facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح الورشة النقاشية الوطنية الأولى لتقرير ستوكهولم +50


28-03-2022 03:36 PM

عمون - انطلقت اليوم الاثنين فعاليات الورشة الوطنية الأولى لمؤتمر "ستوكهولم +50"، التي نظمتها وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من الحكومتين السويدية والكينية.

وحضر الورشة أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة، وسفيرة السويد في عمان الكسندرا ريدمارك، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن رنده أبو الحسُن، وعدد من المهتمين في المجال البيئي والتغير المناخي في الأردن.

وقال بيان صدر عن البرنامج، إن سلسة الورش الوطنية التي تعقد جاءت مع القطاعات كافة من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم توصيات واضحة عن الأولويات الوطنية والقطاعية والتي تعزز مفاهيم التغير المناخي والحلول المستدامة المبنية على حلول بيئية في المؤتمر الذي سيعقد في ستوكهولم بداية حزيران المقبل احتفالاً بمرور 50 عاماً على انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية، والذي يتضمن عدة محاور متمثلة في بناء رؤية عالمية مشتركة تهدف الى جعل كوكب الأرض صحي ومزدهر والتعافي بعد جانحة كورونا وسبل تسريع تنفيذ اهداف التنمية المستدامة.

وأكد الخشاشنة، أن الأردن اتخذ العديد من الخطوات وقدم العديد من قصص النجاح منذ مؤتمر ستوكهولم عام 1972 على المستويات المؤسسية والقانونية والتقنية، من خلال تعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، والشركاء من المنظمات الدولية والدول المانحة لحماية البيئة.

وقال إن الأردن وقع على معظم الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف ويلتزم بمتطلباتها مثل روتردام وبازل والتنوع البيولوجي واتفاق باريس وغيرها، وإن هذا المؤتمر هو فرصة يجب استثمارها في الترويج للأولويات الوطنية التي تساهم في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

بدورها، قالت الكسندرا، إن قطاع البيئة وتغير المناخ من أولويات الحكومة السويدية وسفارة السويد في الأردن، مشيرة إلى أن ستوكهولم +50 ستسرع وتهيئ عقد العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. من جهتها، أعربت أبو الحسُن، أن ستوكهولم +50 لا يعد شكلاً من أشكال التفاوض، لكنه يعمل كحافز لاتخاذ إجراءات من أجل كوكب صحي ومزدهر للجميع، وسيُقاس نجاحه من خلال تحقيق إجراءات جماعية وشراكات ومبادرات لحلول معتمدة على الطبيعة والتي تأتي نتاج للأفكار والمناقشات والحوارات خلال الاجتماع الدولي مع التركيز على إشراك النساء والشباب والفئات الأقل حظاً.

وشملت الورشة الأولى عرضا حول خلفية المؤتمر وإضاءات حول وضع الأردن ضمن المحاور الرئيسية للمؤتمر وتقسيم المشاركين الى مجموعات عمل لمناقشة النتائج الخاصة بالمجموعات.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :