facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المهندسين" تسعى لتجديد برنامج تدريب حديثي التخرج مع وزارة العمل


15-02-2022 11:02 PM

عمون - قالت نقابة المهندسين أنها تسعى إلى تجديد تنفيذ برنامج تدريب المهندسين حديثي التخرج بالتعاون مع وزارة العمل للعام الحالي 2022، استمرارا للتعاون بين الطرفين الممتد على مدى أعوام.

وخاطب نقيب المهندسين الأردنيين أحمد سمارة الزعبي، وزير العمل نايف استيتية، داعيا لتمويل جديد لعام 2022 الخاص بمشروع تدريب المهندسين الأردنيين حديثي التخرج، لافتا إلى المؤشرات الكبيرة والإيجابية التي حققها هذا البرنامج خلال الأعوام السابقة.

وأشار الزعبي في كتاب رسمي وجهه لوزير العمل، إلى أن البرنامج تمكن خلال السنوات القليلة الماضية من تشغيل أعداد كبيرة من المهندسين فضلا عن تدريب كل الملتحقين به، حيث ارتفعت نسب التشغيل بهذا البرنامج لأكثر من 65 بالمئة من المهندسين المتدربين، فيما شمل البرنامج كافة محافظات المملكة، ما ينسجم مع السياسة العامة للدولة بدعم المحافظات وتخفيف ظاهرتي الفقر والبطالة، إضافة إلى شمول قطاعي المهندسات والشباب.

وأكد الزعبي أهمية مواجهة التحديات التي تواجه قطاع الهندسة، والمتمثلة بانتساب أكثر من 12 ألف مهندس ومهندسة للنقابة سنويا، فيما زاد عدد الأعضاء الإجمالي حاليا عن 182 ألفا .

ولفت إلى الدعم المالي المباشر وغير المباشر الذي تقوم به النقابة لبرامج التدريب المختلفة للمهندسين، حيث تضطلع النقابة بأربعة برامج تدريبية إلى جانب هذا البرنامج مما يعتبر جهدا وطنيا متميزا.

وقال الزعبي، إن "هذا البرنامج له أثرا ايجابيا كبيرا، حيث يساهم بتطوير التنافسية للمهندسين الأردنيين على المستوى المحلي والعربي والإقليمي ويزيد من فرص التسويق لكفاءاتهم على كل المستويات". وكان قد استفاد من التدريب ضمن برنامج التدريب بقصد التشغيل عام 2020 بالتعاون مع هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية التابعة لوزارة العمل، ما مجموعه 582 مهندسا ومهندسة.

ويتضمن المشروع الجديد الذي تسعى النقابة لتجديده، تدريب نحو 1200 مهندس ومهندسة خلال العام الحالي، وبواقع دورتي تدريب تستمر الواحدة ستة أشهر. وتقدر كلفة المشروع 3 ملايين و678 ألف دينار تتحمل منها هيئة تطوير وتنمية المهارات المهنية والتقنية مليونا و536 ألف دينار، ونقابة المهندسين نحو 270 ألف دينار وشركات القطاع الخاص (مواقع التدريب) مليونا و872 الف دينار.

ويتقاضى المهندس المتدرب ضمن البرنامج راتبا شهريا يساوي الحد الأدنى للأجور (260 دينارا) تدفعه الشركة المدربة، يضاف إليه 150 دينارا تدفع من قبل صندوق البرنامج الوطني، فضلا عن توفير التأمين الصحي للمتدرب ودفع اشتراكه بالضمان الاجتماعي خلال فترة التدريب.

يشار إلى أن عدد المهندسين والمهندسات ممن حصلوا على فرص تدريب عبر برامج نقابة المهندسين بالتعاون مع الشركاء منذ عام 2018 وحتى نهاية العام 2021، بلغ نحو 11786 مهندسا ومهندسة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :