facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





تسجيل 50 زلزالا في الأردن منذ بداية العام الحالي


20-06-2022 06:48 PM

عمون - أحمد الدخيل - قال مدير مرصد الزلازل المهندس غسان سويدان، إن مرصد الزلازل سجل منذ بداية العام الحالي حتى نهاية أيار الماضي 50 زلزالا في الأردن تراوحت قوتها من 1.7- 4.5 على مقياس ريختر، فيما بلغ عدد الزلازل الإقليمية التي سجلها المرصد 66 زلزالا، و250 زلزالا بعيدا.

وأضاف سويدان في حديثٍ لـ عمون، أن محطات الرصد الزلزالي التي تتبع للمرصد موزعة على مناطق المملكة كافة، مشيرا إلى وجود 22 محطة؛ لرصد الزلازل المحلية والإقليمية والبعيدة، و20 محطة زلازل لرصد الحركة القوية والتي تستخدم في المباني والجسور والسدود؛ لقياس القيم القصوى للتسارع والازاحة جراء الزلازل القوية.

وأشار إلى أن محطات الرصد تعمل على مدار الساعة من خلال الطاقة الشمسية لتزويد المحطة بالطاقة الكهربائية والغرفة الإسمنتية التي تمتد الى عمق 3 امتار في باطن الأرض مبنية من الباطون المسلح.

واكد أن المرصد مزود بالمعدات الحديثة والمتطورة كافة بالإضافة إلى الكوادر البشرية المدربة والتي تعمل أيضا على مدار الساعة.

ونوه إلى أن الأردن يمتاز بموقعة الجغرافي المميز لوقوعه على الحد الغربي للصفيحة العربية التي لها حدود مع شبه صفيحة سيناء – فلسطين (حدود صفائحية) حيث يعد فالق البحر الميت الممتد من خليج العقبة جنوبا مرورا بوادي عربة والبحر والميت ووادي الاردن وبحيرة طبريا ولبنان وغرب سوريا إلى جنوب تركيا شمالا)الحد التكتوني الفاصل بين الصفيحتين ويعد المصدر الرئيسي للزلازل في الاردن.

وشدد على أن الهدف من مشروع مرصد الزلازل الأردني والذي تم إنشاؤه عام 1983، مراقبة النشاط الزلزالي في الاردن والمناطق المجاورة من اجل تقييم المخاطر الزلزالية وتقدير حجم الاضرار المتوقعة في حال حدوث زلزال مدمر.

وبين أن المرصد يقوم على مدار الساعة بتسجيل ما يحدث من زلازل من خلال شبكة محطات رصد الزلازل ذات التردد القصير والطويل وشبكة محطات رصد الحركة القوية الموزعة على المنشآت الهامة في الاردن لغايات تسجيل التسارع الارضي الضروري للتصاميم الهندسية المقاومة للزلازل.

ولفت إلى أن المرصد يصدر تقريرا يوميا وسنويا عن الاحداث الزلزالية التي يتم رصدها، وترسل نسخ منهما الى الجهات المعنية كافة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :