facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نظام غذائي خالٍ من الجلوتين


21-06-2022 11:34 AM

عمون - لعل العلاج الوحيد لمرض الاضطرابات الهضمية، في الوقت الراهن، هو اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.

لكن من الصعب تجنّب أي أثر للقمح والشعير والجاودار؛ لأنَّ هذه الحبوب مخبأة في جميع الأطعمة تقريباً، من اللحوم الباردة إلى الحلويات والمعجنات. إليك بعض الاقتراحات لنظام خالٍ من الجلوتين:
ليس من السهل جداً تنفيذ هذا النظام الغذائي الخالي من الجلوتين، باستثناء القمح والشعير والشوفان والجاودار؛ لأنه غالباً ما يتضمن تغيير عادات الأكل الراسخة. من الضروري ببساطة الطهي بالأطعمة الطبيعية (غير المعدة صناعياً) وإبراز ما هو مسموح به بدلاً من التفكير في الأطعمة المحظورة. لا يستخدم دقيق القمح فقط في تكوين جميع أنواع الخبز والمعجنات، ولكن أيضاً في العديد من الأطباق المعدة (كمواد رابطة للصلصات).

الأطعمة المحظورة في النظام الغذائي الخالي من الجلوتين

معظم الحلويات تحتوي على الجلوتين
- بشكل عام، يحظر الخبز والمعجنات والمعكرونة والسميد.
- لا تمثل منتجات الألبان مشكلة، باستثناء الجبن القابل للدهن، وبعض أنواع الكريما المجلدة؛ ينصح الحذر مع الزبادي بنكهة الشوكولاتة.
- يجب تجنّب اللحوم الباردة.
- جميع الخضروات الطازجة والمعلبة والمجمدة ممكنة، ولكن قد تحتوي العلب المسماة بالبخار على دقيق.
- تحتوي العديد من الحلويات على الجلوتين، وفقط الحلويات "السكر النقي" أو "الفاكهة النقية" والسكاكر الحامضة لا تحتوي أبداً على الجلوتين ويمكن تناولها.
- يمكن أن تؤكل ثمار الفواكه بدون مشكلة (باستثناء التين المجفف الذي قد يحتوي على الطحين خلال التجفيف).
- يُسمح باللحوم والأسماك الطازجة، تُستبعد الأطباق المطبوخة (الطازجة أو المعلبة أو المجمدة)؛ لأنها تحتوي على دقيق كمادة رابطة.

أين يمكن إيجاد المنتجات الخالية من الجلوتين؟
إذا كان مبدأ النظام الغذائي بسيطاً، فليس من السهل تطبيقه. الحبوب، كما نعلم، تشكل أساس النظام الغذائي في عدة دول، واستبعاد الخبز والمعكرونة والسميد والمعجنات والحلويات ليس بالأمر السهل، خاصة في مقاصف المدارس والمجتمعات.
إلى جانب الأطعمة الشائعة، توجد منتجات مضمونة خالية من الجلوتين في المتاجر الغذائية الكبيرة، ولكن قد يكون من الصعب تحمل تكلفتها في البيئات المتواضعة.

المنتجات الآسيوية، التي غالباً ما تعتمد على الأرز، اقتصادية نسبياً، ويمكن التوصية بها. لكن كوني حذرة، وتأكدي من عدم وجود الجلوتين في المنتجات (كما قد يكون الحال مع بعض صلصات الصويا على سبيل المثال).
من ناحية أخرى، يمكن استبدال الدقيق في تحضير الأطباق المطبوخة بنشا الذرة أو نشا البطاطس.
غالباً ما يكون من الضروري في بداية النظام الغذائي أيضاً استبعاد اللاكتوز من النظام الغذائي. في الواقع، آفات الغشاء المخاطي المعوي هي المسؤولة عن انخفاض نشاط اللاكتاز، وهو إنزيم ضروري لهضم اللاكتوز والموجود على سطح الغشاء المخاطي.
مدة هذا النظام الغذائي نظرياً، مدى الحياة.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :