facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عقب زيارة بيولوسي لتايوان .. ماذا سيفيد الوطن الفلسطيني؟


معتز خليل
04-08-2022 12:02 AM

هل الرهان على القضايا الخارجية هو أمر مفيد للوطن ولقضيتنا الفلسطينية العادلة دوما؟.

تابعت التصريحات الصادرة اليوم عن السلطة الفلسطينية والتي نشرتها كلا من وكالة وفا الرسمية الفلسطينية للأنباء وصحيفة الأيام ، واللتان أشارتا أن الرئاسة أشارت إلى أن السلطة بزعامة الرئيس محمود عباس تقف إلى جانب صديقتها الصين وتدعم سيادة بكين ووحدة أراضيها.

وجاء هذا الإعلان خلال زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان والتي تسبب الكثير من التوتر بين الولايات المتحدة والصين.

جدير بالذكر أن بيلوسي ، وهي رئيسة مجلس النواب الأمريكي ، تعتبر أول رئيسة لمجلس النواب الأمريكي تزور تايوان منذ 25 عامًا.
اللافت هنا ومن التحليل السياسي لهذه الخطوة بات من الواضح أن السلطة الفلسطينية ترى حتمية مساندة الصين الآن في ظل الأزمة السياسية الحاصلة الأن بين بكين وتايبيه بسبب زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وتعرف السلطة الفلسطينية أن الصين ساندت كثيرا السلطة الفلسطينية ودعمتها ، وترغب الآن في رد الجميل للسلطة خاصة وأن هناك اعتقاد متبلور على الساحة الفلسطينية يوضح أن الولايات المتحدة لم تقف أو تدعم الفلسطينيين بالقدر الكافي أمام سياسات إسرائيل ورغبتها في التوسع الاستيطاني.

إلا أن الأمر برمته الآن ووفقا للمعطيات السياسية على الأرض بات يرتبط بنظام المكايدة السياسية ، أو ما يمكن معرفته بالتحالف مع أعداء أعدائي ، وهو أمر يفرض علينا طرح بعض من التساؤلات.

أبرز هذه التساؤلات هل بالفعل يمكن التحالف أبديا مع الصين؟ وهل مساندة الصين ودعمها في أزمتها مع تايوان هو أمر يصب في صالح السلطة الفلسطينية أو المواطن الفلسطيني الذي يعاني الأمرين في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية؟

الأهم من هذا ...هل تعرف السلطة الفلسطينية مثلا حجم التعاون السياسي بين الصين وإسرائيل ، وكيف يتعاظم هذا التعاون اقتصاديا واستراتيجيا بما يعود بالنفع والفائدة على الجانب الإسرائيلي بصورة لافتة.

بجانب هذا ...أين كانت الصين من قرارات الأمم المتحدة المجمدة لصالح الفلسطينيين؟ أين كانت مع التوسع الاستيطاني والتغلغل والتهويد في مختلف مدن فلسطين الباسلة؟

أتمنى من السلطة الفلسطينية دوما مراجعة ذاتها والأهم رؤية طبيعة الوقائع الاستراتيجية من حولنا ...السياسة أبدا لم تكن فن مكايدة
أو غضب ...السياسة فن كما علمنا جميعا الخالد ياسر عرفات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :