن الأردني بتوقيعه اتفاقا يتسبب بزيادة أسعار الخضار في الأردن فوق طاقة وقدرة المواطنين".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :