facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




دفتر


موفق محادين
13-09-2010 03:03 AM

تذكرت صديقا قديما ورحت ابحث عن عنوانه في دفتر تلفونات لم أعد استخدمه منذ سنوات وبالأحرى منذ ان كفانا الهاتف النقال هذا العناء .. ثم راقت لي لعبة الذاكرة ورحت استعرض قوائم الاصدقاء والعابرين في الدفتر المذكور .. بيد ان هذه الرغبة سرعان ما كشفت عن خباياها وادركت انني اهرب الى ذاكرة واسماء مختلفة اختلاف الورق والزمان والمكان .. وكان للاصدقاء الراحلين ولآخرين رحلوا ايضا ومروا سريعا لاسباب مختلفة, حضور غريب ودافئ واخضر في هذه التداعيات ...

وبوسعكم ان تمتحنوا هذا الشعور وتكتشفوا انكم بدلا من تجديد دفاتركم القديمة بأخرى جديدة من دون الراحلين, تعيدون كتابة عناوينهم كأنكم تعرفونهم منذ ساعات, تماما مثل صور الاطباء الراحلين التي تأخذ مكانها معكم كل مساء على الجدران او البومات الصور ..

من جهتي أعدت ترتيب اسماء الاصدقاء الراحلين والعابرين الراحلين الذين أحببتهم من دون ان اعرفهم جيدا او يعرفونني, وكأنني اقوم ببحث او دراسة بيبلوغرافية:-

1- اصدقاء الاضراب الذي نفذناه في رابطة الكتاب وعلى الاخص رأفت العزام وجودت السعد وحسين حسنين وماهر الاعرابي.

2- آخرون من رابطة الكتاب: مؤنس الرزاز- زياد القاسم- بدر عبد الحق- صلاح حزين- يوسف قنديل- عاهد شاكر- عبدالرحمن الكيالي- علي حسين خلف- رجاء ابو غزاله.

3- اصدقاء الاضراب الذي نفذناه عندما كنا طلابا في الجامعة الاردنية وعلى الاخص, عماد القسوس .. والصديق الذي كان يتضامن معنا من بعيد مازن العوران ..

4- اصدقاء المنفى الطويل بين الشام وبيروت وما اكثرهم .. غالب هلسا وعبدالكريم الصعوب ووجيه مطر وابو سلطان »محمد الهباهبه« وفريد حمارنه »ابو نضال«, وابو عيسى ومحمد سعيد حتاملة واحمد عبيدات »ابو خلدون« وفهد العبيدي وفايز العدوان وطاهر العبداللات ووضاح حدادين والشهيدان ابو ثائر وعبدالقادر جرادات والصديق الذي رحل قبل مدة, شمس عبدالكريم.

5- اصدقاء النشاطات والمسيرات التضامنية مع العراق: الدكتورة عايدة الدباس وفواز زريقات.

6- مفكرون عرب شاركت معهم في حوارات او ندوات او مناسبات فتوثقت صداقات مع بعضهم وترك آخرون انطباعات لا تنسى مع هواتفهم وعناوينهم ومنهم على وجه الخصوص اصدقاء عرفني عليهم الوطني العربي الكبير من البحرين عبدالرحمن النعيمي وكان يُشرف على دار نشر اصدرت لهم ولي العديد من الكتب ومنهم: الكاتب العراقي هادي العلوي والروائي السوري هاني الراهب والمفكر السوري بوعلي ياسين, كما أتاحت لي رابطة الكتاب تقديم المفكرين الراحلين محمد عابد الجابري ونصر حامد ابو زيد .. ومن هؤلاء المبدعين العابرين تركي الربيعو وخليل عبدالكريم.

7- قادة وطنيون مثل فريد عبدالكريم الذي عرفني عليه الصديق جواد يونس وابو علي مصطفى وصابر محي الدين من قادة الجبهة الشعبية .. وابو طارق »عادل مغاري« من قادة فتح في سورية .. ومن الاردن الدكتور حسن خريس وعوني فاخر ومشعل هلسا وامجد مدانات وفواز الزعبي وفايز الروسان.

8- زملاء المهنة: خالد مبارك, وجورج حداد وعايد عمرو وسمير ابو هلاله.

9- ومن قبل ومن بعد: والدتي آمنة وخالي محمود والدكتور عدنان محادين.0


mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net

العرب اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :