facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عويس عن تعيين المبتعثين على نفقة الوزارة: دفعة واحدة صعب


05-09-2022 07:41 PM

عمون - قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس إنه منذ بداية الأزمة الأوكرانية الروسية، سعت الوزارة إلى التواصل مع جميع الجهات الرسمية لحل مشكلة الطلبة الدارسين هناك.

وقال عويس، إنه تم تخصيص منصة رقمية لهذه الغاية، سجل فيها نحو 700 طالب، كما تم التواصل مع أحد الأشخاص لتحصيل الأوراق وكشوفات العلامات المتعلقة بهم، كون لا يوجد سفارة أردنية في أوكرانيا.

وأضاف أنه تم تسجيل 161 طالبًا لاستكمال دراستهم في الجامعات الأردنية، حيث تم توزيعهم على 6 كليات، مبينًا أن المشكلة تتعلق ببعض هؤلاء الطلبة الذين لم تتجاوز علاماتهم 80 بالمئة، ما أعاق قبولهم في الجامعات، بالإضافة إلى مجموعة قليلة، ليس لديها أي أوراق تثبت دراستهم في الجامعات الأوكرانية.

وأشار عويس إلى أن الجامعات تتعامل مع الطلبة حسب قدراتهم، بحيث يحق للجامعة قبولهم أو رفضهم، حسب المعايير التي تتبعها، لافتًا إلى أن البرنامج التعليمي في الجامعات الأردنية "أميركي، بينما في أوكرانيا فهو مختلف تمامًا".

وتابع أنه من مصلحة الطالب الأردني قبول البرنامج الأردني، خصوصًا في تخصص الطب، ليكون أكثر قدرة على مواكبة زملائه في الجامعة.

من ناحيته، قال رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، الدكتور طالب الصرايرة "نأمل من وزارة التعليم العالي إنصاف هؤلاء الطلبة، كونهم تعرضوا إلى ظروف خارجة عن ارادتهم، خصوصًا وأنه من المستحيل العودة إلى أوكرانيا لاستكمال دراستهم".

من جهتهم، قال الطلبة الأردنيين الدارسين في أوكرانيا "لقد مضت ستة أشهر، ونحن في مهب الريح، فالعودة إلى أوكرانيا أصبحت مستحيلة، ولم يصدر بعد القرار المنصف من قبل مجلس التعليم العالي بحقنا".

وأضاف الطلبة الحضور "أن مجلس التعليم العالي لم يقم باحتساب السنوات التي اجتزناها في أوكرانيا"، متسائلين "هل من المعقول تخطي السنوات التي اجتزناها في اوكرانيا والعودة إلى نقطة الصفر؟".

وتابعوا نأمل قبولنا في الجامعات الأردنية أسوء بزملاء لنا، كانوا في اليمن والسودان، وتم قبولهم في الجامعات الأردنية مع احتساب السنوات التي تم اجتيازها آنذاك.

من ناحية أخرى، طالب الصرايرة بتخفيض معدلات قبول الطلبة بتخصص الشريعة الى 70 بالمئة، داعيًا في الوقت نفسه إلى ضرورة تعيين 143 طالبًا وطالبة تم ابتعاثهم للدراسة على نفقة وزارة التربية والتعليم.

من جهته، قال عويس إن الأصل أن يتم تعيينهم على كادر وزارة التربية، مضيفًا أنه تم تعيين عدد منهم العام الماضي، فتعيينهم دفعة واحدة صعب.

وقالت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية نجوى قبيلات إن معظم تخصصات هؤلاء الطلبة تنحصر بين تخصصي التاريخ والجغرافيا، ويقطنون في مناطق مشبعة من هذه التخصصات، مضيفة أنه سيتم تعيين 20 منهم، فضلا عن 20 آخرين من حملة التخصصات العلمية.

وأشارت إلى أنه سيتم تعيين الـ100 المتبقين خلال الأعوام المقبلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :