وزير التعليم العالي : مدرسون كان يجب منعهم من دخول بوابات الجامعات الحكومية24-09-2010 09:16 PM
عمون - شخص وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني حال بعض مدرسي الجامعات الحكومية بقوله: "لا زلت أقول ... لقد دخل إلى الجامعات أناس ما كان يجب أن يعبروا من أبوابها ".
|
مطلع
24-09-2010 | 10:15 PM
تعال و شوف كلية الهندسة في الجامعه الاردنيه, اصبح التدريس فقط عن طريق (datashaow) و اذا لم يتوفر هذا الجهاز تلغى المحاضره. و المواد التي تدرس لم يتم تحديثها من 10 سنيين. وظيفة الدكتور اصبحت فقط بقرائة ما يعرض. و بعض اعضاء الهيئه التدريسيه لم يترقوا من 20 سنه. اصبح الوضع م..
24-09-2010 | 10:18 PM
سؤال : لمصلحة من يتم تشوية صورةالتعليم في الاردن؟
..
فاذا انت الوزير بتحكي مثل هذا الكلام ..فكيف سوف يثق الناس بمخرجات التعليم الاردني؟
المعلمة فاطمة
24-09-2010 | 10:19 PM
ينصر دينك يا دكتور وليد
طالبة هندسة
24-09-2010 | 10:24 PM
الى معالي وزير التعليم العالي :
انا طالبة في كلية الهندسة الجامعة الاردنية وانا اؤيد كل ما تقول لدينا العديد من الدكاترة حتى التلقين لا يجيدونه ونرجو من حضرتكم اعادة النظر في جميع الدكاترة حتى لا نلقي اللوم على اجيال هذا الزمن ،فهذه الاجيال تربت على ايادي هؤلاء الدكاترة.
وشكرا
24-09-2010 | 10:26 PM
وزير التعليم العالي المحترم
نثمن جهود معاليكم في تطوير التعليم العالي الاردني ونضع بين يدي معاليك قضية هامة الا وهيه قضية الترقيات العلمية لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة حيث تدخل فيها المحسوبية والواسطه والشللية فيتم حرمان الكثير من اعضاء هيئة التدريس من الترقيه نظرا لعدم وجود المصداقيه في تلك الجامعات ، ونرجو من معاليكم ان تكون الترقيات من خلال التعليم العالي كما هو موجود في جمهورية مصر العربية بحيث تشكل هيئة مستقله لهذه الغايه وتضع الشرووط الخاصة من حيث المجلات المعتمده وغيرها من الاسس حتى يكون جميع اعضاء هيئة التدريس سواسية امام القانون
sad but true
24-09-2010 | 10:27 PM
sad but true and HE is ..
خلايلة
24-09-2010 | 10:28 PM
كلام عين العقل
والجرأة مطلوبة وهذه حقيقة وواقع يجب ان لا نهرب منها
طالبه جامعه حكوميه
24-09-2010 | 10:35 PM
اقسم بالله انك رجل بمعنى الكلمه وكلامك صحيح اصلا في دكاترة شغلتهم المحسوبيه وصدق يا معاليك انة في جامعه حكوميه بعض المدرسين بشتغلو سماسرة اراضي والله على ما اقول شهيد غير العزئم والهداياولو تشوف بعض المدرسين اللي شهاداتهم بالانتساب وبتقدير مقبول كيف وضعهم يعني كيف هيك مدرسين بدرسو طلاب علاماتهم بالثانويه فوق 90 نشد على يدك وافكارك لوضع حد لمهزله التعينات ومسك خاطر فلان وعلان اصلا عندما كنت وزير للتربيه كان لمعاليك بصمات وطنيه واضحه وكيف اللي تقديرة مقبول وبالانتساب بصير دكتور جامعه والمخفي اعظم
طالب في الطفيلة التقنية
24-09-2010 | 10:36 PM
كلام مؤلم لكنه حقيقة نعشيها
مؤتة يونيفيرستي
24-09-2010 | 10:36 PM
الشللية دخلت التعليم بالاردن والواسطات
اصبحت الشهادات بالواسطة
د.بسام البطوش
24-09-2010 | 10:38 PM
كلام في الصميم من معالي د. المعاني ،أرجو أن يترجم لسياسات ...ولنفتح السجلات لنرى العجب العجاب ، مما جرى في آخر السنوات ،...في عالم التعيينات والترقيات والتزبيطات والتنقلات ... وأشياء كثيرة مما تنتهي بـ ات !!
محمد حسن حميد عواد
24-09-2010 | 10:38 PM
معك كل الحق يا دكتور لكنك للاسف لم تكمل الحقيقة لماذا لم تقل من هم الذين ادخلوهم الى الجامعات ؟؟
طبعا ليس المواطن البسيط لديه الصلاحيات لتعين دكتور في الجامعة وخاصة ممن كانت شهاداتهم عن طريق المراسلة او بالشراء من دول معروفة لديكم .
يجب محاسبة المسؤولين المستوزرين ورؤساء الجامعات ال.. الذين ادخلو مثل هذه الآفات الى جامعاتنا الحبيبة وتاجروا بتعليم ابنائنا الطلبة .
ان التعليم في الاردن كان وسبيقى مصباحا ينير درب السالكين , فالتعليم رسالة وامانة ولكن من يقدر دور المعلم اولا !!!!!!!!!!!
ابو عبد الله
24-09-2010 | 10:40 PM
وانا أشهد أن كلامك حق
اردني مغترب
24-09-2010 | 10:45 PM
و لماذا من الأساس تم القبول بأن يكون هؤلاء محبي السيارات يا معالي أبا طارق هم من يخرجوننا و أبنائنا من الجامعات ؟؟ لماذا لم يكن هناك معايير و أسس سليمة و قواعد ثابتة لتعيين المدرسين الجامعيين ؟؟ أقسم لك يا معالي الوزير أن معظم من درسني في الجامعة و أنا خريج جامعة حكومية لها الإحترام و التقدير خارج الأردن , أقسم لك بأن معظمهم لا يصلح أن يكون أستاذا للصف الأول الابتدائي , و كنا نواجه مشكلة عظمى عند محاولة مراجعتهم أو سؤالهم عن شيء , و دائما كان الحق على الطلاب و الحق مع المدرس .
نتمنى أن تعود السمعة الطيبة للتعليم العالي الأردني و وفقك الله في مسيرتك الخيرة
سردي
24-09-2010 | 10:45 PM
هل تعلم يا معالي الوزير بأن هناك دكتور جامعه حكوميه وظيفته مضايقة ..
قانون
24-09-2010 | 10:45 PM
مع احترامنا وتقديرنا لمعالي الوزير ، وإعجابنا الشديد بمحاولاته التجديدية .. إلا أننا نأخذ عليه ــ راجين أن يتسع صدره لما نقول ـ أن جل قراراته الإدارية ـ كما نزعم والله أعلم ـ فيها كثير من الحقائق المتناقضة .. ولولا أننا نثق به ثقة كبيرة ، تجعلنا نحسن الظن .. لقلنا أنه يفصل هذه القرارات تفصيلا دقيقا على مقاسات محددة بعد طول دراسة وتأمل وجهد وعناء ... والأمثلة على ذلك كثيرة ، وأقربها عهدا قراره بالسماح لطلبة الدبلوم العالي بدراسة الماجستير شريطة أن يكون من جامعة أردنية .. فلماذا هذا الاشتراط ما دامت الشهادة صحيحة واكتسبت مشروعيتها ومصداقيتها من صدورها من جامعة معترف بها عربيا ودوليا ؟! ما ينطبق على أساتذة الجامعات الذين صب معاليه جام غضبه على دخولهم بواباتها ينطبق على معلمي المدارس والأطباء وكافة موظفي أجهزة الدولة . فلماذا هذه الانتقائية في الاستشهاد والطرح ؟! لسان حال معاليه في قراراته كأنه يقول وقد أشبع سامعيه أملا ووهما : مقسوم لا تأكل ، وصحيح لا تقسم ، وكل حتى تشبع . فلماذا هذا التناقض البين في قراراته الانتقائية التي نتج عنها هذا الظلم الصريح ، ونلك الفوضى الخلاقة في نتائج القبول الموحد .. مما أدمى قلوب كثير من الآباء والأمهات ... المقام لا يتسع ، وفي الفم ماء كثير كثير! مع خالص تحياتي لمعاليه ..
مظلوم من عصابات الجامعات
24-09-2010 | 10:47 PM
أولا بس تختار رؤساء جامعات ونواب لهم ليكونوا مثلا أعلى ومن ثم اختار الاساتذه يا دكتور
طالب تكنو
24-09-2010 | 10:48 PM
والله يا معالي الوزير انت الوحيد بحكومة الرفاعي اللي قد الثقه واللي بهمك شو اللي قاعد بصير بهالبلد ... لانو جد انا كطالب في جامعة العلوم والتكنولوجيا وهي بهاذا الاسم العريق عالميا تعاملت مع دكاترة محاضرين لا يصلح ان يحاضروا بطالب في مستوى الصف الرابع ...والسبب في ذاللك يعود لابتعاثه من قبل الجامعه لاكمال درجة الدكتوراه ليعود كمحاضر في نفس الجامعه بغض النظر عن قدرته على التدريس ... وانا اناشدك يا معالي الوزير بان تتابع بنفسك هذه القضيه (الابتعاثات غير المبنيه على اسس سويه )لما لها من الاثر الكبير على مستقبل التعليم في جامعاتنا ومستوى طلابنا
دكتور
24-09-2010 | 10:49 PM
كلام الوزير صحيح 100% . ولكن لماذا أبقى على رؤساء تلك الجامعات الذين عاثوا فيها فساد مالياً وإداريا
مغترب مطلع
24-09-2010 | 10:49 PM
شوهتوا صورة الجامعات الاردنية في الخارج
اشي بقهر
24-09-2010 | 10:51 PM
والله كلية تكنولوجيا والمعلومات بالتكنو امتلئت بهذه الاصناف من الدكاترة ......... بدي سبب واحد بس ... انظلمنا كثيييير بحياتنا
طالب مغترب
24-09-2010 | 10:52 PM
سعادة الوزير المحترم
تحيه واحترام
هذا الشئ ليس غريب عن الجامعات الاردنيه والتي بنفس الوقت تحوي من المدرسين الاقوياء والمؤهلين وللأسف انهم قلل في ظل الواسطات والمحسوبيات وللمرة الاولى اسمع مثل هذه التصريحات من وزير للتعليم العالي ولكننا سعادة الوزير نريد فعل لا قول ولو حللت مخرجاتنا التعليميه لوجدت انها ضعيفه جدا لعدة اسباب واهمها ضعف بعض المدرسين في المدارس الاساسيه والثانويه فلذلك عندما يدخل الطالب الى الجامعه ويكون ضعيفا ويجد مدرسين في الجامعات ضعفا في النهايه عندما يتخرج سيكون ضعيفا واذا كان من خريجي التخصصات التربويه سيحصل على وظيفه في التربيه وستكون مخرجاته مره اخرى ضعيفه لانه من الاساس ضعيف , مع احترامي لكل المدرسين سوا في المدارس او الجامعات مما يؤدون بامانه وممن استحقوا شهادتهم بعرق الجبين وليس..........الخ
PhD سايق مدحلة- اوكرانيا
24-09-2010 | 10:53 PM
كلاااااااااااااام صرييييييييييييييح لم نتعود علية من المسعوووووووووووووووووووولين!!!!!
د.محمد اللصاصمة
24-09-2010 | 10:53 PM
لماذا هذا الجلد للوطن وقدرات ابنائه وهل هذا الكلام منطقي ومعقول ام حالة نفسية وعقدة لدى بعض اصحاب القرار من اقرانهم ام عبث وسوداوية انه كلام يشكل خطرا على مقدرات الوطن الله يرحم المدرسين من القرارات النارية
د.محمد اللصاصمة
24-09-2010 | 10:53 PM
لماذا هذا الجلد للوطن وقدرات ابنائه وهل هذا الكلام منطقي ومعقول ام حالة نفسية وعقدة لدى بعض اصحاب القرار من اقرانهم ام عبث وسوداوية انه كلام يشكل خطرا على مقدرات الوطن الله يرحم المدرسين من القرارات النارية
طالب في الحسين
24-09-2010 | 10:55 PM
كلام ما بزعل
احمد جميل القبييلات
24-09-2010 | 10:56 PM
أصح يا نايم ،هذا كلام مفروض يطبق من زمان وكذلك العملية التربوية والتعليمية في المدارس ، ليس كل من أنهى البكالوريوس يصبح معلم ، وهذه معضلة يجب حلها من وزارتي التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي.
حامد الحمايدة
24-09-2010 | 10:58 PM
نؤيد ما جاء في حديث الوزير وتمنينا لو نشر نص الحلقة كاملا
تكنوك مين ...
24-09-2010 | 11:01 PM
تعال يا أيها الوزير و تفضل زور جوهرة الجامعات جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنيه ... و شوف الكفأت الي عندنا و الله بعض الدكاتره لا ..و لا و لا أسلوب تعليمي و لا اسلوب تربوي و كلها و اسطات و محسوبيه .. و الشاطر الي بقلك لا هيك الجامعه بدها ترسب ... و المشكله يا وزيرنا أنهم شيوخ دين و بقلك الدين صعب اذن الدراسه صعبه ... حسبي الله ..
الى عمون بتمنى منكم تنشروا التعليق بدون اي نقص
أ. د. أبو حمزه
24-09-2010 | 11:02 PM
اتفق مع معاليك. هذه النوعيه من المدرسين تم تعينهم بالواسطه و بضغط من رؤساء الجامعات على الاقسام. لكن كيف سنعمل من اجل التخلص منهم؟
الصح صح
24-09-2010 | 11:04 PM
...يجب عدم الاستهانة بزملائك بالجامعات لان بعضهم لو له واسطة لكان كمانك او مكان في حكومة الرفاعي..
معلم هسهس
24-09-2010 | 11:06 PM
اوووووووووووف
د.مفلح العودة الله
24-09-2010 | 11:07 PM
اتفق تماما مع طرح الدكتور المعاني وأنا دكتور كنت في الجامعة الأردنية، وقد شاهدت مدرسون يدخلون الجامعة اقترفوا في حياتهم ابشع ...، وكنت اتسائل كيف دخلوا الجامعة ونأتمنهم على فلذات أكبادنا، وشكوت الأمر لأحد المسؤلين الذي كانت اجابته الغير مقنعة هو حاجة الجامعة لأساتذة يدرسون. أنا اعرف بأن العملية ليست سهلة كما يظن معاليه، ولكن المهم يجب أن نبدأ .
مواطن
24-09-2010 | 11:09 PM
وزير جدلي .
دخلكم اذا الوزير استاذ جامعي؟ واذا كان ممن ينطبق عليهم قانون دخول الجامعات. ليش ترك الجامعات وقبل الوزاره؟
. انشروا يا عمون
د. إبراهيم العموش
24-09-2010 | 11:11 PM
يا معالي الوزير هذا ما أردت أنت وغير من المسؤولين، فمن له وزير أو مسؤول كانت تعيينه قبل تخرجه، ومن كان كادحا في وطنه مسكينا لا حول ولا وساطة له سوى الله، فقد نبذتموه، وأنت تعرف حق المعرفة أن الجامعات تخرج بحق من الطلبة الكادحين، من لا يملك أموالا يتباها بها، فكل شيء من تخصصه يجريه بيده، فهو يبحث، ويترجم، ويكتب، ويجتهد، وبهذا يخرج عالما، فقلة المال وقلة الوساطة هي باب للتعلم، وعندما يخرج هذا الطالب (حامل درجة الدكتوراه) يخرج حاملا لعلم يجب أن يصل إلى أبنائنا، ولكنه يصدم بأن زميله الذي كان لا يلقي لشيء بالا قد أصبح أستاذا جامعيا، وهذا الزميل كتب أطروحته في مكتبة وضيعة للخدمات الجامعية، وصاحب الأطروحة لا يعرف عنها شيئا. وأنت يا من سهرت الليالى، لا يحق لك حتى أن تقابل رئيس الجامعة، وإن قابلته أعتذر بأن الجامعة ليست بحاجة الآن للتخصص.
ولا يجد من أرهق من الدراسة، وضعف نظره منها وبها سبيلا إلا أن يخرج من بلده، فيدرس في الخارج.
أليس الأردن أحق بنا، يا معالي الوزير؟
24-09-2010 | 11:14 PM
هاي مش جامعات ,هاي مدارس للكبار .لو ذهبوا الى جامعات أوروبية غربيه لما تخرج عشرين بالميه منهم
ياسمين
24-09-2010 | 11:18 PM
لو ان كل شخص كان يريد تخصص معين ودخله فهو سيبدع في عمله بلا شك ولكن التخصصات التي كان التعليم العالي يفرضها على الطلبة وصعوبة التحويل في الجامعات الا لمن تدعمه الواسطة كان سببا في احباط الطلبة وبالتالي عدم توليه المسؤولية المطلوبة عند اداء عمله لكن ذلك ليس مبررا كاف لعدم اداء المعلمين وقيامهم بواحباتهم باكمل وجه
لذلك :
اجعلوا ضميركم يقظ يا معلمين فانتم القدوة ومن لم يكن يرغب هذا التخصص وفرض عليه فليحتسب ذلك عند الله
مراقب
24-09-2010 | 11:24 PM
ما قاله معالي الوزير صحيح مائه بالمائه لان الجامعات وللاسف صبحت مزارع خاصه فالواسطه هي الاساس والمعيار الوحيد لتعين الاساتذه وما تم اخيرا من تعينات يدل على ذلك نتمنى على المعنيين ان يتدخلو بسرعه لخطورة الامر ومراجعة التعينات الاخيره
دكتور جامعي: ارجو نشر تعليقي
24-09-2010 | 11:25 PM
و البركه فيك جئت لتقضي على ما تبقى من علم بقراراتك الاخير
- صنعت من العلم اضحوكه عندما وافقت على قبول المقبول في الماجستير
- اليوم تخفض سنوات الدراسة لمن يرغبون بالدراسات العليا بالخارج
زوز
24-09-2010 | 11:32 PM
اصبحت التعينات في ضل بعض الرؤسا صفقات صح السانك يا معالي الوزير
مواطن
24-09-2010 | 11:33 PM
نعم هذا صحيح حيث يوجد الكثير من المدرسين الذين لا يعرفون التعليم نهائيا و كذالك ليس المدرسين فقط بل هناك العديد من المدراء الذين لا يفقهون شيء في العمل و لا يهمهم سوى الواسطه و السفرات الى الخارج فيجب اخذهم بعين الاعتبار.
اردني
24-09-2010 | 11:35 PM
مهو كله عالواسطة والمحسوبية.
مسك
24-09-2010 | 11:35 PM
هناك بعض الحق في حديث الدكتور المعاني لكن هناك الأساتذه الجدد يعلمون الطلبة بكل اخلاص وتجديد وهناك اساتذة من جهابذة العلم لا تحب الا ان تسمع لهم ولخبراتهم فجملة منهم قد نستفيد منها الدهر كاملا وهناك القليل او القلة القلية من نتحدث عنهم الدكتور وخاصة اني درست البكالوريوس في الاردنية والماجستير في اليرموك والدكتوراه في نفس الجامعة "حسب اطلاعي"
استاذ جامعي
24-09-2010 | 11:43 PM
معالي الوزير لا فض فوك نعم هذا هو الواقع وأبعد من ذلك أن هؤلاء الذين يحبون السيارات أصبحوا في نمواقع متقدمة وذلك من خلال ايكال مناصب ادارية لهم، حملهم ذلك على الاطاحة بمن هوايتهم التعليم، هناك تضييق كبير من الذين لا يجيدون التعليم على المتقدمين في هذا الميدان وذلك لكي يثبتوا للجميع انهم الواجهة
طالبه بجامعه الحسين
24-09-2010 | 11:44 PM
والله معاك حق يا وزيرنا ......
زوز
24-09-2010 | 11:45 PM
ابنه رئيس وابنه نائب رئيس وشقيق مدير الرقابه وشقيق المدير المالي وزوجه مدير الهندسه وابناء اخت الرئيس وابناء اخ الرئيس وصديق الرئيس وزوجه صديق الرئيس حتى وصل غضب هده الحاشيه على كل من يعترض
على ذلك الاخوه في عمون لقد تحدث رئيس الجامعه امام الكل انه سياخذ بكل ما كتب من تعليقات نرجو منكم النشر للمصلحه العامه ولنساعد الدكتور عادل على معرفه بعض الامور واذا نشرتم تعليقي فانني سازودكم بملف بالوثائق وشكرا
د.ا.ق
24-09-2010 | 11:47 PM
انا استغرب من كلامك يا حضرة الوزير . فأنت من وعدت من اشهر تحسين اوضاع هيئة التدريس في الجامعات الاردنية و لم تغير ساكن . تجلس فوق كرسيك في عمان و تطلق التصريحات الرنانة . أنا عضو هيئة تدريس في احدى جامعات الجنوب و تخصصي تكنولوجيا تعليم و خريج امريكا ولكن لا املك جهاز حاسوب لان الجامعة لا تملك الامكانات لتوفير جهاز في مكتبي وكل تخصصي و تدريسي قائم على الحاسوب . ويمكن اسألك ما نوع سيارة حضرتك!!!!!
الى عمون : الرجاء النشر
طفيلي قراي
24-09-2010 | 11:55 PM
معالي الوزير لقد اصبح كثير من الاساذتة الجامعيون يتلاعبون بعلالمات الطلبة مزاجا حيث انه ملك شعبته ولا سلطان عليه الا ضميره فاذا وضع البعض ضميره بفريزر وين نروح اخنا
عماد محمد جبر العزام
24-09-2010 | 11:55 PM
كلام في العمق وياريت نرى الاصلاح ويعين في الجامعات الموهلين والقادرين على صناعة اجيال
عمون رجاء النشر
24-09-2010 | 11:56 PM
.."وعندما سئل عن أسباب قلة عددهم الآن ، أجاب بإقتضاب: "تم تخفيضهم بدخول أناس ممن يحبون السيارات".
عبارة بحاجة الي وقفه وتفسير . فوزير تعليمنا العالي العتيد يتحدث في اطار ضيق مبني على موقف سطحي الاولى يا ايها الدكتور المبجل ان تنصرف لوضع سياسات التعليم واستراتيجيات النهوض بالجامعات وليس ان تشغلنا معك ..على التعليم السلام .
مع ايماني الاكيد بوجود نسبة كبيرة مؤهلة من اساتذة الجامعات . ام ان معالية يريد ان يوصد الباب خلفه ولو دامت عطوفتك لغيرك ما اصلت اليك واسلم
ابو صالح
24-09-2010 | 11:58 PM
شكراً معالي الوزير على الجراة الادبية و الصراحة التي اتسم بها حوارك في برنامج تحت الضوء أمس .و لكن للاسف ان المحاورة (المذيعة) لم تكن في مستوى الموضوع و ليست على دراية تامه بامور التعليم العالي مع انها كانت تحاول ان تظهر بمظهر الخبير و المطلع و لكن الجهل كان واضح ... و اللقاءات التي تمت مع المواطنين كان واضحاً انها لقاءات موجهة عكست رأي معدي البرنامج فقط و لم تكن موضوعية ...حيث لم نسمع رأياً واحداً مخالفاً .... و كذلك كان المستجوبين من طيف واحد ... يعني فريق البرنامج راح على مدرسه و عمل مقابلات مع المديره و المعلمات و الطالبات و الذي كان واضحاً انه تم تلقينهم ما يقولونه امام الكاميرا ..... لو كنت مكان معالي الوزير لما وافقت على حوار بهذا المستوى .... و لكن حلم الوزير و دماثة اخلاقه كانت اكبر و انجح الحلقة .
دكتور من الجامعه الاردنيه
25-09-2010 | 12:00 AM
ان الوضع اسوا من ذلك فمعالي الدكتور وليد عمل رئيسا للجامعه فكان يعطي الكل حقه الاداري اداري والاكاديمي اكاديمي والطالب طالب فهل تحتاج دائره الموارد والمطاعم والرقايه والتسجيل والهندسه والحاسوب والعطاءات 000000000000000يتطلب ذلك التفرغ من التدريس او تخفيض النصاب التدريسي وتكليف غيرهم لقد صرفت الجامعه 180000دينار غير المكافات الشهريه المستمره دون اي انجاز يذكر فالخساره للطالب وللمال العام وضلم للاداري المعتدي على حقه شرعا وقانونا وادبيا انا ادعو اعضاء الهيئه التدريسيه ان يبادروا ومن تلقاء انفسهم العوده الي طلبتهم وقاعات محاضراتهم
25-09-2010 | 12:02 AM
القرارات الاداريه الجامعية قرارات غير مستقله .مثلا : عندما تكون المعامله قانونية ,يرد المسؤول الجامعي المعين بالواسطه : ما هو لو سمحنالك رح تفتح علينا ابواب ,,هذا الرد من المسؤول المعين بالواسطه ,,انتم تصرحون بان مدرسون كان يجب منعهم من دخول بوابات الجامعات الحكومية
و الاكاديميون يصرخون اكاديميون اداريون كان يجب منعهم من دخول بوابات الجامعات الحكومية
دكتور ع .ع
25-09-2010 | 12:03 AM
اذا هيك الوضع ليش بتخلوا الناس تدرس دكتوراة وتضيع وقتها باشي ما فيه فايدة كان من الاول الواحد شافله عرباية فول
Observer
25-09-2010 | 12:09 AM
We are sorry
صخر
25-09-2010 | 12:16 AM
كلام سليم مثل انس دخل الاردنية و في اول فصل اعطى مادتين نخصص سنة 5 و كتبو الطلاب فيو للقسم و رئيس القسم حاول يتخذ اجراء بحق الدكنور .. و لما عرف اديه مدعوم من برة الجامعه ترك القسم و رجع امريكا
..
انشر يا محرر
ابو سهيب
25-09-2010 | 12:21 AM
فاقد الشيء لا يعطيه , فإذا كان الأستاذ ضعيف علميا وتعين اساسا بالواسطة فماذا سيكون حال من يتتلمذ على يديه!!
محمد شهاب عضيبات
25-09-2010 | 12:21 AM
(.)
معك حق يا معالي الوزير هل يعقل ان يكون الخبر الموجود على الرابط اعلاه لدكتور جامعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
غريب على الخليج
25-09-2010 | 12:26 AM
يا وزير التعليم العالي ... اين كنت عن المهـ.. التي حصلت في جامعة اليرموك والتعيينات التي تمت في كلية التربية لأشخاص لا يستحق بعضهم أن يكون استاذ في مدرسةابتدائية... كانت الواسطة والمحسوبية هي وراء تعيينهم ... وتم مكافأة رئيس الجامعة على هذه التعيينات وبقي رئيسا... انشري يا عمون.
ابو احمد
25-09-2010 | 12:26 AM
قاعد بتقسم الناس هذا يصلح وذاك لايصلح اعطهم الفرصة ليصبح لديهم الخبرة
ابو محجوب
25-09-2010 | 12:27 AM
يا حضرة الوزير لولا المعلمين ما صرت وزير وللاسف من لايحترم المعلم .. وليش الانسان المثقف الاردني عندما يعمل في البلاد العربية يصبح علامة كبير وعندنا يصبح متخلف وجاهل الغلط عندنا بسبب العنصرية والعشائرية ..
مجموعة من حملة الدكتوراه الحائرون
25-09-2010 | 12:30 AM
معالي الوزير الاكرم مازلنا بانتظار وعدك لنا نحن مجموعة من حملة الدكتوراه الذين كتبنا عن الاردن ومن جامعات معترف بها ان تعادل شهاداتنا استنادا الى نص التعليمات الجديدة حسب المواد 9 و 10 و 29 الواردة فيها . حيث اننا نراجع الوزارة كثيرا وتحديدا الامين العام وقسم المعادلة ويقولون لنا ان الوزير هو صاحب القرار في تلك التعليمات و اصبحنا بين حانا ومانا املنا كبير بالله اولا يا معالي الوزير وبكم ثانيا خصوصا ان معظمنا يعمل في مؤسسات الدولة ان تعادل شهاداتنا على الاقل اداريا و الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه يا معالي ابو طارق الاكرم . نداء نداء نداء
احد موضفي الجامعه
25-09-2010 | 12:31 AM
هناك الكثير من اعضاء التدريس في جامعة الحسين لا يصلحو ان يكونوا اكثر من .. وللاسف هناكالكثير الكثير تم تعيينهم وكانوا خرجي الجامعه
اتمنى ان يكون هناك نظام ياهل المدرس ان يكون محاضرا في جامعه
وللاطلاع هناك الكثير من هده النمادج
محمد ال
25-09-2010 | 12:36 AM
نعتذر ..
محمد شهاب عضيبات
25-09-2010 | 12:36 AM
الدكتور وليد المعاني
لك مني كل الاحترام على كل كلمه وردت على لسانك في هذا اللقاء
معاليكم المخفي اعظم وبكل اسف اصبح هناك من دكاترة الجامعات تجار محاضرات ويفرضون على طلابهم ان يشتروا الدوسيه من مكتبه معينه او كشك معين بالقرب من الجامعة وقد سمعت ان احد الدكاتره حضر الى قاعة المحاضره وقام ببيع الطلاب الدوسيات المطلوبه لمادته داخل القاعه
بلال السلامين
25-09-2010 | 12:36 AM
قوه في الطرح تنم عن خبره مميزه وهذا ليس بغريب |اتمنى ات يوصف عضو هيئة التدريس وان نميز بينهم حسب مصدر الشهاده نوع الانتظام ساعات معتمده ام رساله \ وهنا متابعة المنجز والبحث؟.
طالب جامعى
25-09-2010 | 12:40 AM
والله علوجع يا معالي الوزير
هناك مدرسيين تقيمهم الجامعة عن طريق الطلاب ولا يحصلون على 20% ويقول المدرسيين ان هذه التقيمات فقط للمفاخرة والمبهاة بين المدرسيين
مغترب في كندا
25-09-2010 | 12:47 AM
I agree.......
منتظر
25-09-2010 | 12:48 AM
لماذا تقول مدرسين ؟ بل أساتذة برتبة بروفيسور يا معالي الوزير . بعضهم كونوا شللا لكتابة أبحاث وهمية ونشروها وأصبحوا في أماكن صنع القرار. متى ستفتح أبواب الحقيقة على مصراعيها؟ أنت أكثر علما منا كيف تمكن البعض من الترقية والتثبيت ولابد أن في جعبتك العديد من الأسماء لأنك كنت رئيس جامعة وتعلم كيف تسير الأمور. لكننا نسمع جعجعة ولا نرى طحنا.
اخيرا
25-09-2010 | 12:53 AM
بارك الله فيك با معالي الوزير يا جراح الامراض المستعصيه فلقد اصبت قلب الحقيقه ولو اجريت العمليه الاستئصاليه لوجدت اشياء اخرى بحاجه الى استئصال ارجو من الله ان يمكنكم من ذلك .ويجب محاسبة الذين كانوا السبب في ذلك ولو ادبيا .وارجو ان يحاسب اولئك الدكاتره الذين مهمتهم فقط الجلوس للطلاب وترسيبهم وفي الحقيقه لو اختبروا هم شخصيا في مادة تخصصهم من قبل مختصين صح لما نجحوا والله على ما اقول شهيد . شكرا معاليك والله يوفقك
25-09-2010 | 12:55 AM
هذا اعتراف بفشل التعليم والجامعات بالاردن
اكاديمي قرفان
25-09-2010 | 12:58 AM
ما رأيك يا معالي الوزير أن أحد المدرسين قام بتزوير جميع أبحاثة في جامعة ا..التي تقدم بها للترقية و قد قامت لجنة التحقيق بإدانته لكن بكل بساطة تقدم باستقالته والتحق بجامعة أخرى ! ، ألا يوجد هناك اليه لمعاقبت هؤلاء .. ؟
اكاديمي
25-09-2010 | 12:59 AM
يا معالي الوزير
هناك ايضا رؤوساء جامعات لا يصلحوا ان يديروا مزرعة ولا يصلحو ان يكونوا ضمن كادر اعضاء هيئة التدريس...
وكذلك هناك وزراء تعليم عالي كان لهم الدور الابرز في القضاء على التعليم العالي وتحويل الجامعات الى كنتونات عشائرية....
25-09-2010 | 01:01 AM
مدارس وجامعات إس.. فاشلة
مبينه
25-09-2010 | 01:03 AM
لب القول
25-09-2010 | 01:12 AM
كلام صحيح
وليد معان
25-09-2010 | 01:17 AM
نعم ليس كل من يحمل شهادة الكتوراه يجب ان يكون استاذا الاستاذ له مواصفات تنبع من داخل الشخص نفسه ...... استاذ وليد نعم انها الواسطه والمحسوبيه قاتلها الله انا اعرف الشيئ الكثير
منجد حمايدة
25-09-2010 | 01:17 AM
بعد التحية:
هنالك بعض اعضاء هيئة التدريس ثبت بأنهم يحملون شهادات مزورة ومنهم من شغل مناصب في الجامعات كنواب رؤساء للجامعات ؟؟؟
العجيب في الامر والسؤال لمعالي الوزير ان هؤلاء قد كشف أمرهم ولازالوا كما كانوا او افضل؟
اكاديمي حر
25-09-2010 | 01:19 AM
انت يا معالي الوزير تعلم ان تنسيباتك برؤساء الجامعات الأخيرة خضعت الى ادنى معايير الدقة محسسوبية وواسطة والله انا اقول لك ان بعضهم لا يصلح ان يكون معلم مدرسة.....
وباللة عليك انت كيف كنت تدرس وانت خريج امريكا
فأين النظريات التي اتيت بها ايها النطاسي البارع
موظف جامعه حكوميه
25-09-2010 | 01:22 AM
والله انك صادق يا معالي الوزير بس يا ريت تكمل معروفك وتخلص الجامعات منهم . والمصيبه انه البعض منهم صاروا عمداء وعاثوا .. وخاصه جامعة ..وكلية .. بالتحديد وهؤلاء معروفون لدى العميد الشاب الحالي والذي يستحق هذا المنصب بجداره حيث انه عانى من احدهم ايام كان يعمل بوظيفة مهندس مختبر حين تم ترشيحه للابتعاث عام 1994 يا ريت يا دكتور انك اتخلص الكليه منهم.
اكاديمي
25-09-2010 | 01:22 AM
هذا كلام دقيق 100% و نرجو ان تكون هنالك اجراءات لتصحيح المسار و تفعيل القوانين و الانظمة و التعليمات،و احترام المؤسسية.
طالب تكناوي
25-09-2010 | 01:26 AM
تعالو شوفو التكنو والله من يوم ماصار داتا شو بطل في شرح يعني الدكتور بقرا السلايدات قراية وبطلع يعني صار تلقين مثل ايام الكتاب، والله في دكاترة في كلية تكنولوجيا المعلومات تحديدا وخريحين امريكا والله لايفقهوا شيئا يعني كيف وصلوا لرتب مش عارف...
حمزة حمايدة
25-09-2010 | 01:27 AM
كلام وزير التعليم العالي خطير جدا اذ كانت الجامعات الحكومية هذا حالها ماذا نقول للجامعات الخاصة ،ومن المسؤول عن ذلك ,هل يكفي الكلام فقط ، من يعالج بماذا ننتظر خبراء من الغرب .
25-09-2010 | 01:30 AM
اول مرة تحكي صح يا معالي الوزير واتمنى انه يطلع بيدك تغير
نعم صحيح
25-09-2010 | 01:30 AM
انا مع الوزير بكل ما قال
الشجر الحر
25-09-2010 | 01:35 AM
ورينا شطارتك ياصاحب المعالي
وترجم كل ما حكيته بالافعال
خريجة جامعة الطفيلة التقنية _ ع
25-09-2010 | 01:40 AM
قد يكون هذا الكلام صحيح ولكن يجب الا يعمم , خير مثال مدرسي جامعة الطفيلة التقنية وخاصة كلية العلوم التربوية لانني تتلمذت على يدهم وانا افتخر بهذه الجامعة ومدرسيها........تحية طيبة لأساتذتي الأعزاء... ع
دكتور مغترب
25-09-2010 | 01:41 AM
د وليد ارجوا ان تتطابق اقوالك وافعالك لانه لغاية الان هناك فرق كبير جدا بين ما تقول وبين ما تفعل . اولا كيف يتم اختيار رؤساء الجامعات الذين يقومون بهذه التعيينات ثانيا مجلس التعليم العالي يضم .. الروساء الذين مروا على الجامعات الاردنيه حيث قاموا بابتعاث اولادهم واصهارهم ورقوا سارقي الابحاث وبعد ذلك تم تعيين . الابحاث رؤساء جامعات لذلك ارجوا ان تعالج الاسباب قبل هذه الحركات الاستعراضيه التي تسيء اكثر مما تفيد ان تحسين وضع اعضاء هيئة التدريس الجييدين والله ينطبق عليكم المثل المصري اسمع كلامك اصدق اشوف افعالك استعجب
أستاذ جامعي مخضرم
25-09-2010 | 01:43 AM
الواسطة والمحسوبية والشللية هي المسئولة عن تردي مستوى التعليم الذي كنا نفاخر به ولكن السؤال المهم هل سيتصدى معاليه لمعالجة الخلل الجسيم أم أنها زوبعة في فنجان؟؟ ثم عقدة الفرنجي برنجي خريجو أمريكا وبريطانيا فقط مع أنني أعرف كثير منهم لا يحسن الإنجليزية متى ستنتهي ؟؟؟ ومتى سيتم إعطاء الفرصة للغير الذي يستحق؟؟؟؟ كلام لوحده لا ينفع بل المطلوب اتخاذ خطوات عملية زشكرا يا عمون على مصداقيتكم
اكاديمي
25-09-2010 | 01:43 AM
"تم تخفيضهم بدخول أناس ممن يحبون السيارات"
عبارة الوزير التي تمثل اجابته على سؤال كبير تدل فعلاً على مستوى التعليم العالي الاردني
طالب جامعه
25-09-2010 | 01:47 AM
وين كاين معاليك من زمان ماانت وزير قديم ومطلع وان كان غلط يجب حله بدون فضائح تحياتي
حمدان الصياح - جامعة ال البيت
25-09-2010 | 01:49 AM
معالي الوزير شكرا على هذه التصريحات اولا وحبذا لو نرى الاجراءات التي تحمي جامعاتنا وخريجوهامن ذلك كتحويل رؤساء الجامعات الذين ساهموا في تدمير مؤسسات الدولة التعليمية - سعيا وراء تحقيق غايات ودرجات على مصلحة وطنهم واهلهم- الى القضاء واخص جامعة .. ولماذا لايتم عمل تنسيقي بينكم ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة(والذي لايغفل عن مثل هذه المخالفات) بحيث نتلمس احساس المسؤول بمسؤولياته بحيث نعيد للجامعات هيبتها ونحسن مخرجاتها.
طالب في مصر طب
25-09-2010 | 01:50 AM
الوضع في مصر مصيبه مصيبه خاصه الجامعات الخاصه
الدكتور عبدالله الحياري
25-09-2010 | 01:51 AM
والله انك افضل وزير وقراراتك مميزه جدا
محمد القراله
25-09-2010 | 01:52 AM
معالي الوزير الموديل او الموضه حاليا" طلاب بدهم تقدير مش نجاح
دكتور ما معاه واسطه
25-09-2010 | 01:54 AM
اتعجب من كلام معالي الوزير و كانه قادم من كوكب اخر لا يعرف الاردن و اهل الاردن و واسطات الاردن .معاليكم يعلم علم اليقين ان التعينات ما هي الا من خلال المحسوبيه و الواسطات في الجامعات الحكوميه و الخاصه .و الكفاءه ليس لها الا الله .فهل يعقل ان اتعب و ادرس و اسهر و اعود لوطني حاملا الامال و الاحلام لخدمته و اصدم بتعين اخر في غير التخصص مكاني .لانه ابن فلان و عمه فلان من اصحاب المعالي و النفوذ و انا ابن البنشرجي الذي لا يعرف شي في الحياه الا علقمها و نفاقها ,اتحدى معاليكو بان اطلعكم ع بعض التعينات التي حصلت في بعض الجامعات و التي هي في الاساس لي انا و كوني احمل التخصص المطاوب فيها و لكن بقدره قادر اصبحت لمن هم ممن معهم فدوله فلان و معاي فلان .يكفينا .. و اتمنى من معايكم ان تنظرو للوراء فقط للمعرفه عده سنيين ستجدون المعينين هم ابن فلان و علان و انت تعرفهم حق المعرفه.
محمد الضلاعين
25-09-2010 | 01:54 AM
معالي الوزير يوجد طلاب لم يستطيعو الحصول على توجيهي الاردني وفي الجامعات عندنا وضعهم نار توجيهي من الخارج مثل اليمن وغيرها
دكتور جامعي مغترب
25-09-2010 | 01:54 AM
رأيي الشخصي أن العكس هو الصحيح ...الجيل الجديد من اساتذة الجامعات أقوى واكفا من الختايرية الذين اكل عليهم الدهر وشرب....مع اعتقادي ان الوزير اللي جالس في مكتبه غير قادر على تقييم الاساتذة في الميدان بصورة صحيحة
مواطن
25-09-2010 | 01:55 AM
كله ظرب الواسطات
جامعه البلقاء
25-09-2010 | 01:56 AM
والله يا معالي الوزير تعال وشوف التدريس في كليه الزراعه بجامعه البلقاء التطبيقيه في كليه الزراعه والله الطلاب بعدلو لبعض لدكاتره اي اذا عربي ما بعرفو يحكو والله الطالب مثل ما بدخل بطلع من المحاضره ما بفهم منها اي شي والله حرام انه يدرس 4 سنين عالفاضي
شر البلية ما يضحك
25-09-2010 | 01:57 AM
مشكلة الوزاة عم تتخبط كل يوم قرار شكل ومنافي للي سبقة المشكله باصحاب القرار يا دكتور
مهتم
25-09-2010 | 02:01 AM
عامل مهم في تحسين جودة التعليم هو رفع مستوى هيئاتها التدريسية بالدرجة الاولى وليس الاهتمام بالاطر الخارجية كالمباني والمكاتب والسيارات ....الخ
• رفع مستوى التعليم لا يكون بإلقاء التبعة على المتعلم ومطالبته بالحصول على مجاميع فلكية من مؤسسات تعليم ضعيفة بل يكون برفع مستوى مؤسسات التعليم وبرامجها ومناهجها وهيئاتها والفلسفة التي تستمد منها رسالتها ودورها .. لتكون مؤهلة هي للارتفاع بالمستوى العلمي والعقلي لأكبر شريحة ممكنة من الناس . كما ترتفع المؤسسات الصحية بالمستوى الصحي لأكبر عدد ممكن من الشعب . فيحدث على مر الزمن تراكم من الوعي والمعرفة لدى مجموع الشعب ينعكس تراكميا على الأجيال وعلى كل الحالات في شتى المجالات .
ابو يزن - الزرقاء
25-09-2010 | 02:01 AM
كلام علمي و صحيح و واقعي
الله يرحم دكاترة الجامعات ايام الثمانينات و التسعينات كانوا اصحاب السمعة العلمية الطيبة
و للاسف هذا ما جلبته الواسطة الملعونة على جامعاتنا ... الجامعة بالذات يجب ان يعاقب كل من يسمح بالواسطة بالدخول ...يجب ان يكون هناك معايير و مقابلات و اختبارات علمية لاختيار اي دكتور
استاذ جامعي
25-09-2010 | 02:02 AM
اوافقك يا معالي الوزير 100%. بس للاسف اين انت من تعيينات جامعة اليرموك؟ رئيس الجامعه عين وبشكل مباشر وضغط على مجالس الاقسام اكثر من 140 استاذ جامعي بس خلال 2009-2010؟؟. والله ما تم تعيينه في اليرموك خلال 2010 يزيد عن تعيينات السنوات 10 الي فاتت. كلها واسطه ومحسوبيه وارضاء. وبالاخير يبقى ..
مدرس واثق من نفسه
25-09-2010 | 02:03 AM
مع الوزير الجراح حتى النهاية
عضو هيئة تدريس في جامعة موقرة ارجو النشر
25-09-2010 | 02:03 AM
ماذا تعرف عن الهيئة التدريسية يا دكتورنا الفاضل
قد سمعت و شاهدت مقابلتك في التلفزيون و انت تحدث عن التلقين في الجامعات ، و اود ان اطرح عليك سؤال جاوب عليه بكل صراحة في هذا المنبر الحر
اي وسيلة تعليمية يمكنك استخدامها لتحفز الطلاب و تجعل منهم يفكرون و يبتكرون عندما تحتوي الشعبة الواحة 80 طالب او لا يقل عن 60 طالب في الشعبة الواحدة؟
بل قل لي عندما يبدأ مهراجان الامتحانات في الجامعات هل ينتهي هذا المهرجان؟
بل قل لي هل عضو هيئة التدريس الoverloaded يستطيع ان يدخل القاعة الصفية ليعطي افضل ما عنده
بل قل لي هل حاورت يوما عضو هيئة تدريس او استدعيته لمكتبك لتعرف كيف يفكر و كيف يعيش او كيف يحضر محاضراته
balqa
25-09-2010 | 02:04 AM
الان وصلوا الى رتب اكاديمية ...واصبحوا الصف الاول في التعليم ..والترقيات شاهد جامعة البلقا...لقد خاطبت معاليكم ان الترقيات في البلقا فيها ظلم كثير ..لقد تم ايصال معلومة لمعاليكم ان في البلقا تم ترقية استاذ دكتور لم بعطي محاضرة منذ 14 عاما..زوله ابحاث في مجلات عالمية ...نرجو ان تشدوا على يد الرئيس الجديد لتشكيل لجنة من خارج الجامعة للنظر في الابحا التي تم وسيتم ترقية دكاترة لم يشاركوا حتى في تعديل اخطائها ..هذا امر خطبر ويجب ان يوقف..ونضع له حد حتى تعود سمعة جامعاتنا الرسمية
25-09-2010 | 02:05 AM
جامعة مؤتة لست عنكم ببعيدة يا معالي الوزير كيف ان بعض خريجي جامعات الاتحاد السوفيتي سابقا والذين لا يجيدون الانجليزية يترقو وينشرون ابحاث باللغة الانجليزية وبعضهم لا يعرف كيف يكتب ملخص و محاضراته تلقين زي المدارس
و المشكلة بعضهم شايف حاله و مو مصدق على الرغم من انه تعين بصفقة نتمنى على معاليه بعد الاشارة الى المشكلة ان عمل على حلها
Elvis
25-09-2010 | 02:06 AM
يبدوا ان الوزير يقصد رئيس احدى الجامعات ممن عينوا كل متقدم لة واسطة بغض النظر عن الكفائة
الدكتور خالد مريزيق
25-09-2010 | 02:07 AM
لا جلد ولا شيء انظروا كم إنسان يسأل و يتمنى أن يتم إزالة شرط الاقامه لدراسة الدكتوراه فأي دكتوراه هذه وكم يفهم الانسان الذي يسأل مثل هذا الطلب معنى الدكتوراه وكم يعرف أن الدكتوراه تعلم طرق البحث وكذلك الاستفاده من طرق التعلم التي توفرها الجامعه والاستاذ المشرف، كذلك الاحتكاك مع الطلبه الآخرين، المكتبه و إستخدام المراجع و معظم هذه الأشياء تتوفر في مكان الدراسه وليس يمكن تحصيلها في ثمانيه شهور! معظمنا يفهم أن الدكتوراه فقط وسيله للعمل في التدريس الجامعي. حل الترقيه بسيط، يجب أن تقبل الأبحاث المنشوره في مجلات عالميه محكمه ويتم النشر فيها بظن دفع مقابل، أي مجلات صدره عن جمعيات علميه كل حسب تخصصه!
مظلوم
25-09-2010 | 02:08 AM
(..) رقى جماعته قبل شهرين...من ترويحته وضرب بعرض الحائط...كل العرف والتقاليد والقوانين..الله ...
25-09-2010 | 02:13 AM
هذه العبارة السليمة ستنقش في ذاكرة شعوبنا:
فليس كل حامل شهادة دكتوراه يصلح لأن يكون مدرساً
فليس كل حامل شهادة دكتوراه يصلح لأن يكون مدرساً
فليس كل حامل شهادة دكتوراه يصلح لأن يكون مدرساً
فليس كل حامل شهادة دكتوراه يصلح لأن يكون مدرساً
فليس كل حامل شهادة دكتوراه يصلح لأن يكون مدرساً
عمداء مدى العمر
25-09-2010 | 02:19 AM
الله اكبر يا اخوان ، جامعة يبقى العميد متربعا على كرسي العمادة ( 14) سنة ، وهو استاذ مساعد ، وينقل كل سنتين عميد الى كلية جديدة . مجموعة مخاتير وشيوخ من العمداء في جامعة البلقاء التطبيقية مدة عمل كل واحد فيهم عميد (4 سنوات الى 14) . ورتبهم الاكاديمية استاذ مساعد . تقولون جامعات . نتمنى على الدكتور اخليف الطراونة رئيس جامعة البلقاء التطبيقة فتح ملف هؤلاء المخاتير والوجاهات . افتح الملف يا طراونة .
عالم رياضيات
25-09-2010 | 02:19 AM
والله يا دكتور وليد...حدث معي موقف...نصطف في حفل التخريج...كل واحد بدور من قبل الثاني ...انا ترقيت قبلك ارجعى...لا انا قبلك بيوم...اقسم يالله العظيم...انني صبت باكتئاب ...وقلت هل المراتب الاكاديمية هي من ترقى قبل من...في حين انه في اليابان والولايات المتحدة...ترى كل عضو هيئة تدريس يلوذ في الصف الاخير...خوفا ان يكون من هو اكبر منه علما....ارجو من اساتذة جامعاتنا ان يشاهدوا فلم beautiful mind ويرى كيف العلم يقدر...وكيف يمنح الدكتور لقب استاذ...والله لما رايت علماء يضعون اقلامهم امام العالم ناش...بكيت كيف يقدر العلم اهل العلم...وهذه هي الترقية..مش ترقيات ذات محسوبية وواسطة...وفلان يحتاج الى نقطتين ميم عندو مجلة جاهزة للنشر لوضع الاسم معاه...مهزلة مهزلة الترقيات...شاهدوا جامعة قريبة من عمان وكيف تمت الترقيات..
محمد البدر
25-09-2010 | 02:22 AM
والله يا معالي الوزير اذا بدكو تخلصوا من التلقين اعطوا بديل قبل الانتقاد, لانو مناهج وخطط الجامة بغالبيتها قائمة على الاطار النظري- البديل انكوا تخلوا المواد بين محاضرات وابحاث وتثبتوها بالخطط
خليك داعس
25-09-2010 | 02:22 AM
معك يا معالي الوزير
صائب الشرمان
25-09-2010 | 02:22 AM
انا درست في جامعة الشرق الاوسط والله ان المدرسين من خيرة الخيرة وخصوصا الدكتور المميز في التسويق فراس ابو قاعود
علوان
25-09-2010 | 02:23 AM
ما هو السبب؟ الجواب واضح فخريج امريكا يتقاضى نفس معاش خريج السودان و بالتالي لا داعي للتعقيد و دفع المال و الجد للحصول على شهادة مميزة و هذا ينعكس على مخرجات التعليم لأن اعداد خريجي الجامعات ال.. اصبح متزايدا" بسرعة هائلة
حسن
25-09-2010 | 02:24 AM
الجامعات الخاصة يا دكتور أسوأ حالا بكثير. هناك شخاترة "شيوخ دكاترة" من حملة شهادات .. اشتريت بالمجاملات والمحسوبيات. والله اني قد حضرت مناقشة لرسالة دكتوراه في جامعة اردنية خاصة كانت عبارة عن سوالف حصيدة ومجاملات سخيفة من اللجنة للطالب الشيخ ومنح لقب شختور في نهاية المسرحية الهزلية!
ابن مؤته
25-09-2010 | 02:24 AM
أحد الدكاترة في جامعة في الجنوب يسوق لبيع الجميد على زملائه الدكاترة ويسمسر في بيع الأراضي وشايف حاله .
ابو ضياء
25-09-2010 | 02:26 AM
طالب درس البكلوريوس بالدفع و ولم يكتب رسالة ماستر بل امنحان شامل بالدفش ثم كتب الدكتوره الله اعلم كيف المهم الان هو الان اصبح دكتور يحل و يربط و لايعرف كتابة بحث علمي عجبي عجب
Prof from one of our universities
25-09-2010 | 02:28 AM
Dear Dr waleed
How are you and could you tell me what is the benifit of beeing distinguished in research and teaching and guess what is the result you apointed university presidents from the kind you talk about. what I can do if i supervised mor than 25 graduate students and published more than 50 papers in distinguished journal. and what could you say about the members of the high education council who compete between them to be presidents.i met you and i gave you my CV you promissed to be fair and just but look what happened finally and what had happened in the past . i am telling you the high education is going down more and more as all these and what you said about the faculty memebders still occuring in our universities
you have my respect always
د.مفلح العودة الله 2
25-09-2010 | 02:28 AM
اتمنى اذا كان هناك نية للاصلاح، بأن يعاد النظر في موضوع الترقيات للأساتذة، فالترقيات الحالية فقط تركز على موضوع البحوث المنشورة، والمطلوب اضافة الى قدرة الدكتور على البحث، بأن يتم احتساب نقاط على الآتية:
- مهارات التدريس، بحيث يتم الدخول على حصة الأستاذ بشكل مباغت، ويتم كيف يدرس ، وبناء عليه توضع له نقاط. وهذا معمول به جدا في معظم الجامعات الأوربية والأمريكية.
-مشاركة الدكتور في اعمال المجتمع المحلي.
-تعامل الدكتور مع الطلبة والزملاء، ان اللاستمارات التي يقوم الطلبة بتعبئتها هي صورية ولا تعبر قطعيا، فالأستاذ الذي تقويمه عاليا ليس هو الأكفأ، بل هو الأكرم في الإغداق بالعلامات.
-وامور اخرى يمكن بأن تدرج
جامعة البلقاء التطبيقية
25-09-2010 | 02:29 AM
ادارة الجامعة السابقة قامت بتعيين اعضاء هيئة تدريس دون وجه حق ومعظمهم خريجوا جامعات ضعيفة وبعضهم بالانتساب
نرجوا ان توحدو نظام الترقية في الجامعات ، وان تراقب هذة الاجراءات باستمرار.
تكنو
25-09-2010 | 02:36 AM
المطلوب ان تنشر قائمة فيها اسماء رؤساء الجامعات الحليه والسابقين ومعدل الثانوية العامه لكل منهم حيث هذا الشئ المشترك ويستطيع المواطن فهمه.
اوافق 21
من قلب التعليم العالي
25-09-2010 | 02:39 AM
انتم في التعليم العالي كمن قتل اباه وقال ساعدوني انا يتيم. معالي وزير التعليم العالي:
1. من رخص للجامعات الخاصة في الاردن
2. من اوصل وافرغ الجامعات الحكومية من محتواها وهجر المدرسين منها الى الخارج
3. هل اختيار المبتعثين في الجامعات الحكومية يتم على اساس العدالة
4. هل الجامعات مجهزة ليتم التدريس فيها على اساس اتباع احدث الاساس الاكاديمية
5. هل يعلم معليك انت حمامات بعض الجامعات الحكومية تخلو من المياه
6. من يترك لرئيس الجامعة الحرية بان يكون الامر الناهي دون محاسبة
7. ما هي جامعات الجنوب التي شرفها معليكم بالزيارة ليقف على احولها من قرب
8. ما هي الاساس التي يتم بناء عليها اختيار رؤساء الجامعات/ وهل تمت محاسبة رئيس جامعة واحد بتاريخ التعليم العالي بسب فشلة في ادارة الجامعة
9. من سمح للمقبول في اتمام دراسته العليا
10. من قلص مدة الاقامة للدراسة في الجارج لخلق الانتساب بشكل آخر
11. من يقوم بمعادلة الشهادات وتزويرها
12. اتق الله فيما تقول وكفاكم تخبطا في اتخاذ القرارات
د. عمر السعودي
25-09-2010 | 02:39 AM
كفانا تنظيرا ومزايدات، كيف تنتقد مؤسسات علمية وأنت تقف على رأسها، وإذا كان لديك حلول، فلماذا لا تنفذها، وصدقني يا معالي الوزير، لو أن دول الخليج تدفع رواتب مجزبة لأساتذة الجامعات لما بقي عندك أحد حتى أولئك الذين " يحبون السيارات وتجارة الأراضي " كما تدّعي،ّ وعلى أيّة حال، أين وعودك بزيادةرواتب أعضاء الهيئة التدريسيّة، نحن نريد أفعالاً لا أقوالاً...
دكتور والطبيخ
25-09-2010 | 02:39 AM
انا بعد ما عملت في ارقى بلد في العالم..وكنت عضو هيئة تدريس في جامعة كان القسم الذي تخرجت منه حصل اساتذه على جائزيتين في الكيمياء _جائزة نوبل طبعا- سمعت ان البلد بحاجة الى ابناءها...قال لي اساتذي ...ان رغبت بالعمل هنا استطيع ان اوفر لك فرصة عمل..بس يجب ان تعلم...انها مؤقتة وليس دائمة...لانني هنا اجد عشر اشخاص لهذه الوظيفة وهم كفاءة...لكن في بلدك لن تجد من هم في كفاءته...يجب ان تعود الى بلدك وتكون احدى ركائز التقدم العلمي...شكرته عملت حتى انتهى العقد ثم عدت...الى الاردن..بقيت في العمل سنة و9 اشهر رجعت الى اساتذي وهاجرت من الاردن...ذكرت له لن استطيع ان انجز ما قمت به من بحث علمي..في الاردن..وانيي احتاج الى عشر سنوات لتوفير اللاجهزة..وووووو..لم اكمل ...تعينت في مؤسسة دولية عالمية...لظروف عائلية اضطررت ان اعود لاخدم والدي ووالدتي ..وابقى معهم وارعاهم...الان اعمل في جامعة...حين تقدمت للترقية..قبل 10 سنوات .قام احد الاشخاص من نواب الرئيس اثناء عرض الترقية بالقول ان هذا الشخص...غلط على الرئيس...الترقية تعطلت سنتين ..الى ان تغير الرئيس...بعد هذا التعامل...قررت ان ابقى مع والدي ووالدتي وارعاهم...وان اقوم بفتح مطعم طبيخ..واترك الجامعات للشبه الشديد بين التعليم والطبيخ في الاردن واحد يملا العقول...والثاني يملا البطون...وكلاهما عضوان مهمان في جسم الانسان...مع كل التحية..
دكتور كان في تفرغ علمي
25-09-2010 | 02:40 AM
سيدي الوزير ان التعليم في الاردن يحتل مكانة كبيرة في دول الخليج وان اعضاء التدريس الاردنيين لهم مكانة اعلى من الاستاذة من الدول العربية الاخرى، ونحن نذهب للخليج لما يبذلة جلالة الملك، الذي يؤمن بان الشباب هم الاساس، والذي يثق بالجامعات الاردنية، الكلام الكثير وجلد الذات يا معالي الوزير يهدد الخبرات الاردنية في الخليج رغم بانهم يرفعون اسم الاردن في القمة، ودائماً متميزون،الله يحمي الاردن وجلالة الملك والثقة بالجامعات موجودة وهي في القمة، ولمعالي الوزير ان يسئل المحايدين وليس الحاقدين الذين يعانون من؟؟؟؟؟ انت ابن الاردن الحريص والاردن يستحق منا ان نكون عند حسن ظن القائد الذي يفاخر بنا الدنيا والله الموفق
اكاديمي
25-09-2010 | 02:41 AM
يبدو أن الوزير كان غاضبا، وطلاق الغضبان غير بائن!
في العلم يحتاج التعميم إلى أدلة وبراهين، ولا يجوز لعالم من وزن المعاني أن يطلق تعاميم تنقصها الحقائق!
أذكركم في تعليق سابق، قلت فيه :شاهدوا ما يحدث بعد انتهاء مباراة رياضية بين الوحدات والفيصلي، أو حتى ذات راس وكفرسوم، فإذا كانت تصرفات الجماهير حضارية، سيكون التعليم العالي وغير العالي بخير، والعكس بالعكس.
يا معالي الوزير أساتذة الطب، والهندسة، والعلوم ... والتربية بلا تدريب، ولا ورش، ولا ندوات في المناهج وطرق التدريس، والأهم أنهم بلا دافعية للعمل، أتعرف لماذا؟ لأنهم فقدوا هويتهم بعد دخولهم بوابات جامعاتنا العتيدة، والغرف الصفية تخلو من أي رائحة للتكنلوجيا والمعينات التعليمية، والمؤتمرات لا تتعدى في معناها لعب الورق، وتعاليل الغيبة والنميمة التي اعتدنا عليها في المضافات غير البريئة والصالونات السياسية، والبحوث والدراسات التي تقدم للترقيات العلمية لا تزيد عن "عدول شعير" ذاهبة إلى مطاحن الدقيق (البوابير)، تحملها بغال وحمير، وسط ضجيج يفتق الآذان، والهدف منها تأمين "المونة" للعيال.
كم شاركت يا معالي الوزير في لجنة للنظر في "عدول" الدراسات والأبحاث؟ وكم وخزك ضميرك وانت في حيرة من أمرك، أأوقع أم لا أوقع؟؟؟ حيرة ما بين عتب الزميل، ووخز الضمير، وسيادة الخطأ ومنهجيته؟؟؟
يا معالي الوزير التعليم العالي لا يصلح من خلال لقاءات تلفزيونية شبه مصطنعة وموسمية!! التعليم العالي نتاج ثقافة أمة بكل جوانبها الرياضية، والفنية، والتراثية، والدينية، والعلمية ... وخلافها، فإن كانت الأمة ذات ثقافة حسنة، ستشع الغرف الصفية بالتفكير، وإن كانت ثقافة الأمة مشوهة، سيكون التعليم العالي هابطا. أرجو أن تبني على هذه المسلمة، التعليم العالي والداني نتاج ثقافة وحضارة، ووعي جماعي، وإحساس بالمسؤولية وامانة الواجب، ونشاط دؤوب في المعمل، والمختبر ، وغرفة الصف، لا يتقنه إلا أفراد تشربوا ثقافة أمة ناهضة، ولا يصلحه إلا أناس آمنوا بتعظيم الإنجاز، وتخلوا عن كبيرائهم وغرورهم، ووهمهم! فهل من مجيب.
طفيلي من الجامعة
25-09-2010 | 02:43 AM
وزير التعليم العالي قريب من الناس وبعرف شو اللي بصير بالجامعات
اقلكم حتى لم يرد على تعليقات القراء شوفو والله انه عارف بالدقة شو اللي بيحدث
وانا والله ما بعرفوا معرفة شخصية للكني بحبه كثير لانه زقرت
طالب ماكل هوا
25-09-2010 | 02:43 AM
ليش الزعل يا شباب وربي العيم انه بحكي صحيح
مهتم
25-09-2010 | 02:44 AM
لقدوضعت اليد على الجرح
عل سيتم الاصلاح ام انه مجرد تشخيص
انا مدرس جامعي واقسم ان العديد من حملة الماجستير لديهم قدرات افضل من العديد من حملة الدكتوراه الا ان الانظمة المعمول بها تقدس الشهادة على حساب النوعية ، هناك جامعات عديدة عريقة يتراس اقسامها حملة ماجستير كفؤين ممن لديهم قدرات بحثية ويصلون لمواقع راقية
هناك العديد من حملة الدكتوراة غير قادرين على فهم اسئلة الطالب اذا كانت باللغة الانجليزية ووصلوا لرؤساء اقسام وعمداء هندسة، اقسم بالله على ذلك
ان الاوان بالتغيير وعدم الاكتفاء بالنقد فقط ، اعلم انك رجل مواقف منذ كنت عميد دراسات عليا بالجامعة الاردنية
25-09-2010 | 02:44 AM
هذا الكلام ينطبق على كل دوائرنا الحكومية يا معالي الوزير
فلو بحثنا لوجدنا من هذا الكثير الكثير
أستاذ جامعي
25-09-2010 | 02:44 AM
كفانا كلاما يا معالي الوزير, نريد منك أفعالا, للاسف "أبو واسطة" موجود في كل مؤسسة من مؤسساتنا وبالاخص التعليمية منها, ولكن ماذا فعلت يا معالي الوزير لمساعدة الجامعات الحكومية لاستقطاب الكفاءات المتميزة؟ انت قلت ذلك يا معالي الوزير مرارا بان رواتب اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية هو احد اهم اسباب التسرب في الكفاءات التدريسية, اتمنى على معاليك ان تضيء شمعة في هذا الاطار وان لا تكتفي بلعن العتمة.
25-09-2010 | 02:48 AM
يا ناس اتقو الله بكلامكم وخلوه بعيد عن المصلحه
25-09-2010 | 02:48 AM
يا ناس اتقو الله بكلامكم وخلوه بعيد عن المصلحه
مطلع على الجامعات
25-09-2010 | 02:49 AM
نعم الوضع في الجامعات الحكوميه انه يوجد دكاتره تعينوا على المحسوبيه و الواسطه و كل واحد مفكر نفسه عبقري زمانه فبعمل حاله على الطلاب ابو علي و ما في واحد مثله و يا حبيبي لو مسك منصب اداري ببطل يشوف قدامه تقول ماسك مصلحة الوالد . و هذا لا يقتصر على الاكاديمين فقط فهناك من الاداريين و المدراء الذين لا يستحقون دخول الجامعات الحكوميه و خصوصا الذين يبحثون عن الواسطه و المحسوبيه و السفرات الخارجيه التي لا يوجد لها داعي و خصوخصا في الجامعات المعروفه .
طالب
25-09-2010 | 02:57 AM
نعم كلام الوزير صحيح جدا خصوصا في جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنيه التي يوجد فيها كثير من الدكاتره الذين يحاولون الانتقام من الطالب مع انهم عانوا كثيرا جدا في دراستهم و انا احد الاشخاص الذين عانوا من هذا الاسلوب مع ان معدلي في الثانويه 94.3 ارجوا الاخذ بكلام الوزير لانه صحيح 100% .
تأييد
25-09-2010 | 03:00 AM
كل التأييد لكلام معالي الدكتور المعاني,فنحن كنا طلاب جامعات و دراسات عليا و في ذاكرتنا من لا يستحق ان يكون استاذا جامعيا,نرجو تحديث معايير التعيين لتفرز كفاءات كأساتذة,لان الدكتوراة اصبحت هروب من البطالة عند اغلب الباحثين عنها,التعليم العالي أمانة في رقبة معاليك.فسر بقوة ليذكرك التاريخ
دكتور فاقع من بعض مدرسي جامعة البلقاء التطبيقية
25-09-2010 | 03:00 AM
اولا احي الاستاذ الدكتور وليد المعاني على جرأته وشفافيتة وسرعة قراراته لكنني مع حبي وتقديري اقول اين هي وزارة التعليم العالي من الذين حصلوا على بكالوريوس بتقدير مقبول أو من السودان بالمراسلة واردفوها بالماجستير من جامعات اوروبا الشرقية والسودان والمالية والمصرفية .الخ وبالمراسلة وهم كثر واكملوا دراستهم للدكتوراة من السودان بالمراسلة والمالية والمصرفية ويدرسون في جامعاتنا الاردنية وعلى راسها جامعة البلقاء التطبيقية 0 من المسؤول عنهم يا معالي الوزيررررررررررررر .
وللعلم معاليك اتمنى ان تقوموا بدراسة للفئة التي ذكرتها لكم لتكتشفوا انهم بالعشرات والله على ما اقول شهيد ومنهم من تبوأ مناصب ادارية عليا.
ما ذنبنا نحن خريجي الجامعات العريقة بأن نسوى بهم والادهى انهم يحصلوا على مناصب على حسابنا .
ودمتم يا معالي الوزير؛
مدرس
25-09-2010 | 03:01 AM
الى عضو هيئة تدريس في جامعة موقرة
شكراً. شكرا على هذا التعليق الرائع لقد انصفت اعضاء هيئة التدريس
مدرس
25-09-2010 | 03:02 AM
الى عضو هيئة تدريس في جامعة موقرة
شكراً. شكرا على هذا التعليق الرائع لقد انصفت اعضاء هيئة التدريس
مهتم
25-09-2010 | 03:03 AM
يبدو انكم لا تحبوا ان تنشرولا لي تعليقاتي ، شكرا لكم مرة اخرى
......
نعتذر بسبب الضغط وقد نشرت جميع تعليقاتك ..
يرموكي
25-09-2010 | 03:05 AM
الى عضو هيئة تدريس في جامعة موقرة ارجو النشر
احسنت .احسنت
اكاديمي
25-09-2010 | 03:06 AM
اعتقد ان وجود وزير مثل معالي الدكتور وليد يشكل عقبة في وجه مسيرة التعليم العالي بطروحاته التي تتعارض مع مصالح الكثيرين.
يعني الرجل من محاولة لمحاولة للاصلاح من خلال تعديلات قانون التعليم العالي وكل مرة تفوت عليه الفرصة من خلال مراكز النفوذ ولوبيات الضغط التي يهمها وجود امعات في سدة رئاسة الجامعات لتسيير مصالحها.
ارى ان الحل هو استبدال معاليه بمعالي (حج مطاوع) وهيك ما حدا بحكي على حدا وتعليمنا العالي اعلاميا رح يصير في القمة ورقصني يا جدع.
متابع
25-09-2010 | 03:08 AM
لقد كان جوارا جريئاً جداً مع الوزير للمبدعة الإعلامية سهى كراجة عبر برنامجها تحت الضوء.
سليم عوده قموه
25-09-2010 | 03:10 AM
الى معالي الأستاذ الدكتور وليد المعاني كل الاحترام والتقدير( لقد قرعت الجرس )وقد سمعناه جميعاً من طلاب وأولياء امورهم والمدرسين من دكاترة ورتب أخرى و رؤساء الجامعات والكل يعلم علم اليقين بحقائق ما تفضلت به وعليه أستجيرك وأستحلفك برب العزه ان تبداء مع الخيريين ممن حولك وتتوسم بهم الصدق والخير والوفاء بعملهم للوطن و أجيال الوطن ومن هم من اصحاب الأختصاص بكل كفاءه ومهنيه بوضع استراتيجية عمل صارمه وحازمه وسريعه وملزمه لكافة الاطراف لتصحيح الوضع الذي ذكرته وما ينتج عنه من سوء وتدني في مخرجات التعليم الجامعي وأعادة الامور الى مسارها الصحيح والذي يجب ان يكون عليه وفق المعايير العلميه للتعليم الجامعي لكافة مراحله وان لايكون اية محاباه او تهاون او اخذ خاطر لأي من اصحاب الألقاب في تمرير اي تجاوز لأي طرف من اطراف المعادله التعليميه ان تصرف او تزوير او غش او غير كفوءاو غير معني بقدسية الرساله التعليميه واهدافها الساميه ولا يحافظ عليها ويصونها من كل عابث او دخيل,لانني والله وعلى ما اقول شهيد بشوف بعض الدكاتره في جامعاتنا همهم فقط يزبطوا شعرهم وسياراتهم وطلتهم على بعض الفضائيات وتنظيرهم في الجلسات والندوات ولا يطبقون مما يقولون 1% وهولاء الذي ينطبق عليهم المثل (فاقد الشي لا يعطيه) وايضاً ينطبق عليهم مقولة معالي الدكتور وليد المعاني كان يجب منعهم من دخول بوابات الجامعات لأن هولاء من دمروا العمليه التعليميه الجامعيه.
واخيرا اطلب من الله ان يوفقك في مسعاك يا دكتور وليد ويمدك بالعزم والعزيمه لتحقيق اهدافك الساميه والنبيله للعمليه التعليميه وأملنا وثقتنا بك كبيره لأنك أهل لذلك ودمتم.
دكتور مغترب
25-09-2010 | 03:10 AM
معالي الوزير الاكرم
هناك الكثير من المهازل في وزارة التعليم العالي حيث انني قررت انهاء غربتي والرجوع الى وطني بعد اكثر من ست سنوات عملت خلالها كعضو هيئة تدريس في احدى الجامعات بالرياض ونشرت اكثر من عشرة ابحاث علمية في مجلات محكمة وعندما حاولت الالتحاق باحدى الجامعات الخاصة ابلغوني بان مجلس الاعتماد لم يعتمدك كون التخصصات لديك غير متناسقه ، والسوال الذي يطرح نفسه هل سنوات الخبرة انفة الذكر لم تشفع لي ، هل الابحاث العلمية المنشورة لا قيمة لها ، الا استطيع تدريس مواد الثقافه العامه في الجامعه ، علما بان جل اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة لم ينشروا ولا بحث والجامعات متمسكه بهم لتدني الرواتب التي تدفع لهم .
الى التعليق 62
25-09-2010 | 03:14 AM
كلمة موضفي لا تكتب هكذا تكتب موظفي
شديفات
25-09-2010 | 03:15 AM
والله انت يا معالي الوزير ..
واشك انك لم تدخل قاعة تدريس بحياتك
؟؟
دكتور جامعة اليرموك
25-09-2010 | 03:16 AM
ارجو من معالي الوزير الاتمام بموضوع تشكيل لجنه محايده لغايات الترقيات الاكاديمية لاعضاء هيئة التدريس .
من مظلومة لعارف حاله منيح
25-09-2010 | 03:17 AM
يعني مستحييييل الواحد يشتغل بدون واسطة ولا يمكن ما بصدق، انا خريجة ماجستير من احدى الجامعات الحكومية وعندماقدمت اوراقي للعمل فيها كمحاضر متفرغ بناء على اعلان في الجريدة الرسمية و على موقع الجامعة وصلت أوراقي للقسم وتمت مقابلتي وكانت علاماتي في التوجيهي والبكالوريوس واالماجستير أعلى علامات بين كل المتقدمين وعلمت بأنني حصلت على أعلى درجة في المقابلة ولكن لأن رئيس الفسم لا يحبني طبعا لانني لم أدخل مكتبه طيلة فترة الدراسة وعمري ما طلبت منه أن يزيدني علامة واحدة بل اقسم بالله كان يظلمني والمادة التي استحق فيها أ كان يضعها ب ويعطي علامة أ لمن لا يستحقهاو لا حتى يستحق ربعها... وهلأ شو؟؟ في حدا بتعين على كفاءته او علاماته؟؟؟ هو نفسه كفؤ والله كل ما طالب يسأله سؤال جاوبه بكون خليه للمحاضرة الجاي ببحث في الموضوع ونناقشه ولهلأ ببحث وهيني تخرجت وتخرجو كتيير قبلي وهو يبحث والمصيبة صار رئيس قسم،، المقابلات كلها بس شكليات..اللي بتعينو بتكون أماكنهم محجوزة قبل ما يتخرجو والله ما بكونو اخدوا الشهادة وبتلاقيهم تعينوا.. وانا ما بدي اتعين بكفاءتي انا بدي ادور على واسطة تعيني... وإزا بدي استنى الكفاءة بدي اعيش واموت واولادي يعيشو ويموتو ولسة بستنى... ورئيس قسمي الله لا يسامحو وحسبي الله فيه مش عشان التعيين لا والله العظيم،، عشان تعبي اللي كنت أتعبه في الدراسة وبكل سهولة يعطي العلامة للشخص الذي لا يستحق... حسبي الله فيه لن أسامحه لا دنيا ولا آخرة وان شاء الله ان شاء الله يده التي وضعت العلامة وزورتها زورا وبهتانا ستُشل بإذن الله حتى لو ليس هناك عدالة بشرية ولكن العدالة الالهية فوق كل شيء... هؤلاء هم من يجب أن يحاسبو !!!!
25-09-2010 | 03:18 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
مواطن صادق
25-09-2010 | 03:30 AM
يا معالي الوزير ما تقوله هو عباره عن تشخيص للحاله التي وصل لها التعليم الاردني ولكن ما هو العلاج واعتقد بان لديكم العلاج الشافي ولكن لا يمكنكم اجراء اي تصحيح لان هذا لا يتفق مع مصالح الكثيرين من المسؤلين الذين هم في موقع نفوذوسلطه اكبر من موقعكم وهم من ساهم في دمار الجامعات الاردنيه وخرابها نواب اصحاب دوله امرا رؤساء جامعات نواب رؤساء....................والان هناك خلل في تعييناتكم الحالي لرؤسء الحامعات فهي على محسوبيه واضحه تتماما
معالي الوزير الخلل ليس فقط في الجامعات ولكن الخلل في جميع المؤسسات الحكوميه ومن ضمنها وزارت التعليم العالي هل هناك تخطيط طويل المدى واخر موازي له قصير المدى واذا كان موجود اطلعوى الناس عليه غير اننا يا ما سمعنا من الخطابات وهذا نقول العبه مكشوفه
مواطن
25-09-2010 | 03:33 AM
الى تعليق 108 نفسه رئيس الجامعه بلزمه فتح ملف المناسف ..
خالد ابو سلامة
25-09-2010 | 03:40 AM
قرارات الوزير محترمة وتوجهاته
داوود الماني - مراسل أريبيان بزنس - عمان
25-09-2010 | 03:40 AM
الزملاء الأعزاء - " عمون "
تحية وبعد
أشكركم على مصداقيتكم ، ومهنيتكم العالية ، مودتي لكم جميعا .
سلطي حر
25-09-2010 | 03:40 AM
يا معالي الوزير كمان هناك وزراء لا يستحقو ان يدخلوا بوابات وزراتهم؟وجاوؤا بالواسطه والشلليه؟؟
mohammad
25-09-2010 | 03:42 AM
بدنا تصليح ما بدنا تصاريح و شكرا
انقذوا كليه الطب جامعه مؤته
25-09-2010 | 03:44 AM
يا د .وليد مشان الله زور كليه الطب ب مؤته صار فيها اشكال و خصوصا في قسم الادويه و الانسجه مشان الله ارجو النشر يت عمون
محام
25-09-2010 | 03:50 AM
كلامك جواهر يا معالي الوزير
لكن ما يحدث ليس فقط بالاردن بل موجود حتى في الدول التي تسمي نفسها developed country
انا لي تجربه شخصية في احدى الجامعات البريطانية مع دكتور شاب يوناني، ربما اكبر مني بسنتين او ثلاثه الا انه نسى او لا يعلم انه يتعامل مع محام اردني محنك له من الخبره ما يكفي لامتصاص أساليبه الصبيانيةحتى تخرجت بتقدير جيد جداMeirt
ما أود ايصاله لمعاليكم هو ان السبب برأي المتواضع للحالة الاكاديمية سواء بالاردن او بالخارج هو الحاجات الانسانية التي تؤدي الى طمع اعمى في تحصيل الامان سواءالوظيفي او المستقبل الامن لحياة بنظرهم مستقره ماديا بعيدا عن أي منافس وبالتالي الطمع بمفهومه الواسع عند الانسان مهما كان جنسيته هو السبب The greed ، وعلى كل حال موقفك وتصريك مريح للعقل والمنطق والنفس.
لقد عرض علي مقعد دكتوراه بعد ان انتهيت من الماجستير بذات الجامعة الا انني ابتسمت وابتعدت بهدوءدون عوده والسبب هو الابتعاد بهدوء عن هذا الدكتور الجامح وهذا ليس ضعف مني الا انني اؤمن ان حصانين على معلاف واحد ما يلتقوا خاصة انه ليس بمحام وخله يشبع فيها لانها ما تلزم محام مهنتة من اشرف المهن.
احترامي
صحفي ( الرأي )
25-09-2010 | 03:57 AM
لقطه حلوة التقطها مراسل اربيان بزنس الزميل داود الماني
مدرس في المعهد
25-09-2010 | 04:00 AM
أنقذوا المعهد الدولي لتعليم العربية للأجانب من تعيينات منذ عامين إلى آخر تعيين تسيء لصورة الجامعة والأردن والعرب .
انشري يا عمون الحقيقة
م.مضر
25-09-2010 | 04:00 AM
سيدي المشكلة بدات عندما قبلنا بالواسطه فوق القانون وعندما دخل طلاب التوجيهي اصحاب المعدلات المخفضة الجامعات اقل حظا ومسميات اخرى واخذوا مقاعد لطلاب الاعلى والاحق
المشاكل المستعصية تتطل حلولا جذرية
25-09-2010 | 04:08 AM
كلامك مزبوط 100 بالمية يا معالي الوزير وهاي الجامعات أنزل عليها واشوف بعينك
25-09-2010 | 04:22 AM
وهل نسي معاليه فترة رئاسته للجامعة الأردنية وكان حالها كما يصفه الان ... سبحان الله
الى balqa رقم 107
25-09-2010 | 04:26 AM
اوويدك واذكر بانة ليس دكتور واحد وانما ثلاث تم ترقيتهم ضربة مقفي غير الي ترقوا وصارو استاذ مشارك وهم كثر في مختلف فروع الجامعة .لكن هل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مطلع
25-09-2010 | 04:29 AM
صحيح قول معاليك فبعضهم لا يستحق دخول الأبواب ليتكم تحاكمون من عينهم. بعض الأساتذة لا يتورعون عن شتم الطلبة بألفاظ لا يقولها حتى .. وللأسف يحظون بعلاقات طيبة مع المسؤولين فيستمرون بذلك وإن اشتكى أحد الطلبة سيخسر كرامته بسبب الشتم الذي سمعه، وسيخسر المادة ويرسب فيها، أقسم معاليك أن ما أقوله صحيحا. أما التعيينات فحدث ولا حرج هناك بطالة مقنعة في الجامعات بسبب التعيينات غير المدروسة، وسوف تكسر ميزانية الجامعات، وتزيد مديونيتها.
25-09-2010 | 04:34 AM
الدكتورمحمد------
الى 108
25-09-2010 | 04:36 AM
اليك يا من تتشدق و تقذف بتهمك موجها اياها الى خريجي الاتحاد السوفيتي السابق . نطالبك ونطالب ادارة عمون بالكشف عن هويتك ليتسنى رفع قضية اتهام و تشهير و سب ضد خريجي الاتحاد السوفييتي الذين يعتلي خريجها اعلى المناصب و المراتب في الجامعات العربية و الاجنبية و في المؤسسات الصناعية و الطبية المحلية والعالمية . نكرر مطلبنا بالكشف عن هوية هذا الاهوج ليتسنى ملاخقته قانونيا حسب الاصول
نادي اتحاد خريجي الاتحاد السوفييتي السابق
...........
هون عليك هو قال البعض ولم يشمل الجميع ..
to 122
25-09-2010 | 04:40 AM
You are sure from Mutah University, Science Faculty
طالب في الاردنية
25-09-2010 | 04:50 AM
كلام سيلم يا وزيرنا
وبتمنى يصير تطبيق وما يظل مجرد كلام جرايد
انا طالب في الاردنية والسمعة اللي كانت على الاردنية طارت زمان
مر على تدريسي 40 مدرس 30 منهم ما بعرفوا يشرحوا وما عندهم ذمة وضمير
والاعتماد الرئيسي على اسلوب التلقين والتحفيظ فقط لا غير
طلاب كليتي الهندسة بتخرجوا ما بعرفوا اشي عن اللي درسوه ببساطة لانو العلم اللي بنوخذه هو العلم اللي لا يستفاد منه في الحياة الحالية
وزي ما حكا هالدكتور الله يخلف عليه انو اللي بتدرسوه بالجامعات هسا علم الستينات والسبعينات
والباقي عندكو ..
الى 153 طب جامعة مؤته
25-09-2010 | 05:02 AM
كل العالم يشهد بطب جامعة مؤته حتى تعدت الجامعه الام واعترف بها دوليا وليس محلي يوجد فيها عباقره الطب وعلمائه وقسم الادويه يوجد فيها جهابيو صيدلانيا في الاردن لذي تتكالب كل جامعات الاردنيه ودوليه ع اظفر شخص منهم
فاتقو االله وابتعدو عن الفشل
معلومه كلية طب مؤته يوجد فيها اجهزه ومكونات لا توجد في احدث جامعة شرق الاوسط
من داخل الوسط الجامعي
25-09-2010 | 05:03 AM
بداية لست من دعاة التعميم لكن هناك البعض من الاكاديميين يقدمون ابحاث مسروقة ويتم ترقيتهم, وقد أخبرني رئيس تحرير مجلة علمية مرموقة في الخليج أن أغلب ما يقدمه مدرسي جامعاتنا هو ابحاث أما مترجمة أو مسروقة من دوت تعديل غير الاسم فقط,وايضا توجد مشكلة أن الكثير من الدكاترة ترقوا عبر دفعهم لمبلغ مئة دولار فقط لمجلات تصدر في احد الدول العربية
خريج من الجامعة الهاشمية
25-09-2010 | 05:06 AM
قسم المحاسبة الذي كان ينافس فلى مستوى الشرق الاوسط تدمر كليا لخروج جميع المدرسين الافاضل منها لنقص الدعم والحوافز . جميعهم يدرسون في جامعات مرموقة في الخارج و يحصلون على التقدير على جهودهم الان من الجامعات خارج الاردن في دول الخليج و الجامعات الخاصة. . . فشكرا لدول الخليج والجامعات الخاصة لتقديرهم لخيرة شبابنا
اردني حرمه معالي الوزير فرصة عمره
25-09-2010 | 05:07 AM
(..)...، يا معالي الوزير. انت ما قلته غيض من فيض بما يحدث في الجامعات الاردنية من ....
لكن الدنيا بخير، جامعاتنا بخير وفيها الشرفاء، من اصحاب السيرة الاكاديمية الطيبة، وهنالك فعلا من هم الدخلا.
لقد ساهم معاليكم فيما يحدث في الجامعات كما هي مسؤولية اصحاب المعالي وزراء التعليم العالي السابقين، في التعيينات لرؤساء الجامعات، الاخيرة التي تمت. كل واحد محسوب على فلان وعلان والبلد الفلاني، والمحافظة الفلانية وغيرها. اين معايير الكفاءة يا معالي الوزير، كلها واسطات بواسطات.
والنتيجة رؤساء جامعات، ورؤساء مجالس أمناء والله الساتر.
رئيس جامعة ما خلى حدا بالشارع الا عينه، ما خلى زوجة وزير ولا رئيس جامعة الا عينها، حتى دكاترة صارت مكاتبهم بالشوارع والبيوت، ما الهم مكاتب.
واناشد الاستاذ الدكتور عادل الطويسي رئيس الجامعة الاردنية، بحكم قربي من الجامعة، بما يلي:
1- انقد الاقسام التي تنقرض في الجامعة بسبب انانية اعضاء هيئة التدريس فيها، فهم لم يبتعثوا احد ولم يعينوا احد في هذه الاقسام، وهنالك قوائم طويله عريضه بها.
2- احياء الاقسام بشكل جدي، واستقطاب الكفاءات للسير في برامج الدراسات العليا، وايقاف هذه الاقسام عن منح درجة الماجستير او الدكتوراة. فهذا خطأ قاتل يا معالي الرئيس.
3- عدم الانجرار وراء اللجان والاجتماعات وترك الادارة الجامعية دون مراقبه ومتابعة، كما فعل اسلافك من الرؤساء السابقين.
4- تقرب من الطلبة قد المستطاع، وحاول تقليل الفجوة بين الطلبة واعضاء هيئةالتدريس وادارة الجامعة واعضاء هيئة التدريس.
5- ليكون لنا في دولة ابو سامر قدوة، في القرب من الطلبة والاستماع لهم وكذلك لكل من طلب لقائك.
6-ابعاد البيروقراطية من رئاسة الجامعة، الديوان والعلاقات العامة، وجعل المراسلات في الجامعة اسهل واسرع.
7- تحسين البيئة الدراسية للطلبة وخصوصا قاعات الدراسة لطلبة الدراسات العليا، فالقاعات بتخزي بما في الكلمة من معنى وخصوصا كلية الاداب. وشوف بعينك يا معالي الوزير.
8- المكتبة يا معالي الوزير وما ادراك ما بها، كتب كلها غبره، قديمه بحاجة الى تجديد.
جامعة ال..
25-09-2010 | 05:10 AM
الكارثة الحقيقة والمقبلة على التعليم العالي في الأردن هي جامعة مستحدثة التي تقبل اعداد مهولة من طلبة الدكتوراة ومن دون شروط تذكر,حيث تجد في برنامج الدكتوراة الواحد أكثر من مئة طالب بالسنة الواحدة والقبول مازال مفتوحا لاعداد اخرى والدراسة فيها سطحية ومن خلال كتب البكالاريوس, والمحسوبية فيها منتشرة ومستفحلة, والمشكلة نوعية الدارسين فيها ضعيفة جدا نظرا لان الجامعة تشترط فقط انت تكون ناجحا في التوجيهي فقط, والمشكلة ليست في كثرة الدارسين لكن كلهم يرغبون بعد أن ينهوا الدكتوراة أن يصبحوا مدرسين في الجامعات وهنا الكارثة
الجدير بالذكر
25-09-2010 | 05:15 AM
الجدير بالذكر انو من يصل تقيمه سيء لا يتم التعامل معه بحسب القوانين والانظمة
طالب دكتوراة سنفور
25-09-2010 | 05:15 AM
ذهبت الخميس لتقديم طلب دكتوراة في جامعة طبربور"العلوم الاسلامية العالمية" لم يتفقد الموظف ملفي ابدا فقط طلب مني أن ادفع الرسوم, بجوز لو كنت راسب توجيهي كان مرقت عليهم, وحكالي خلص روح مبروك مقبول وتعال كل يوم
اردنيه
25-09-2010 | 05:17 AM
مدرسون في جامعة البلقاء ومعدلهم بتوجيهي 50 كيف صارت اكيد المحاضرات تقسيم عطلبة ومو تلقين اصلا ما بيعرفو يلقنو يا دكتور وليد
ابراهيم ابو جاموس
25-09-2010 | 05:22 AM
معاليك يا ريت ما تنسى قديش عينت واحد لما كنت رئيس للجامعة الاردنية ولا كلهم فطاحل اتمنى على معالي الوزير ان يتقي الله في اعضاء الهيئة التدريسية واذا ناوي خير زيد رواتبهم وشوف النشامى من ابناء الوطن كيف انتاجهم وعلى فكرة كوريا تقدر المدرسين من ابناء الوطن اكثر من معالي الوزير عارف ليش لانه 90 % من المدرسين سياراتهم كيا او هونداي وبالتالي فهذا سوق رائع للمنتجات الكورية ومعاليك اللي راكب سيارة فخمة مش المدرسين
دكتور مع وقف التنفيذ
25-09-2010 | 05:26 AM
كل التحية والتقدير لمعالي الوزير الفاضل.لو نظرت معاليك الى اعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء لوجدت عدد لا يستهان به يدرس ولا يحمل سوى البكالوريوس أوالماجستير ولكنه يحمل شهادة واسطة قوية طبعا،وانا وغيري من الزملاء تخرجنا من جامعات حكومية ونحمل الدكتوراة ولا يوجد لنا واسطة لذا نحن جالسون بانتظار ان نحصل على شهادة الواسطة. للعلم وشكرا
ناقوس الخطر
25-09-2010 | 05:45 AM
معالي الوزير شكرا لكم,وأود ابلاغكم أن هناك دولة عربية تبتعث طلابها الى الاردن بالمئات, ولكنها اليوم تقرر تخفيض الابتعاث وتوجيهه الى ماليزيا والسبب هو انهم لاحظوا ضعف مستوى الخريجين من الاردن في السنوات الاخيرة بعد أن كان يشار لهم بالبنان في بلادهم, وأدعوا كل مخلص أن يدقق في اعداد الطلبة العرب فسيجدهم في تناقص واضح ولا مقارنة مع ماقبل سنوات قليلة حيث كان فقط لدولة شقيقة أكثر من اربعة الاف طالب
25-09-2010 | 05:56 AM
التعليم القائم على أسس غير تلقينية يحتاج لمستلزمات كثيرة معالي الوزير .. الطباشير بالموت بتلنقى وبدك تصور ورقة بالقسم أهمل مراسل بفتح تحقيق .. وفرو وبعدين أطلبو
عمون يرجى النشر فقعولنا مرارتنا
استاذ جامعي
25-09-2010 | 06:19 AM
كيف عرفت معاليك؟؟معنى كلامك انك مطلع وتعرفهم!!!
واذا كان كلامك صحيح اعملهم اختبارات كفاءه
بــ:1- الشخصية2- الثقافه العامه3- الخبره4-معلوماته في التخصص5- اختبار عملي اعطاء محاضره
6- حسن السلوك 7- مقابله شامله8- تاريخه العلمي9- انتاجه العلمي
وسلاااااااااااامتك
from USA
25-09-2010 | 06:36 AM
Dr Maani you when you used to be a president of jordanian un why you didnt clean all
مواطن يرى ويسمع ويعاقب اذا تكلم
25-09-2010 | 06:54 AM
استغرب من حضرة الوزير هذا التصريح ففد كان رئيسا للجامعة الاردنية وكان برى التجاوزات التي تحدث وخرجت بعضها من مكتبه تحمل اسمه وتوقيعه ام ان هناك ما قد تغير الان فاصبح الوزير راغبا بتغيير ما كان يقوم به منذ فترة ليست بالطويلة... ام ان لكل وزير جديد رؤية خاصة يحاول ان يطبقها؟؟؟
احن الى خبز امي
25-09-2010 | 07:00 AM
بالفعل ليس كل حامل شهادة دكتوراه يصلح لأن يكون مدرساً،الى معالي الوزير المعاني الى معالي رئيس الجامعة الاردنية الطويسي،مهارات التدريس عند بعض اعضاء الهيئة التدريسية في كلية الحقوق في الجامعة الام (معدومة).
دكتور اردني في الخارج
25-09-2010 | 07:07 AM
نرجو من معالي الوزير حث الجامعات على تطوير مكتباتها وعلى الاشتراك بمجلات عالمية على الانترنت كما هو الحال في الجامعات الامريكية اعتقد انه من الجزاف ان نطلب من المدرسيين كتابة ابحاث علمية بدون تطوير المكتبات فيها وشكرا لمعاليكم
الى رقم 89
25-09-2010 | 07:39 AM
انته لو درست في امريكا وشفت طرق التدريس المتبعة هناك والمكتبات المتطورة والمدرسيين كان غيرت رايك وقلت خريجين امريكا بستاهلو اكثر لانه سوق العمل الهم في الحليج وحتى الدول الاوروبية مفتوح وبرواتب مغرية لكنهم يفضلو خدمت وطنهم
مطلع اكثر
25-09-2010 | 07:58 AM
انا اثني على كلام الوزير و اعتبره صائب . يجب محاسب الاشخاص المسؤلين عن جلب مثل هؤلاء الاكاديمين الفاشلين الذي دخلوا الى الجامعات الرسميه عن طريق الواسطه او القرابه ومن خلال خبرتي بالجامعات الاردنيه نلاحظ ان معظم الدكاتره تصلهم صلات مباسره مع بعض الاشخاص الموجودين في المناصب الحساسه او المدراء الموجودين داخل الجامعه الذين جاءوا بهم لخدمة مصالحهم الشخصيه فيجب معالجت الجذور الرئيسيه "المدراء" ومن ثم المشكله الثانويه "الاكاديمين الفاشلين " و هذا كله ضد مصلحة الوطن الذي نتمنى ان نراه جميلا و سعيدا لاجل طلابنا و طالباتنا.
طالب في كلية الطب...
25-09-2010 | 08:29 AM
كلية الطب تعاني من مهزلة حقيقية,فهناك بعض المدرسين أقل مستوى علمي من الطلاب, وخصوصاً مادة الادويةوالتي أصبحت مصخرةبسبب نوعية من يدرسونها,نرجو التدخل باسرع وقت..
25-09-2010 | 08:44 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
طالب من ...-صيدلة
25-09-2010 | 09:09 AM
كلامك صح يا معالي الوزير لكن ارجو ان لا يكون كلام فقط
تعالو و شوفو جامعة ... في عبارة عن مشروع استثماري ربحي ليس اكثر و اخر ما يفكرون به التعليم اما بالنسبة للمدرسين حدث بلا حرج فاكثرهم لم يحصلو على شهادة الدكتوراه و بعضهم يعطي 4 مباحث مختلفة ليس لها علاقة بالاخر و كلو ماشي واسطات و محسوبيات غير انه كل دكتور محتكر مادة يعني اذا الدكتور كرهك راحت عليك
ارجو انقاذنا من الماساه هذه
ابن المفرق
25-09-2010 | 09:25 AM
اتفضل معاليك وشوف جامعة ...... دكاترة معدلاتهم بالتوجيهي ،55،54،52،وغير ذلك كثير، والرئيس استنفذ ميزانية الجامعة الفقيرة أصلا، والدكاترة في الكليات والأقسام حلقة مغلقة سيستعصي على غيرهم دخولها ويبدوا إن الوضع بالجامعات الأخرى كذلك ، وويحي على وطني الحبيب
طالب دكتوراه
25-09-2010 | 09:49 AM
معالي فخامه الوزير, ليست كل مايعرف يذكر على الملا, وهل التعليقات
التي اسائت الى الاساتذه تعجبك,
ما علاقة أستاذ الجامعة بالسيارات
25-09-2010 | 11:03 AM
ماذا تقول بمن تم إبتعاثهم لأرقى الجامعات وعادوا للأردن ولم يكن التدريس أو البحث العلمي في قواميسهم والله اعلم بالترقيات ؟؟؟؟؟؟؟؟ و ها هم اليوم بينما المدرسيين الأكفاء لا احد يقدرهم أو يشكرهم . بالمناسبة فان رواتب الجامعات يا دوب تشتري فيها سيارة هونداى وبالتقسيط ولا اعلم ما علاقة أستاذ الجامعة بالسيارات. ولقلة الرواتب استقال مئات من الأساتذة الأكفاء خلال العاميين الماضيين وهاجروا.
25-09-2010 | 11:08 AM
ليس كل حامل شهادة دكتوراه يصلح لأن يكون مدرساًوهذاكلام جميل. وهل بالمقاب ان اسم الجامعة ومكان التخرج هما المعياران الاساسيان للتعيين في الجامعات .
هل الشهادة الجامعية الاولى البكالوريوس من الولايات المتحدةوالماجستير من المملكة المتحدة وفي تخصص نادروهو التصوير الشعاعي مع خبرة تقنية في مجال العمل لمدة 20 عاما"في الاردن وخارجها بالاضافة الى دورات تدريبية في امريكا بريطانيا سويسرا ايطاليا وبعض الدول العربية في مجال التصوير الشعاعي لاتكفي لان تكون مدرسا" في جامعتنا العزيزة يا معالي الوزير. العائق الوحيد ولضيق الحال الحصول على شهادة الدكتوراة في التعليم التقني من جامعة .....
فيه مشاكل كثيره
25-09-2010 | 11:19 AM
ما قرأته من تعليقات وطروحات شىء مش معقول أبدا ويجب أن نواجه المشكله جميعا، ، وعلى طلبة الجامعات مواجهة ما يحيط بهم من مخاطر ، وأن لا يتهاونوا من محاولة تغيير مسار من هم ليسوا على كفاءة علميه أو أخلاقيه ، حيث أنني أعرف دكاتره شغلتهم هم.... ، ومنهم من ذهب إلى أبعد من ذلك واصبح هو...... ، وبعض الدكاتره خوفا ...... وكثير كثير مثل هذه الأشياء . فأرجو من كل من هو قادر على ايقاف كل شخص عند حدوده وعدم إستغلال حاجة الناس لمصالح دنيئه أن يبادر بالحل وشكرا
أستاذ في الجامعة ....
25-09-2010 | 11:19 AM
كلام معاليك صح مليون في المائة وإذا طلاب الهندسة في الجامعة الأردنية يشكون فالأولى بطلاب كلية تكنولوجيا المعلومات أن يقيموا بيت عزاء على كليتهم التي عين فيها أساتذةفي السنوات الأخيرة حرام فعلا أن يعينوا حتى في مدارس لضعفهم وانعدام الإخلاص لديهم وأقول جازما نأن بعضهم لا يعطي نصف وقت المحاضرات وأنا مطلع على ذلك من خلال أولادي الذين درسوا ويدرسون في هذه الكليةوأنا أناشد معاليكم ومعالي رئيس الجامعة دراسة وضع هذه الكلية المتردي جداوان .... إيلاء هذه الكلية مزيدا من الاهتمام واعادة بعض المكلفين بمناصب ادارية خارج الكلية اليها لعل الامور تتحسن كما أنصح بتجميد برامج الماجستير فيها لأن الموضة عند الكثير توزيع المادة على الطلبة لشرحها والدكتور بسمع هذا اذا حضر
والله على ما اقول شهيد
معلم مدرس
25-09-2010 | 11:21 AM
يجب على دكتور الجامعة ان يمارس مهنة التعليم في المدارس قبل التعيين في الجامعة حتى يتعلم بعض اساليب اعطاء المحاضرات وتوصيل المعلومة.
مراقب
25-09-2010 | 11:28 AM
مشان تعرفوا شو المحسوبيه والواسطه بتعمل
بلد كلها هيك وما في امل
عمر هالبلد هاي ما بتصير
ما هكذا تورد الابل معاليك
25-09-2010 | 12:06 PM
اعتقد ان طرح الوزير لواقع التعليم واطلاق العبارات الاستفزازيه . خلط الحابل بالنابل . فليس هكذا ترسم السياسات وتحل المشكلات .
من تعليقات الاخوه قراء عمون نرى ان كل التعليقات تصب في مصلحة كاتبها والكل يريد ان يدير النار على قرصه او يريد ان يبث احقاد له على شخص بعينة . بالله عليكم كم من التعليقات لطلبه اعتقد انهم فاشلون دراسيا يريدون تبرير عدم نجاحهم .
الاولى ان يتم بحث مثل هكذا موضوع ضمن اطر واضحة ومحددة ويكون لاصحاب الاختصاص الحق في بحثها .
وشكرا عمون
هبة الحراحشة
25-09-2010 | 12:08 PM
المشكلة منصبه في عضو هيئة التدريس، هو الركيزه الاساسيه ان كان صالح بكل المقاييس من اسلوب تعلم وتوفر علم وادب تعامل وصفاء السريره من الاضغان وعدم وجود عنصريه وامراض نفسيه وغيرها من الصفات المنتشره في نفسيات المدرسين فسيتم خروج اقل شيء 3000 طالب من طلاب هذا المدرس متعلم محب للعلم راضي باداء معلمه وتقييمه لانه ينهل من علم شخص متزن يعلم ادق تفاصيل واجبه و يعمل واجبه بكل صدق واخلاص اما ان كان عكس ذلك فسينعكس الغضب من الطالب والحقد على الجامعه بانه جاء اليها للدراسه وتكبد عناء كبير من مصاريف ورسوم دراسه ومواصلات وسكن وغيرها من المشاكل التي يتعرض لها شخص في سن 18 وهو عاجز عن عمل اي شيء يحركه نحو حلمه لينعكس على الطالب بمجارات المدرس بكل ما يطلب حتى يحصل على علامه يستطيع من خلالها ان يتخرج من الجامعه حتى لو كان على حساب طالب اكثر جداره منه ومن هنا تبدأ المشاكل بالظهور وتتناقلها الاجيال جيل بعد جيل
معالي الوزير امامك تحدي كبير ونحن ان شاء الله اول من يقف بجانبك من اجل ان نرقى بعلمنا لا الهدف ان استعيد حقي الضائع بل ان لا نضيع حقوق الجيل الصاعد. يجب ان نضع ضوابط و مقاييس لكل من رئيس الجامعة و الهيئات الاداريه والهيئات التدريسيه والطلبه لكل حقوقه و واجباته كل يؤديها على اكمل وجه ان اداها فقد خطونا خطوتنا الاولى وان لم يؤديها فهناك روادع ومن ثم عقوبات. اعانك الله على هذه المهمه الكبيره التي ستعالج بها هموم كل بيت اردني في بلدنا
مستغرب
25-09-2010 | 12:11 PM
للمرة الاولى في الاردن يتم تشويه صور التعليم العالي لدينا علما بان الوضع ليس كما يصوره وزير التعليم العالي ... مش عارف تشويه الوضع لدينا لمصلحة من ... اكيد مش من مصلحة الاردنيين .... سؤال الى وزيرالتعليم العالي كيف يستطيع عضو هيئة تدريسيه في الجامعات الحكومية أن يحب السيارات وراتبه لا يتجاوز ال 1000 دينار وعنده عيلة والتزامات كثيرة؟؟؟؟ .... أعتقد بأن وزير التعليم العالي يتحدث عن التدريس في الحقبة الزمنية التي كان هو يدرس بها ... للعلم فقط بأن الغالبية العضمى من حملة الدكتوراة في جامعاتنا الرسمية خصوصا الكليات الطبية منها من خريجي افضل جامعات العالم ... الشكر الدائم لعمون
ابن البلد
25-09-2010 | 12:13 PM
الى تعليق 120 هذه بسيطه ولا شئ في دكاترة في الجامعه بتبيع لبنه واللة لبنه
عواودة
25-09-2010 | 12:17 PM
شكرا جدا جدا معاليك - لبس كل من يحمل ( سواء بالمشترى او بالدراسة ) شهادة دكتوراه يصلح لأن يكون مدرسا ، وإذا كان هذا حال اساتذة الجامعات وقولك حق فكيف حال طلبتهم الذي يعملون في سلك التعليم بالمدارس وبناء عليه كيف تتوقع مخرجاتنا لذلك علينا تبني نظرية قيقو GIGO - Garbage In Garbage Out
مهندس تخرج من مؤته
25-09-2010 | 12:24 PM
الحمد لله ان وزير التعليم العالي شعر بما يحسه ويشعره طلاب هذه الجامعات من عدم قدرت الدكتور على ادره محاضره او شرع ابسط موضوع واحتماته على اسلوب التلقين وعرض المحتوى على الشاشه دون الخوض في التفاصير فقط ذكر اسم الموضوع وبعد هاذا الاسلوب مستخدم
كلبة الطب / الجامعة الاردنية
25-09-2010 | 12:48 PM
الله اعلم انك يا دكتور وليد كنت واسطة احد اعضاء الهيئة التدريسيه في كلية الطب وتقديره مقبول واسمه ط. ق. , كيف يخرج اجيال في الطب, كيف يعالج المرضى .... تامرون الناس بالمعروف وتنسون ...
دكتوره من اليرموك
25-09-2010 | 12:54 PM
نعتذر...
خربانه
25-09-2010 | 12:58 PM
انا استاذ جامعي عمري 35 سنه تخرجت من ارقى الجامعات الامريكيه ،خدمت وطني 5 سنوات تدريسا فيب الجامعات الحكومية فوجدت العجب العجاب .الفشل ، الشلليه، التجسس، كتابة تقارير ،خريج جامعات ..... هي صفى الاستاذ الاكاديمي الناجح في جامعاتنا الحكومية .
أما وقد من الله علي بغربة راقية ومنصب دولي فأقول لكم لا خلف الله عليكم .وادعوا الله كلما اشرقت الشمس في جنيف ان يعاقب الله ويعذب الله اشد العذاب لكل من يخون وطنه وينسى نفسه ويظلم الناس .
اعملوا بأخلاص افضل
ايمن وحشة
25-09-2010 | 12:59 PM
كل سوليفك صحيحة دمرتنا المحسوبيات
رفيد مواجده
25-09-2010 | 01:05 PM
نعم والدليل على ذلك ان التفرغ العلمي للعضو من المفترض ان يكون تفرغا علميا اي انتاج ابحاث في سنة التفرغ العلمي يعمل فيه العضو في البحث عن البزنس والتدريس بجامعة أخرى وهذا دليل على الاخطاء الفادحة التي يرتكبها رؤوساء الجامعات حيث من المفترض ان لا يقبل في التدريس في جامعة أخرى والقرار يرجع الى رؤوساء الجامعات.
رفيد مواجده
25-09-2010 | 01:06 PM
نعم والدليل على ذلك ان التفرغ العلمي للعضو من المفترض ان يكون تفرغا علميا اي انتاج ابحاث في سنة التفرغ العلمي يعمل فيه العضو في البحث عن البزنس والتدريس بجامعة أخرى وهذا دليل على الاخطاء الفادحة التي يرتكبها رؤوساء الجامعات حيث من المفترض ان لا يقبل في التدريس في جامعة أخرى والقرار يرجع الى رؤوساء الجامعات.
كلام في الهوا
25-09-2010 | 01:13 PM
كل ما بيجي وزير او حكومة بتشبعنا تصريحات نارية
وفي الاخر ما بتغير اشي الا الى الاسواء
افهموها ..... ما في اصلاح في عالمنا العربي
و ان غدا لتاظره لقريب
الى معالي الدكتور
25-09-2010 | 01:38 PM
معالي الوزير
لو كنت فعلا متابع فأرجو منك الرد
أنا أحد مدرسين الجامعه الأردنيه وأحمل شهادة الكتوراه بامتياز ولي مؤلفات بتقديرات عاليه
وعملت في الجامعه مايقارب ال 8 سنوات دون ارتكاب أي مخالفه ، وبتقديرات عاليه جدا والحمد لله.
لكن للأسف بسبب الشلليه والمحسوبيه تشكلت ضدي عصابه برأسة العميده وجماعتها وأصحابها وتم اتخاذ قرار بفصلي
الأوراق والتحقيقات موجوده ان رغبتم بالعداله
وحسبي الله ونعم الوكيل
لواء متقاعد
25-09-2010 | 01:47 PM
معالي الوزير البارع انا في دوامه واحدث نفسي واقول لعل b12 ناقص عندي ولما فحصته وجدته تمام كل يوم ارى طلاب بعد دراستهم في الجامعه وفي المساء اسمع من والدهم وهو صديق لي اسمع هذه العباره وهي متكرره اه كيف الدكتور الفلاني الهديه اعجبته اه كم سجل علامتك اذا مش عاجبتك احكي معه الان قال الطالب لابيه لا والله ماهي عاجبتني كبس رقم مخزن واتصل بالدكتور المبجل وقال له العلامه مش عاجبه .... كان رد الدكتور المبجل هيك كويس قول لابنك يعني بالارقام احكيلكوا كانت العلامه35 من 60 عدلت على الهاتف واصبحت بدفع نووي صاروخي55 من 60 عندها قلت لصديقي حرام عليك هذا تدمير لابنك وعيب وخزي للعملية التربويه العليا الاردنيه فكان رده انتا ماشفت شويصير انا ابني لم يذهب الى الجامعه لاداء الامتحان لانه كان في الشام وقدم وكتب الامتحان عنه دكتوره المجل وحصل على علامه70 من100 انا صعقت واحبطت وخاصه لما وضعني في الصوره وقارنت ان ابني والله العظيم واقسم لكم بالله انني لم اعرف دكتور يدرس ابني في الجامعه لان ابني متفوق اولا وثانيا لست مقتنع بطريقة صديقي حرام عليكو ايها المسؤلين ووجدت ضالتي عندما تحدث الكتور وليد المعاني فصدق اهله وصدق مع نفسه ومع اهل وطنه ونطق الحقيقه لانه دكتور بارع وعارف امراض الجامعات عمليا وسريريا انا استهجن من المطبلين اللذين يقولو هذا يضر بالعمليه التربويه ومصداقية الاردن خارجيا كلام هراء وهم يغلفو الدمل بقطعة قماش ويتركوه اما الدكتور وليد فهو يريد عمل عمليه جراحيه كامله ويخلص ابنائنا من هؤلاء المتخلفين الغير محبين للاردن ولا للاجيال وينسفوا التدريس بقنابل عنقوديه خطيره ارجو من الجميع ان لايحبطوا هذا الكتور وارجومن ابا طارق ان يستمر في قراره وبسرعه ولا يخشى الا الله محاسبة الضمير خطيره طلاب الاردن ومن يدرس عندنا اصبح همهم كيف يرضي الكتور وهو لايدرس وماهي نوع الهديه المرسله وغيرها ممن اترفع عن ذكرها نحن نتكلم امام دكتور اخصائي بارع بالمهنه والخبره فسر على بركة الله... (ولسوف تسئلون).... عذرا للجميع من عدم ذكر اسمي كاملا خوفا على شعور صديقي ولكن للحديث بقيه
إلى تعليق 153
25-09-2010 | 01:52 PM
نعتذر
ياسر أبورمان
25-09-2010 | 01:55 PM
كلام معايه صحيح مئه بالمئه ويؤيده الواقع لذلك يجب اعادة النظر في وجود هؤلاء داخل الجامعات حتى لا يتم قتل التعليم الذي يحضى بسمعه طيبه في الشرق الأوسط بل على مستوى أوسع من ذلك
كلمة حق يجب أن يؤخذ بها
25-09-2010 | 01:59 PM
و الله يامعالي الوزير كلامك في منه صح. بس حسب الأراء التي قرأتها أن البعض مظلوم فكيف يمكن للمدرس و الدكتور أن يقوم بواجبه أذا لم يكن هناك مردود يناسب هذا الواجب و اذا لم يكن هناك ما يحفزه للقيام بواجبه حيث انني أكاديمي في جامعه مرموقه من جامعات وطنا الغالي فا والله أننا نحن 3 و 4 في مكتب واحد و لا يوجد سوى جهاز حاسوب واحد و خط النت ممكن يجي يوم و 10 لأ, كما أن الشعبه الممتازه لدينا تحوي على 55 طالب و الشعب الأخرى 70 , 80 أو 90 طالب كذلك الأمر في سوء المدخل عند طلاب الثانويه العامه و الله أننا نعاني من قله الأستيعاب التي تصل إلى حد عدم فهم الأساسيات و الله العظيم. لذلك معاليك ليس من حقك أن تضع اللوم على عضو هيئة التدريس وحده و لكن يجب أن تأخذ العوامل الأخرى بعين الأعتبار
كما أن الوسطات في رئاسة الجامعة و الضغط على المدرس من أهم هذه العوامل و أخير أقول لمعاليكم كم من وزير دخل إلى رئاسة الوزراء بالواسطه كم من طبيب تعين بالواسطه يلعب و يجرب بأرواح الناس كم من قاضي يحكم بين الناس تعين بالواسطه و هنا الظلم أيظا أم كم من صحفي تعين بالواسطه و أنت تعلم معاليك أن الصحافه نافذه الوطن على العالم و كم سمعنا من بعض صحفيين لا أقول الكل تشويه لصوره وطنا الغالي
أرجوا من معاليك أن لا تعمم هذه الفكره على الكل و تحاسب من يقوم بهذه التصرفات التي تسيء لسمعة وطنا الغالي و اقولها لك الواسطه موجوده ما دام بعض النفوس الضعيفه موجوه دون محاسبه
حفظ الله أردننا الغالي من كل حاقد و جعله منارتا للعلم ينهل منها كل طالب للعلم و راغب فيه
اردنيه للمااات
25-09-2010 | 02:03 PM
والله كلامك ع العين والراس انا طالبه في الهاشميه واقسم بالله انه في دكاتره متل الورده امثال نرمين الخصاونه ومحمد محافظه والدكتور فيهم بكل معنى الكلمه بفهمو بس في دكتور يعطي فكر اسلامي اقسم بالله انه بعيد عن الاسلام 360 درجه اسالو كل الطلاب عنو اسمو .....
فاهم بس مافي اليد حيلة
25-09-2010 | 02:04 PM
يعني الدكتور لما يتعين مشان اسم عائلته او مع المعرفة المسبقة انه زير نسوان او انه حرامي اكاديمي او انه بيعرفش يصف كلام اصلا لضعف شخصيته فطبيعي انه يكون الوضع زي هيك وبعدين في دكاترة في الجامعات اثبت من الجبال ليش ؟ لتميزهم في تخريب الاجيال ولا حول ولا قوة الا بالله
كلية الهندسة من الجامعة الاردنية
25-09-2010 | 02:09 PM
والله انه كلامك صحيح وتعال شوف قسم الصناعي الدكاتره والمحسوبيات عندهم
فن....
25-09-2010 | 02:19 PM
هذا كلام عين العقل وكما عهدناك يا دكتور وليد جرئ على الحق حتى لأقرب الناس إليك والبداية يا معاليك هي حجر الاساس و لذلك تكتسي أهمية خاصة لأنها المنطلق و عليها تبنى البقية وشرفني قراءة مقالك مع صحيفة عمون لأن معاليك إستخدمها للتمهيد بالدخول في المأساة الحقيقيه التي تعصف بجامعاتنا الأردنية خاصة الحكومية منها وأرجو أن تضغط على إدارات الجامعات حتى لا تتخلى عن كثير مما هم لا يصلحون لتدريس التعليم العالي وسوف تكون مهمه شاقة بداية لك وستكون مستقبلاً مهمة لفهم هذا الإجراء بشكل إيجابي وأبى من أبى ورضي من رضي لأن هذا الأجراء الصحيح وعين الصواب
مطلع
25-09-2010 | 02:21 PM
نوجة نداء خاص الى معالي الدكتور الطويسي بالترهل الاداري ومدراء تم نقلهم من خارج المكتبة ليسو متخصصين درجة ثانية وثالثة وهناك درجة اولى مظلومين اين العدالة
حسبي الله ونعم الوكيل
25-09-2010 | 02:32 PM
الى معاليك لوشفت شو انا كاتبة
الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بشفا بدران وانتم تعلمون علم اليقين مصايب هالجامعة
معاليك الدكاترة وزراء ومابيتحاكوا والعمدا اغلبهم مطرودين من جامعات ثانية واللي بدرس الطالب اللي عمرة 20سنة دكتور با70 واللي درس اوراح هالجامعة بيعرف وفوق ....... وبفكروا خنق الطلاب لمصلحتهم والصح انه سياسة الجامعة رسب مشان ندر دخل تسجيل الماده للجامعة روح واقرا اسماء المتعينين بالجامعة يتعرف انه كلهم ولاد بلد ومنطقة وحده والباقي واسطه ومصالح على كل حال باقي الجامعات مش احسن من وضعنا بس حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل ومعاليك انت من تتحمل مسؤلية ضياع الشباب بالدرجة الاولى لان اللي بيطلع من هيك بيئة تربويه مجبر عالانحراف وشعبنا اصلا مش ناقصة ضغوطات فارجوك اصلاح لا نريد تصريح اصلاح زهقنا حكي بتحط ايدك عالجرح بتوجعنا اكثر اذا بتعرف وما بتغير الله يكون بعونك بس بلش من وزارتك حتى تنظف بالجامعات الله اعلم بالمخبا لسا كمان غير السرقات ووووو على كلن الواحد تعبت نفسيتوا وزهق فلا تلومونا لو ودينا وبلادنا تدرس برا وخليناهم يتغربوا وطلعنا مصارينا للاجانب يستفيدوا وبعدينا جبنا العرايس من عندهم وزدنا العنوسه وبيصروا ولادنا عباقرة الدول ومابدهم يرجعوا واحنا نضل عتخلفنا وجوعنا ورجعيتنا
موظف مكتبة
25-09-2010 | 02:50 PM
انامع مطلع رقم220 لابد من دراسة ملفات المكتبة والدوائر الخرى في الجامعة ووضع الموظف المناسب في المكان المناسب المخلص والمنتمي والكفئ
البلقاء\اربد
25-09-2010 | 02:53 PM
ياريت بس ببيعو الكتب بالمحاضرة بيطلب الدكتور بحث ليس له علاقة بالمادة على شان يترقى على تعبنا
محمود بني سلامه
25-09-2010 | 02:58 PM
نوجه نداء الى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحل مشكلة طلاب الموازي في جامعة اليرموك الذين يدرسون وتنطبق عليهم قانون التقاعد العسكري راجيا من الله العلي القدير ان يكون هناك حل لهذه المشكله مع رئيس جامعة اليرموك
الى تعليق رقم 217
25-09-2010 | 03:02 PM
الله ينصرك ويعوض عليك يارب
ويضر الي ضروك
لون سيارتي
25-09-2010 | 03:19 PM
تخرجت في 2005 من احدى الجامعات في اوروبا الغربية وتعينت من دون محسوبية ولا واسطة في اكثر من جامعة حكومية
فنطوس
25-09-2010 | 03:21 PM
إضافة لتعليقي لـ 225
أرجو من المعلقين الإنتظار سواء أن قام الدكتور بالرد حالياً عليهم أم بعدين ويكفي بأنه مهتم بالتعليقات ويرد وليس كبقية المسؤولين لا يهتم وسوف يقوم بأتخاذ الإجراءات المناسبه علماً بأن الدكتور لا يعرفني مع العلم أيضاً بأن تحصيلي العلمي هو توجيهي راسب ولكن أسمع كثير عن نجاح طلبه من دون شيء وحسب الواسطه والعلاقات !!! ولكن أن نكون كالجامعات الخارجيه التي تبيع شهادات حسب الواسطه والمحسوبية فأقول حسبي الله ونعم الوكيل
أم العبد
25-09-2010 | 03:32 PM
للأسف اصبحت جامعاتنا عبارة عن مدارس و لكن بحجم أكبر
و لا يوجد بحث علمي حقيقي
يجب معالجة الأمور و اصدار قرارات حاسمة بحق المهملين
مثلا اذا لم ينشر الدكتور 5 أبحاث خلال 5 سنوات على أقل تقدير يجب فصله من الجامعة
أبو أحمد
25-09-2010 | 05:08 PM
صح النوم بعد ما خربت مالطة .. ليس فقط في الجامعات ولكن في كل مناحي الحياةفي بلدنا العزيز الغالي
محاضر غير متفرغ
25-09-2010 | 05:20 PM
انا أؤيد تعليق 201 حيث انني درست مساق مهارات حاسوبية 2 ف كلية تكنولوجيا المعلومات ويلزمها جهاز عرض فقد اضطررت للتاخر على الطلبة عة مرات لعدم تواجد مسوؤل أجهزة العرض في الكليةفي مكتبه والكلية طاسة وضايعة ما حد بحكم على حد عميد مؤدب اكثر من اللازم ..... ففعلا الكلية بحاجة الى من ينقذها
سعد أبو عناب
25-09-2010 | 05:36 PM
يبدو أن الدكتور وليدقلّب مواجع العديد من القراء ،فكثرة التعقيبات دليل على حجم المشكلة الكبير.
عوض ابن أبو عوض
26-09-2010 | 03:29 AM
أكتر 100 طالب عدد الطلاب في مواد التخصص في الجامعة الهاشمية
دكتور من اليرموك
26-09-2010 | 05:24 AM
الترقيات يا معالي الوزير يجب ان تكون ابرز الاولويات وان تكون هناك لجان محايده من الوزاره يتم تغيرها سنويا
صدقت واللة صدقت
26-09-2010 | 12:43 PM
...غالبية اعضاء هيئة التدريس تجار اراضي وسيارات ولا يهتمون بالعلم ابدا..لذلك افتحوا ملفاتهم وكيف تسرب هؤلاء الى الجامعات
مطلع
26-09-2010 | 12:46 PM
معك حق
الجامعة الاردنية
26-09-2010 | 12:49 PM
يا معالى وزير التعليم العالي ويا معالي رئيس الاردنية
شوفو كيف تم تعيين
الجامعة الاردنية
26-09-2010 | 12:49 PM
يا معالى وزير التعليم العالي ويا معالي رئيس الاردنية
شوفو كيف تم تعيين
متابع
26-09-2010 | 12:53 PM
لا يصلح العطار ما افسده الدهر
26-09-2010 | 01:12 PM
ان شاء الله خير
26-09-2010 | 01:14 PM
تحية لمعالي الوزير
نرجوا من وزارة التعليم العالي ان تعلمنا عن نتائج التحقيق في شهادات الدكتوراة المزورة والتي اثيرت قبل مدة ..
26-09-2010 | 01:34 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
مطلع
26-09-2010 | 02:02 PM
كل ما ورد على لسان الوزير صحيح
اكاديمي مظلوم
26-09-2010 | 03:18 PM
لايصلح العطار ما أفسده الدهر
بلال _كلية الهندسة _الجامعة الاردنية_قسم الصناعي
26-09-2010 | 03:52 PM
نعال شوف قسم الهندسة الصناعيةفي الجامعة الاردنية يادكتور,بعد ان كان افضل قسم في الكلية, كل دكتور عليه العين هرب منه,ولم يبقى الا انصاف الدكاترة وحملة الماستر لتعليم الطلاب.
26-09-2010 | 06:09 PM
صح لسانك معاليك
من السلط الى الوزير خبر عاجل
26-09-2010 | 06:37 PM
لا يقلقني شيء مثلما يقلقني قطاع التعليم الأردني، ففي بلد مثل بلدنا رأس ماله أبناؤه، وما يحملوه من علم، التعليم مقدس لا مجال للتهاون فيه، وأي سياسي أردني عليه أن يعي تلك الحقيقة، لا مستقبل ولا حتى قدرة على الاستمرار والبقاء بدون تعليم متميز وقوي نسبق به المنطقة كلها.
لطالما تميز الأردنيون بالكفاءة العلمية والمهنية، وكان هذا سبباً لاستقطاب العمالة الأردنية، وأخشى ما أخشاه أن نخسر هذه الميزة التنافسية والبنيوية، إذا لم نستشعر الخطر من الآن، ونبادر فوراً إلى بذل كل ما يمكن عمله لرفع سوية التعليم الأردني
طالب من كليه التخطيط والادارة
26-09-2010 | 07:20 PM
يوجد دكتور في جامعه البلقاء التطبيقيه اكثر من 5سنوات ما بدرس اللى مادة جودة شامله وبالتلقين فقط وعندما يساله اي طالب عن اي نقطه في المادة يقوم باعادة قراءة تلك النقطه فقط دون ان يشرح هذة النقطة
| الاسم : * | |
| البريد الالكتروني : | |
| التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
| رمز التحقق : |
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة