facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





لوحات سيريالية يرسمها الشفق القطبي فى سماء السويد


25-09-2022 02:10 PM

عمون - شهدت سماء السويد ظاهرة الأضواء الشمالية المعروفة باسم "الشفق القطبى"، حيث تحولت السماء إلى اللون الأخضر وذلك حسبما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز صورا للشفق القطبي الأخضر.

وتعتبر ظاهرة الشفق القطبى مزيجا من الألوان الطبيعية الخلابة، التى تتشكل على القطبين الشمالى والجنوبى للكرة الأرضية وتعد الظاهرة تمازجُ ألوانٍ خضراء في الغالب مصحوبةً بألوان أرجوانية وبيضاء، في ظاهرة طبيعية فريدة تُعرف باسم شفق القطب الشمالي أو الأضواء الشمالية.

والتي تحدث نتيجة الاصطدامات بين الجزئيات المشحونة كهربائياً من الشمس عند دخولها الغلاف الجوي الأرضي، وظهرت هذه الأضواء الشمالية بعد غروب الشمس بشكل واضح لتستمر بالتراقص في سماء فنلندا عدة ساعات متواصلة ظاهرة الشفق القطبي الشمالي أو الأضواء الشمالية لها بالطبع نظيرتها في نصف الكرة الجنوبية أيضاً وتدعى هناك بالأضواء الجنوبية.

ووجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Nature أن أقوى الشفق القطبي في النظام الشمسي يحدث على كوكب المشتري، وأن هذه الاندفاعات الشديدة من الإشعاع الكهرومغناطيسي أقوى بما يصل إلى 30 مرة من تلك الموجودة على الأرض، ولكن حتى مع كل هذه الطاقة، ربما لن تكون قادرا على رؤية شفق المشتري بالعين المجردة، حيث ينبعث معظم ضوءه بأطوال موجية خارج الطيف المرئي، قال أودونوغو: "الأشعة تحت الحمراء هي أكبر باعث على كوكب المشتري وزحل، وبعد ذلك لديك ضوء مرئي، الأشعة السينية والراديو أيضا".

وبحسب الخبراء في أماكن أخرى من النظام الشمسي، ينهار تعريف الشفق القطبي، عادة يعتقد أن الشفق القطبي هو الوهج الكهرومغناطيسي المتوهج الناتج عن الرياح الشمسية والذي يحدث في الغلاف الجوي للكوكب (أو القمر)، ولكنعطارد ليس له غلاف جوي يمكن الحديث عنه لكنه يواجه عواصف مغناطيسية أرضية تنتج الشفق القطبي.

"اليوم السابع"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :