facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهرم الغذائي .. أم هرم الاحتياجات الإنسانية


م. حنين جرار
22-06-2022 12:39 PM

يعتبر الغذاء جزءا من احتياجاتنا، وليس كل الاحتياجات، كما أنه وسيلة وليس غاية فإذا تعمقنا قليلا لوجدنا أن تناول الطعام خلال النهار أمر طبيعي لا يحتاج جل تفكيرنا، فلا داعي لإنفاق الكثير من المال على ماذا تأكل؟ وكيف؟ فتركيز الاهتمام على الهرم الغذائي منفردا، يجعلنا دائمي التفكير بالطعام وينحصر التفكير في كيف؟ ماذا؟ ما نوع الطعام؟

لكن ما أن نوسع مداركنا، سنجد أن الهرم الغذائي أبسط من أن يأخذ هذا المنحى، وأن هناك هرما يتخطاه بالأهمية والشمول، نعم إنه هرم الاحتياجات الإنسانية ففي قاعدته حاجاتنا الفسيولوجية التي من بينها الغذاء، لكن الغذاء واحد من خمسة احتياجات، وجميعهم في القاعدة أي أنهم بنفس الأهمية، ثم يليه من الأعلى احتياجات الأمان، ثم الاحتياجات الاجتماعية، وبعدها الحاجة لتقدير الذات وصولا إلى تحقيق الذات.

فإذا أحسنا الملاحظة جيدا، لوجدنا أنه بتركيزنا على الهرم الغذائي لوحده تتأثر سلبا بقية احتياجاتنا الإنسانية، فالتوازن أساس الصحة السليمة، لذلك يجب أن تتذكر دائما أن تناول الطعام جزء من اليوم وليس كله وصحتنا مرتبطة بعدة عوامل مجتمعة ليس فقط عدد سعرات ووزن وساعات صيام أو إفطار.

* اختصاصية تغذية ضد الرجيم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :