كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حصوات المرارة وصيام رمضان


25-08-2010 08:00 PM

د.نعيم أبو نبعة- استشاري امراض الجهاز الهضمي و الكبد

يلاحظ ان المرضى الذين تتكون عندهم حصوات المرارة ، لا يشكل الصيام عندهم أي مشكلة بل على العكس فقد يشعرون بالراحة أثناء الصوم .
تعتبر العلة الأساسية لكيس المرارة هي الحصى التي تسبب احيانا آلاما شديدة ، و عادة ما تتكون حصوات المرارة من كتل صلبة من الكولسترول أو من مواد أخرى مكونة للسائل الصفراوي (الكالسيوم مثلا ) و يتواجد في المرارة حصى واحدة او اكثر (و قد تصل الى عشرات الحصوات) و يتراوح قطر الحصى ما بين مليمتر 1الى سنتيمترين .
و ان تجمع السائل الصفراوي (القادم من الكبد) داخل كيس المرارة و ركوده في داخلها قد يرافقه احيانا خلل في تركيب الاملاح الصفراوية او الكوليسترول او اختلال في نسبة انحلاله في السائل الصفراوي ، و عندها قد يبدأ الكوليسترول أو الكالسيم بالترسب ، و تكون البداية ترسبات رملية صغيرة ولاكنها تزداد بشكل تدريجي تنتهي بتكوين الحصى داخل المرارة ، و يشبه هذا الترسب السكر عند اشباعه في كأس الشاي .
و تندر اصابة الاطفال بحصى المرارة ، ولكن فرص الاصابة بها تزداد مع العمر ، و لسبب غير معروف تصاب النساء بالحصى ضعفي أو ثلاثة أضعاف الرجال ، وقد تلعب زيادة الوزن دورا في ذلك بالاضافة الى كثرة الانجاب و تعاطي حبوب منع الحمل ، هذا وتزداد الاصابة بحصى المرارة في كلا الجنسين مع التقدم في السن .
أعراض حصى المرارة
يشتكي مريض حصى المرارة فقط عندما تغلق قناة كيس المرارة أو عندما يحدث التهاب في كيس المرارة ، أما الأعراض المتمثلة بعدم الراحة في الجهة العليا اليمنى من البطن ، غثيان ، انتفاخ فهي الأعراض الشائعة عند العديد من الناس بدون وجود حصوات في مراراتهم أو بوجودها .
و اذا اشتكى مريض حصوات المرارة من يرقان و من اخراج براز أبيض اللون و بول غامق اللون مع حكة في الجلد فهذا يعطينا انطباعا أن احدى الحصوات انتقلت الى القناة الجامعة وحصل انسداد في تلك القنوات .
ان الحصوات المتواجدة داخل كيس المرارة قد تسبب أعراضا مختلفة الشدة تتراوح بين اللا شكوى من أي شيء ( حصوات مرارية بدون أعراض ) مرورا بالشكوى من آلام حادة وشديدة في البطن .
علاج حصى المرارة
1.الطريقة الكلاسيكية : وذلك بواسطة شق طولي في اعلى البطن من الجهة اليمنى الأمامية ، ويجب تقييم وضع القناة الصفراوية ، حيث يتم خلال العملية جسها أو تصويرها لمعرفة اذا كانت تحتوي على حصيات ام لا ، و في حالة وجود حصيات يجب استخراجها لكي لا تسبب أي مشاكل قد تكون كبيرة ، مع العلم أن الحصى في القناة الجامعة قبل أو بعد عملية التنظير الراجع (ERCP ) الذي يتم بواشطة تنظير المعدة و الاثني عشر و الدخول بواسطة أدوات خاصة الى القناة الجامعة و جذب الحصيات بواسطة التقاطها بشبكة أو تفتيتها و من ثم استخراجها ، و هذه الطريقة تستعمل في الأردن بكل نجاح منذ حوالي عشرون سنة .
2. استئصال المرارة بواسطة التنظير : حيث يتم خلالها احداث ثقوب صغيرة في جدار البطن ليدخل عبرها ادوات و منظار الجراحة التنظيرية ، و يتم عبر هذه الثقوب استئصال كيس المرارة و ربط الأقنية ، و تعتبر هذه الطريقة الأفضل لأنها تتميز بانخفاض مدة مكوث المريض في المستشفى بالاضافة الى المنظر التجميلي للبطن .
و تجرى هذه العملية بشكل واسع في مختلف مستشفيات الاردن .
صيام رمضان
هناك عدد من المرضى الذين تتكون عندهم حصوات المرارة دون وجود أي شكوى ، وهناك عدد أخر يشتكي من أعراض عسر هضم وانتفاخات وشعور بعدم الراحة في المنطقة العليا من البطن ، وهؤلاء لا يشكل الصيام عندهم أي مشكلة بل على العكس فقد يشعرون بالراحة أثناء الصوم .
أما المجموعة الثالثة من مرضى حصى المرارة و الذين يعانون من آلام شديدة في البطن و الذي قد يرافقه ضيق تنفس وتقيؤ شديد فعليهم الافطار ومراجعة الطبيب حالا لأخذ النصائح الطبية اللازمة . ودائما يجب استشارة الطبيب المعالج.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :