facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إطلاق دبلوم الرعاية الصحية الأولية في الجامعة الهاشمية


21-07-2022 02:48 PM

عمون - مندوباً عن وزير الصحة، رعى أمين عام الوزارة لشؤون الرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول حفل افتتاح مشروع دبلوم الرعاية الصحية الأولية في الجامعة الهاشمية والمدعوم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس بلس، وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ونائب الرئيس الأستاذ الدكتور خالد الحياري.

ويشارك في المشروع (6) جامعات محلية وأجنبية ومنها الجامعة الهاشمية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأردنية، وجامعة كوين ماري في بريطانيا، وجامعة كوليفين في بلجيكيا، والمركز الطبي لجامعة رادبود في هولندا إضافة إلى وزارة الصحة.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول إن وزارة الصحة شريك أساسي في مشروع هذا الدبلوم فقد قامت بإلحاق عدد من اختصاصيي طب الأسرة للمشاركة في برنامج دبلوم الرعاية الصحية الأولية أملا أن ينعكس هذا التدريب النوعي على المواطن بخدمة صحية وطبية متقدمة ونوعية.

وأكد الدكتور الزبون خلال حفل الافتتاح أهمية التعاون بين مؤسسات الدولة والدور الريادي للجامعات الأردنية وكليات الطب في التعليم الطبي المستمر والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية الأولية، وقال: "بأن الجامعة الهاشمية هي حاضنة لهذا المشروع وأن جميع الجامعات المشاركة كانت ومازالت المنشأ والبيت الأول للأطباء، أبناء الجيش الأبيض الذين تفانوا بتقديم جهودهم للحفاظ على صحة الأردنيين والمقيمين على ارض الوطن، وانه من دواعي الثقة والأمل برؤيتكم المستقبلية وكفاءاتكم المشهودة ومن دواعي السرور اقتطاف ثمرة الجهود المبذولة على المستويين المحلي والدولي."مشيداً بدور القطاع الطبي والتشبيك مع كافة المؤسسات الوطنية في تحمل مسؤولية النهوض في المجال الطبي.

وقدم الدكتور الزبون الشكر والتقدير لوزارة الصحة، ولمكتب ايراسموس الوطني، على الدعم المستمر للمشروع وعلى ما بذلوه من جهود في تعزيز مسيرة التعاون الأكاديمي الطبي.

وذكر الدكتور أمجد الشديفات منسق المشروع أن الدبلوم هو دبلوم مهني مدته عام واحد سيقوم بتوفير تدريب أونلاين لأطباء العامين وأطباء الأسرة في عياداتهم بما يحقق الفائدة القصوى لهم بإطلاعهم على أحدث العلوم الطبية، وتحسين النظام الصحي الأردني، وتقليل عبء التحويل على المستشفيات الحكومية، وعدم تكرار الفحوص المخبرية والحد من الهدر في الأدوية.

وتحدث الدكتور الشديفات عن أهمية المشروع في رأب الهوة ما بين الطب العام وطب الأسرة إضافة إلى أهميته في الارتقاء بالرعاية الصحية الأولية ونتائجه التي سيلمسها على من مقدمي ومتلقي الرعاية الصحية الأولية. وقدم شرحاً مفصلاً لمراحل تنفبذ المشروع وما تم انجازه حتى اللحظة.

وذكرت رئيسة اختصاص طب الأسرة في الوزارة الدكتورة جما الطه بأن الهدف من هذا الدبلوم رفع كفاءة الأطباء العامين في المراكز الصحية الشاملة وتخفيف العبء على المستشفيات الحكومية، مشيرةً إلى أن مدة هذا المشروع سنة كاملة وتسعى كافة الشركاء بتحويل الدبلوم الرعاية الصحية الأولية من دبلوم مهني إلى دبلوم أكاديمي معترف به من المجلس الطبي الأردني.

وقدمت الدكتورة مارلين من جامعة رادبود كلمة نيابةً عن الجامعات الأوروبية مؤكدةً دور الاتحاد الأوروبي في دعم الأردن ودور الجامعات الأوروبية في المشروع ونقل الخبرات العالمية إلى الأردن للمساعدة بالارتقاء بالرعاية الصحية الأولية.

ومنً ثم قام أمين عام الوزارة بالتجول على القاعات التدريبية حيث يقام دورتين تدريبيتين لأطباء وزارة الصحة من قبل وفد أوروبي دورة للمدربين من أخصائي وزارة الصحة لضمان استمرارية البرنامج بعد انتهاء مدة المشروع ودورة للأطباء المشاركين في الدبلوم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :