facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفتي السعودية : لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً ..


07-09-2010 06:33 PM

عمون - أكد سماحة المفتي العام ، رئيس هيئة كبار العلماء ، ورئيس اللجنة الدائمة للافتاء السعودي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ على ان انه لا يجوز اخراج زكاة الفطر قيمة نقدية ، وقال ان ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تخرج من طعام وقوت أهل البلد من الارز والبر والاقط والزبيب ، مضيفا سماحته ان من يخرجونها نقدا مخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وانه يجب على المسلم ان يلتزم بما جاء في شرع الله ، وقال ان العلماء حددوا قدر زكاة الفطر للفرد الواحد بثلاثة كيلو جرامات من الارز او الحبوب ، وعن وقت اخراجها قال سماحته : من الافضل ان تخرج قبل صلاة العيد ، ولكن يجوز اخراجها قبل يوم او يومين من صلاة عيد الفطر ، اما اذا اخرجت بعد اداء صلاة العيد تعد صدقة لا "زكاة فطر"، وحذر سماحته من اعطاءها لمن يبيعونها او من يقفون بجوار البائعين لزكاة الفطر فياخذونها من المزكي ثم يبيعونها مرة أخرى ، مؤكدا على ان تعطى لمن يستحقها من الفقراء والمساكين ، ويجوز اخراجها على الجنين في بطن أمه.

جاء ذلك في خطبة الجمعة التي ألقاها سماحة المفتي العام والتي تحدث فيها عن الاعمال الصالحة للمسلم وانها لا بد ان ترتبط بالايمان والعقيدة.

وقال ان الاعمال وحدها بلا ايمان لا تفيد شيئا وكذلك الايمان بلا عمل لا يفيد ، فلابد من الايمان الجازم والعقيدة الصحيحة مقترنان بالعمل ، مؤكدا سماحته على ضرورة ان نقبل شرع الله كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وقال :ان توفيق المسلم للعمل الصالح نعمة وفضل من رب العالمين ، وعليه ان يشكره على هذه النعمة التي أنعم بها عليه ، وحذر المفتي العام المسلم من الاغترار بعمله ومن التعالي والكبر ، مضيفا انه عليه ان يخاف من كلمة ينطق بها تحبط جميع اعماله ، او يقوم بعمل مخالف يبطل اعماله الصالحة ، وطالب المسلمين بالجد والاجتهاد في الايام الباقية من رمضان ، وان يتحروا ليلة القدر التي هي خير من الف شهر ، وتعرض سماحته الى فضل ليلة القدر ، والتي ورد انها في الايام الوتر من العشر الاواخر من الشهر الكريم ، وقال ان من افضالها انها الليلة التي ابتدأ فيها نزول القران من رب العالمين على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وان من وفق على احياء هذه الليلة عفر الله له ما تقدم من ذنبه ، مطالبا بالجد والنشاط والاكثار من العبادات والدعاء والتسبيح والاستغفار في هذه الليلة المباركة. وتناول المفتي العام زكاة الفطر وقال انها مكملة للصيام ، والقول بفرضيتها ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونحن أمرنا بطاعة الله ورسوله ، مضيفا انها مفروضة على كل مسلم يملكها ، وعلى المسلم ان يخرجها عن نفسه وزوجته وأولاده والخادمة والجنين في بطن أمه "سنة" ، وهي احسان للفقراء والمساكين ولنكفيهم السؤال في هذا اليوم ، وفيها شكر لله على اكمال نعمه على المسلم باتمام صيام شهر رمضان ، وتطهير للصائم من الذنوب ، وان يخرجها المسلم من قوت اهل البلد الذي يعيش فيه ، وحذر من تخير الانواع الرديئة من الارز او البر او الاقط او الزبيب ، واكد على ان تخرج من الانواع الجيدة الطيبة ، وان يختار الانواع الانفع للفقير فاذا كان الطعام لاهل البلد من الارز يختار اخراجها من الارز ، وقال ان اخراجها قيمة نقدية يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مؤكدا ان النبي حددها في انواع معينة من طعام اهل البلد والمطلوب من ان نخرجها كما ورد عن رسول الله من طعام الادميين ، واضاف سماحته انه يجب ان نسلمها للفقراء بانفسهم ، وان نتحرى المحتاجين المستحقين لها ، والوقت الافضل لاخراجها.





  • 1 شيخ 07-09-2010 | 06:41 PM

    __هو كان في نقود ايام الرسول--يعني زي ماهو الان..يعني اعطي 3 كيلو رز يروح يبيعهم لتاجر يشتريهم منو بثلث الثمن احسن يا كبير

  • 2 معروف 07-09-2010 | 06:41 PM

    السلام عليكم
    جزاكم الله خير على هذه المعلومات مع أنها معروفة ومعلومة للجميع. على كل حال "فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين"

  • 3 توضيح 07-09-2010 | 06:45 PM

    هنا لا بد من توضيح، مثال شخص اخرج زكاة الفطر واعطاها نقدا الى لجنة الزكاة فلجنة الزكاة تقوم بشراء الارز وغيره وتصرفه للفقراء والمساكين هذا جائز، أما اذا لجنة الزكاة تخرجها نقدا فلا يجوز

  • 4 ارجو التوضيح 07-09-2010 | 06:49 PM

    ارجوا من سماحة السيد مفتي المملكة الأردنية الهاشمية ان يوضح لنا الموضوع اكثر وخاصة انه انا في الأردن واكيد غيري قمنا بأخراج زكاة الفطر نقداً وذلك قبل سماع فتوى سماحة المفتي العام للسعودية. ارجو كذلك المساعدة من اصحاب الأختصاص المحنرمين. وشكرا...

  • 5 لا الاه الا الله محمداً رسول الله 07-09-2010 | 06:51 PM

    سيدنا الشيخ بلاش تعقيد الامور واتقي الله في الفقراء والمحتاجين.

  • 6 جميل المجالي 07-09-2010 | 07:01 PM

    الدين يسر وليس عسر وهناك الكثير من علماء الدين اجازو اخراجها نقدا لان دين الاسلام بصلح لكل زمان ومكان واعتقد موجود فتوى اخراجها نقدا على نت

  • 7 حمزة النسور 07-09-2010 | 07:14 PM

    يا اخوان تخيلوا في مصر بدهم يطلعو زكاة الفطر رز و ليس مصاري ,,, يعني مصر 80 مليون و اذا كان عن كل شخص 3 كيلو من الارز يعني بدهم 240 مليون كيلو من الارز !!!! من ويين بدهم يجيبو كل هالكميه ؟؟؟ و شو بدهم يستفيدو التاس من الرز اذا صار متوافر بهالكميات ,,, المقصود من هالحكي انو زمن عن زمن بيفرق و الدين يسر و ليس عسر

  • 8 التاريخ 07-09-2010 | 07:28 PM

    لم يكن ارز على زمن الرسول يا شيخ

  • 9 مراقب 07-09-2010 | 07:49 PM

    ما شاء الله....ما شاالله....لا اعتقد أن هذا هو المراد...وأكاد أجزم أنه لو كان محمد (ص) بيننا اليوم لأخرجها نقدا...يا أخوان أعملوا الفكر ولا تتجمدوا عند حرفية النص...

  • 10 حنفي 07-09-2010 | 07:54 PM

    مذهب الامام اابي حنيفة النعمان جواز اخراج القيمة وهي في هذا العصر ما يحتاجه الفقير اي حاجته للنقود اكثر من الارز وغيره علما بان الارز لم يرد في الحديث وانما هو غالب قوت اهل البلد فمادام اجاز اخراج القيمه عالم جليل وامام كبير مثل ابي حنيف لا داعي للتضيق على الناس لان المقصد من زكاة الفطر هو سد حاجة الفقير ومثلما قال الاخوة تعطيه الارز ويذهب ويبيعها بنصف الثمن فاي تحقيق للمصلحة الفقير في ذلك

  • 11 الشيخ محمد - إمام مسجد 07-09-2010 | 08:06 PM

    لكن الأردأمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز وشيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ القرضاوي والدكتور ماجد أبو رخية والدكتور علي الصوا أستاذ الفقه في الجامعة نية والدكتور محمد القضاة والدكتور عبد الحميد المجالي أستاذ الفقه في جامعة مؤتة والشيخ صبحي المغربي إمام مسجد الصالحين والشيخ الدكتور نوح سليمان مفتي الأردن سابقا ومئات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات يجيزون إخراج صدقة الفطر نقدا فعلى أي دليل اعتمدوا .

    ثم لو أن فقيرا حصل على عشرة شوالات رز أي على 300 كيلو رز ماذا يفعل بها وخاصة أن بيته صغير لايتسع للتخزين وإذا طال الوقت يتعرض الرز للتسوس .

    ولماذا يافضيلة المفتي تضيق واسعا والدلة موجودة لاتخفى عليك بجواز إخراجها نقودا . الأفضل والحوط أن نقول هناك رأيان للفقهاء : الرز والأقط والزبيب أو إخراجها نقود وهو الذي يسير عليه أغلب المسلمين في بقاع العالم .

    -متى نرى مراجعنا الدينية أن تدرس الموضوعات جيدا دون أن يكون واحد في الشرق والآخر في الغرب ينبغي أن تصدر الفتوى عن هيئة دينيه معتمده لا عن شخص واحد قد يصيب أو يخطيء وأخير أقول : هل علماء المسلمين متفقون في القديم والحديث على إخراج صدقة الفطر : نقدا أو عينا ؟

  • 12 خالد الجهاني 07-09-2010 | 08:18 PM

    يجب على المسلمين أن لا ينساقوا وراء فتاوي أصحاب هذا المذهب وإلا فعليهم السلام.
    بلدنا فيه دائرة إفتاء وهي صاحبة الكلمة والأخيرة في هذا الشأن وهي الأولى بالإتباع، أما أن أخذنا بفتاوي أصحاب هذا المذهب المتشدد فسيأتي اليوم الذي نصبح لا قدر الله مثل افغانستان.
    اللهم أدم علينا نعمة الوسطية في أردننا الحبيب.

  • 13 مغترب 07-09-2010 | 08:24 PM

    الله يهديك يا شيخ.

    انا في الغربة ، دولة متقدمة جدا ولا فقراء فيها بسبب الضمان الاجتماعي، واريد ان اعطي الزكاة لفقير من الاردن فكيف اقوم بارسال ارز وطحين ؟؟؟

    الله يهديك يا شيخ ، هل هناك فقير يريد زبيب ؟ الا تعلم انهم يريدون لباسا ! وبيتا ! ودفع اقساط مدرسية ! وليس فقط خبز.

    الله يهديك

  • 14 كثرة الفتاوي ..!!؟ 07-09-2010 | 08:44 PM

    التشدد بالفتاوي تسيء للمسلم العادي

    من أولى هذا الأيام : أن أعطي تمر أو شعير أو أرز للفقير وغيري ممكن يعطيه طبعاَ بحيث لايستطيع التصرف بها ولاتحقق الغرض المطلوب ،أم أعطي زكاة الفطر نقداَ !!؟؟؟

    فيحكم الفتوى الزمان وتغير حياة الناس .

    الشافعي رحمة الله علسه أباحها في أي يوم من أيام رمضان المبارك ...

    قدمت نقداَ متكلاَ على الله تعالى

  • 15 07-09-2010 | 09:13 PM

    كلام لا يدخل العقل ,,, بلكي واحد محتاج فلوس مش محتاج رز وتمر وفول ؟؟؟

  • 16 شيخ نص كم 07-09-2010 | 09:16 PM

    وحد اللللللله يا شيخ. -راسها يا عطيوي. - اررررررحم يا طراونه.

  • 17 محمد واوس القضاة 07-09-2010 | 09:19 PM

    فتوى فضيلة مفتي المملكة العربية السعودية الشقيقة صحيحة 100% لان النقد سوف يتم شراء سجائر او بطاقات خلوي

  • 18 محتار 07-09-2010 | 09:22 PM

    انا اعارف العكس لانها واجبة للفقراء ختى يغتنوا يوم العيد فمن حقهم ان نعطيهم اياها نقدا والله اعلم

  • 19 خالد خويلد 07-09-2010 | 09:32 PM

    ما هو البر والأقط ومن يأكل زبيب هذة الايام ؟؟؟؟

    (وقال ان ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تخرج من طعام وقوت أهل البلد من الارز والبر والاقط والزبيب )

    يا شيخنا قوت اهل البلد هذة الأيام بيتزا و هامبرغر، تشيكن تكا، هوت دوج، ...
    طالما كذلك.. هل يجوز اخراج صدقة الفطر بوسطن فرايد تشكن مع بطاطا وبيبسي.

    اللهم ربي يسر ولا تعسر. واللهم اني لا أسئلك رد القضاء ولكن اسئلك اللطف فية.

  • 20 Ramzi 07-09-2010 | 09:47 PM

    ويجوز أداء قيمة الصاع نقوداً فهي أنفع للفقير، وأيسر في هذا العصر، وهو مذهب الأحناف وروي عن عمر بن عبد العزيز والحسن البصري هذا

  • 21 مواطن غير مقتنع 07-09-2010 | 09:55 PM

    اؤيد رقم واحد وسيصبح هناك اغنياء جدد على حساب الفقراء لان البعض سيظطر الى بيعها بنصف القيمه والتجار بالمرصاد جيوبهم مفتوحه للحلال والحرام يسرا ولا تعسرا

  • 22 صالح ابو الرز-جدة 07-09-2010 | 10:07 PM

    هل يجوز اخراج الرز الامريكي ام فقط رز بسمتي؟؟؟؟؟؟

  • 23 معاذ 07-09-2010 | 10:37 PM

    تحية لسعادة المفتي ، لكن لدي ملاحظة :

    ما هي العبرة، وما هو المغزى من زكاة الفطر ؟!

    أوليس مساعدة المحتاجين في يوم العيد، وزيادة التكافل والتعاون بين الناس؟

    إذن، ماهو الأكثر فائدة بالنسبة للشخص المحتاج، أن أعطيه 3 كيلو رز أم أن أعطيه ثمنها علّه يستفيد منه بما هو أكثر حاجةً له ؟

    لماذا نلتزم بحرفة بعض النصوص والأحاديث، بينما الأجدى أن نفهمها بما يلائم احتياجات ومتطلبات كلّ زمن.

  • 24 محمد العطيان 07-09-2010 | 10:42 PM

    نطالب بعد هذه الفتوى توضيح من دائرة الافتاء الاردنيه حول هذا الموضوع لاهميته بالسرعه الممكنه وكذالك الزكاه

  • 25 حسون 07-09-2010 | 10:43 PM

    هونها يا شيخ
    يعني الفقير شو بده بثلاثة كيلو رز باخر يوم برمضان
    بده عليهن جاجة بليرتين
    وجنبهن طبخة بثلاث ليرات وجرة غاز عشان يوكلهن

  • 26 07-09-2010 | 11:33 PM

    ياشيخ الناس لا تجد ما تأكله ولو وجدوا طريقة لباعوا عيالهم من الفلس والفقر فإذا وجد نقوداً هي زكاة فطر يرفضوها ويطلبوا بدلاً عنها ارز وزبيب

  • 27 احمد علي 07-09-2010 | 11:34 PM

    ياشيخ الناس لا تجد ما تأكله ولو وجدوا طريقة لباعوا عيالهم من الفلس والفقر فإذا وجد نقوداً هي زكاة فطر يرفضوها ويطلبوا بدلاً عنها ارز وزبيب

  • 28 زكريا 08-09-2010 | 09:40 AM

    أغلب اللي بيوخدو معونات عينية من لجان الزكاة بميلو على أول دكانة وببيعوهم بنص المبلغ
    واللي مش مصدق يسأل

  • 29 د.حسين 08-09-2010 | 02:11 PM

    توجد مريضة تعاني من فشل كلوي ولبس لديها نقود واخر مرة فشلت في عمل الغسيل لذلك السبب هل يجوز اعطاءها زكاة الفطر نقدا.افيدوني جزاكم الله.

  • 30 عبد الرحمن 08-09-2010 | 03:46 PM

    اتقوا الله يا جماعة الخير ان الله تعالى هو الذي شرع زكاة الفطر طعاما وليسى نقدا وهو اعلم بأحوال الناس منا والي ربنا معطي يتصدق على الفقراء ومن الناحية العقلية هلأ بسير الاضحية انطلعها نقدا؟!!!ان الذي شرع الاضحية هو الله وهو الحق جل علاه الذي شرع زكاة الفطر طعاما يعني ما بسير انمشي الدين على كيفنا هناك مصادر تشريع يجب ان نؤخذ منها وليسى من الهوى الذي يضل والله اعلم ورأي الجمهور بهذه المسألة هو اخراجها طعااام وان يكون من قوت هذا البلد كالارز

  • 31 عاشقة الجنة 08-09-2010 | 06:38 PM

    يا جماعة انتم لستم أهلا للفتوى و الاخ عبد الرحمن كلامه صحيح الله هو الذي شرع وهو يعرف أحوال أمته و ما أفيد لهم

  • 32 عقلاني 08-09-2010 | 08:17 PM

    كلام الشيخ سليم وهذا التصرف العقلاني في هذه الايام ,لانك لو اخرجتها نقودا فانت لا تضمن ان يستفيد منها كل افراد العائلة الفقيرة اما ان كانت من الطعام فكلهم سيستفيدون , ويكفينا استهزاء بالدين وما ورد عن الرسول واضح وصريح

  • 33 08-09-2010 | 08:23 PM

    محمد واس القضاه صدقت بكلامك

  • 34 ابو احمد 09-09-2010 | 02:35 AM

    بارك الله الشيخ و جزاه على فتواه مع اني اخالفه الرأي. لقد اخذ الشيخ ظاهر القول و لم ياخذ الحكمة من صدقة الفطر.
    نحن نعلم ان معضم الذين ياتيهم ارز مثلا يبيعونه بثمن بخس و بهذا لم تتحق الحكمة من صدقه الفطر و ان تحققت جزئيا. مع العلم ان الرسول الاكرم لم يمنع و لم يامر بان لا تخرج نقدا. و لكن جرت العاده لتوفر التمر و غيره تخفيفا على كل المسلمين في ذلك الوقت لذلك قيل طعام اهل البلد.
    و النقد يوازي الطعام.

    طبعا هذا رأيي و ليست فتوى و انا بالنهاية اخذ ما اتفق عليه علماء المسلمين.

  • 35 09-09-2010 | 07:23 AM

    تجوز انت تكون زكاة الفطر من المال

  • 36 فلاح 09-09-2010 | 12:28 PM

    ..الى محمد واوس القضاه ...اذا خايفين من الناس على زكاة الفطر يشتروا فيها دخان . طيب اذا شو بتقول بالزكاه الرئيسيه على الاموال مش خايف عليها تروح على الدخان لما بتخرجها للفقراء والمساكين واخوانك واهلك يعني ممكن تخرج فتوى وتقول خوفا من الدخان اخرجوها رز وزبيب وهيك بتكونوا خلصتوا على الرز في العالم وقطعتوه وكانه الانسان الفقير مش ناقصه الا الرز اتقوا الله وخففوها على الجميع

  • 37 *** عاشقة الربيع*** 09-09-2010 | 08:38 PM

    وحدوه لاإله الا الله محمد رسول الله

  • 38 10-09-2010 | 10:46 PM

    ارجوا بيان الراي من سماحت الشيخ او الاخوة المشاركين ، نزكي بالمال لان صاحب الحاجة ادرى بحاخته فقد ازكي بالمال فيذهب لشراء دواء للعلاج او دفع دين بذمته لدى البقاله او يدفع به قسط مدرسي لاحد ابنائه ارجوا الراي من اصحاب الراي

  • 39 عادل الحوت 11-09-2010 | 04:19 AM

    احسن شى هالفتوى يعنى الفقير اذا احب ان بكسو اولاده اويذهب للطبيب ياخذ معه ارز وحبوب قيمة الملابس واجر الطبيب اليس الرسول هو من قال انتم اعلم بامور دنياكم وكفايه تشديد على الناس

  • 40 د.حسين 13-09-2010 | 02:23 PM

    للمرة الثانية اعلق على موضوع زكاة الفطر بالرقم ان وقتها انتهى ولكن ارجو عدم حدة الخطاب الديني و تخويف الناس .خطاب الاخ عبد الرحمن بان الله هو الذي فرض الزكاة وهو اعلم بشئون عباده .نحن نعلم ذلك و عندما رأينا اخراجها نقدا نطلب رضا الله .اقول لك شيئ بسيط ان القران عندما نزل لم يكن منقط و تم تنقيط القران في عهد عبد الملك بن مروان يعني بعد فترة من عهد النبي(ص). ان ربي سبحانه و تعالى لا يضل و لا ينسى و لكن نحن قبلنا هذا الموضوع في اقدس مقدساتنا لان فيه مصلحة للجميع و لك ان تتخيل القران بدون تنقيط.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :