facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعارضة البيروقراطية واخواتها


موفق محادين
18-08-2010 04:33 AM

ثمة مصطلحات تبدو في استخدامها العادي (بدون تأصيل مرجعيتها) وكأنها جديدة تماما ومنسوبة الى آخر مقال او كاتب استخدمها, ومن هذه المصطلحات في الحالة الاردنية: المعارضة البيروقراطية ويسار الدولة, والتفكيك والكومبرادور والكانتونات والبنيلوكس.. الخ

وقد وجدت من اخلاق الكتابة تذكير الناس والمهتمين باصولها حتى لا ندخل في اشكال جديدة من التلاص (اللصوصية):-

1- ان معظم المصطلحات التي تتناول البيروقراطية والكومبرادور ودلالاتها في الحالة الاردنية (البيروقراط كممثل للقطاع العام وملامحه الاردنية مقابل الكومبرادور كممثل لقوى السوق وملامحها الفلسطينية) تعود الى كتاب قديم منسوب للحزب الشيوعي الاردني 1972 باسم يساري اردني قيل وقتها انه بشير البرغوثي.. وقد صدر الكتاب عن دار الفارابي في بيروت..

وقد خرجت من عباءة هذا الكتاب او تحت تأثيره مجموعة من الكتب منها كتاب مقدمات التطور المشوه للحوراني وتطور علاقات الانتاج في الريف الاردني (موفق محادين) والصادر عن دار الكاتب في بيروت عام ..1981 كما اصبح الكتاب مرجعا لدراسات وتحليلات عديدة ولا يزال, منها مصطلح المعارضة البيروقراطية ويسار الدولة الذي اشتقه الزميل باتر وردم وعلقت عليه في حينه (قبل عامين على الاقل).

2- مصطلح التفكيك وقبل ان يستخدمه الامريكان باسم الفوضى البناءة (الهدامة في الواقع) فقد ورد 1971 في كتاب الدكتور جورج قرم (انفجار المشرق العربي) وهو وزير المالية اللبنانية الاسبق, كما ورد في دراسات المفكر الفلسطيني, الياس شوفاني.

3- الكانتونات والبنيلوكس كمشاريع صهيونية لتفكيك المنطقة واعادة تركيبها على شكل فدراليات طائفية وجهوية ولامركزيات ادارية وقد وردت في دراسات سابقة لشمعون بيريز وحنا سنيورة وخالد الحسن منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي..

4- ومثل ذلك مصطلحات القاموس الامريكي التي يرددها البعض من دون ان يعرف وظيفتها السياسية من جهة وفقرها النظري وعدم دقتها العلمية من جهة اخرى ومنها الحوكمة والحاكمية الرشيدة والمنظمات غير الربحية والانجؤز.. وغيرها من المصطلحات التي تستر الصراع الطبقي والوطني بأقنعة زائفة, ومنها ايضا ما سبق للزميل نبال خماش واستعرضه في كتابه (امبراطورية الاكاذيب).0

mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net

العرب اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :