facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأدب يصنع الحاضر والمستقبل


هارون الصبيحي
02-03-2022 09:04 PM

ما زال الماضي والحاضر ملهماً للأدباء والكتّاب لإنتاج الأدب بأجناسه المختلفة، إذاً الأدباء يدققون النظر بالماضي ويتأملون الواقع ويكتبون الأدب، قد يكون هذا نجاحاً للأديب والكاتب الجيد.

لكن النجاح الحقيقي أن يكون للأدب والثقافة دوراً أساسياً في صناعة واقع جديد

الإبداع أن يساهم الأدب بصناعة حاضر ومستقبل جميل وقوي، عماده النظرة العميقة والقوة الفكرية، لا أن يكون الأدب رد فعل للماضي والحاضر.

الأدب كما هي الثقافة جمال عميق ونهج وسلوك، وليس ترفيهاً أو حبراً على الورق.

من الممكن شرح الموضوع بأسلوب أوضح

لندقق في حياة كاتب أو روائي جيد يقضي جُل وقته في القراءة والكتابة، واقعه الفردي في هذه الحالة مختلف، إذا الأدب صنع له واقعاً وليس الواقع من صنع له أدباً، رغم أن أدبه قد يكون مستنبطاً من الماضي والواقع، لنتخيل أنه ترك الكتابة أو اِعتزلها لسبب ما، بكل تأكيد واقعه سيتغير..

هذا على المستوى الفردي

على المستوى الجماعي، لندقق النظر في حياة مجموعة من الناس تقرأ الأدب الجيد بعمق، بكل تأكيد نظرة أفراد هذه المجموعة للحياة و وقوتها الفكرية وسلوكها سيكون مختلفاً عن مجموعة أخرى لاتقرأ، إذا الأدب صنع للمجموعة الأولى حاضراً جميلاً وقوياً، والبعد عن الأدب والثقافة صنع للمجموعة الثانية حاضراً سطحياً ومادياً وخالياً من الجمال الداخلي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :