facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





للذكاء اصول وقواعد وانتاج متميز


أ.د عبد الرزاق الدليمي
05-10-2022 08:03 PM

حقيقة اخترت الكتابة بهذا الموضوع، بعد ان وصلتني رسالة مليئة بالألم والاحساس بالغبن والبعد عن الحقائق ،من صديق اكاديمي متميز، يعبر فيها عن استيائه من نتائج مسابقة ،نشرت قبل فترة قريبة ماضية، وفيها أسماء لأناس يعرفهم، هذا الصديق بأن امكانياتهم وعطائهم العلمي ومستوى الذكاء لديهم (ربما من وجهة نظره ) لا تؤهلهم حتى ان يذكروا بمثل هذه المسابقات التي يبدو ان القائمين على تنظيمها، لا يفقهون بالمعايير العلمية والأكاديمية المعروفة، سيما في الأعراف الجامعية المحترمة، الملفت للانتباه وفقا للصديق الاكاديمي، ان أغلب الأسماء التي ذكرت، لا تمتلك ابسط المتطلبات التي تؤهلهم لان يتميزوا باختصاصاتهم او في الأقسام العلمية الاكاديمية التي ينتظمون بالعمل فيها، بل ان هؤلاء يتخبطون فيما يتوجب عليهم، اتقانه بالاختصاص، وبعضهم وفقا للصديق الاكاديمي، يقدمون المواد لطلابهم بشكل ومضمون لا علاقة لهما بجوهر وعنوان المادة المطلوب ايصالها الى الطلاب، عدا ان حجم منجزاتهم البحثية يكاد يكون محدود جدا!.

عند الحديث عن الذكاء تشير الأصابع في العالم الى أشخاص عباقرة غيروا مجرى العالم بأفكارهم الذكية، لكن المثير ان هؤلاء الأشخاص هم من حققو أعلى النجاحات في حياتهم حيث حققوا أعلى نسبة ذكاء سجلت في التاريخ. يعتبر ستيفن هوكينغ من أكثر الأشخاص ذكاء في العالم، حيث يصل معدل ذكائه إلى 160، برغم من إصابته بالشلل إلا أنه تمكن من الحصول على عدة جوائز علمية على المدى العقود الماضية، ستيفن من أبرز العلماء في مجال الفيزياء النظرية على مستوى العالم ولد في أكسفورد، إنجلترا عام 1942.اندرو وايلز يصل معدل ذكائه إلى 170 وهو يعتر أكثر الأشخاص ذكاء في العالم، فهو متخصص في علوم الرياضيات وباحث في جامعة أكسفورد البريطانية وفي نفس الوقت أستاذ جامعي، اشتهر اندرو من خلال نظرية فيرما الأخيرة.بول ألين يعتبر من الأشخاص الأكثر ذكاء في العالم ويصل معدل ذكائه 170، هو رجل أعمال أمريكي، قام بإنشاء شركة ما يكروسوفت مع شريكه بيل جيتس، يعتبر من أغنى الأشخاص في العالم حيث قدر ثمن ثروته بـ 13,5 مليار دولار أمريكي.تعتبر جوديت بولغار أقوى لاعبة شطرنج أنثى في التاريخ وهي ملكة الشطرنج لأكثر من عشرين سنة، وهي من أكثر الأشخاص ذكاء في العالم حيث يصل معدل ذكائها 170,استطاعت جوديت التغلب على 9 أبطال عالميين بمن فيهم بوريس سباسكي وفيسواناثان أناند وغيرهم من أبطال العالم.غاري كاسباروف من اللاعبين المحترفين في الشطرنج وهو بطل العالم سابقا في الشطرنج، ويعتبر أيضاً من أكثر الأشخاص ذكاء حيث يصل معدل ذكائه 190.ريك رو زنر البالغ من العمر 54 عاما يصل معدل ذكائه 192 ويعتبر من الأشخاص الأكثر ذكاء في العالم، أصبح ثاني أذكى رجل في العالم بعد أن اجتاز أصعب اختبار للذكاء، وهو أيضاً منتج تلفزيون مشهور جدا.كم أنغ يونغ البالغ من العمر 53 عاما يصل معدل ذكائه 210، وهو مهندس مدني في كوريا، حصل على أعلى نسبة ذكاء وهو في سن صغير، حيث بدأ بالكلام وهو في ستة أشهر من عمره وعند بلوغه سن الـ14 عشر كان بإستطاعته حل مسائل التفاضل والتكامل المعقدة.كريستوفر هيراتا ولد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1982 وهو دكتور فيزياء، حيث يصل معدل ذكائه 225، يلقب بالعبقري منذ صغره، حيث عمل مع وكالة ناسا الأمريكية في مهمة غزو كوكب المريخ وهو في سن السادسة عشر.تعتبر مارلين فو سافان من أكثر الأشخاص ذكاء في العالم حيث يصل معدل ذكائها 228، وهي صحافية أمريكية وكاتبة ,اشتهرت بحل الألغاز وأجابة القراء في عدة مجالات.تيرينس تاو الحاصل على المرتبة الأولى في أعلى نسبة ذكاء حيث يصل معدل ذكائه 230، وهو عالم رياضيات من أصول أمريكية وأسترالية، وهو صاحب نظرية الرقم التحليلي ونظرية رامزي، ,والتحليل التناغمي، حيث حاز على ميدالية فيلدز سنة 2006,ويعتبر أصغر أستاذ جامعي في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

بعض خصائص الاذكياء
الأشخاص الأكثر ذكاءً هم عمومًا انطوائيون. تظهر بعض الدراسات علاقة قوية بين الذكاء والانطواء. هذا لا يعني أن الأشخاص الأكثر ذكاءً هم دائمًا انطوائيون أو أن جميع الانطوائيين أذكياء ولكن هناك علاقة متبادلة. على أي حال ، الأشخاص الأكثر ذكاءً يقدرون الخصوصية. إنهم عمومًا يظهرون أنفسهم فقط لمن هم قريبون منهم. هذا يمكن أن يجعل الأمر يبدو وكأنه صعب القراءة أو ضعيف اجتماعيًا ولكن هذا ليس صحيحًا في الحقيقة.عيوبهم تجعلهم متواضعين ،كلما كنت أذكى ، لم تعرف أكثر. يرون عيوبهم ويذلونهم. معظم الأشخاص الأذكياء متواضعون حقًا وحساسون جدًا لأفكار ومشاعر من حولهم. يعرف الأشخاص الأذكياء ما لا يعرفونه ويقرون بأنهم لا يعرفون كل شيء.يفضلون التحدث أقل في كثير من الأحيان ،لا يتحدث الكثير من الأشخاص الأذكياء لمجرد عدم اهتمامهم بالحديث. لديهم طريقتهم في التفكير التي أثبتت أنها جيدة جدًا ، وعادة ما يكونون على حق في أفكارهم وهم قادرون على استنتاجات وأفكار دقيقة للغاية. في معظم الأوقات يكونون هادئين لمجرد أنهم لا يضطرون إلى إيصال كل أفكارهم. في حالات أخرى ، يفضلون الهدوء لأن الأشخاص المحيطين بهم لا يستحقون سماع كل أفكارهم.ينخرطون في محادثات هادفة ،لا يحب الأشخاص الأذكياء عادةً إضاعة الوقت في محادثات عديمة الجدوى ، خاصة مع شخص أقل من مستواهم. بالإضافة إلى ذلك ، يحب الأشخاص الأذكياء التحدث بمستويات مجردة ويحتاجون إلى أشخاص يمكنهم تقديم هذا المستوى من الفهم حتى يحصلوا على تعليقات مناسبة. بدلاً من الانخراط في محادثة لا تروق لهم ، يفضلون التزام الصمت.يتعمقون في الموضوعات ،في حين أن معظم الناس يهتمون بالأشخاص الذين يتحدثون إليهم ، فإن الأشخاص الأذكياء يهتمون في كثير من الأحيان بالموضوع الذي تتم مناقشته. هذا يعني أنهم يفضلون التعمق في المحادثة وسيحاولون تجنب الأحاديث الصغيرة ، والتي غالبًا ما تتعارض مع اهتمامات الآخرين في المحادثة.عادة ما يكونون لطفاء لدرجة لا تسمح لهم بإزعاج الآخرين، الأشخاص الأذكياء متواضعون جدًا. أولئك الذين يتحدثون أقل سوف يفسحون دائمًا مجالًا للآخرين للتعبير عن أفكارهم وأفكارهم. سيقومون بعد ذلك بدعم نقاطهم بمجرد أن يدركوا أن الجميع قد استنفد أفكارهم. سيكون لدى الأشخاص الأذكياء دائمًا نهج ومنظور مختلف للأشياء. في الهدوء يكونون قادرين على إبداء الملاحظات وبالتالي الخروج بأفكار رائعة.الهدوء يمنحهم الوقت للتفكير فالناس الأذكياء يعتقدون مو الهدوء يمنحهم الوقت للتفكير والأشخاص الأذكياء يفكرون أكثر مما يتحدثون. يوفر الهدوء جوًا مناسبًا لهم لينخرطوا في أفكارهم دون تشتيت أو أي شكل من أشكال التدخل.


يبدو واضحا ان انزعاج صديقي الاكاديمي محق جدا ،مما تمخضت عنه المسابقة الغريبة من نتائج لاعلاقة لها بواقع الاذكياء المتميزين بالعلم واصوله!!!!للذكاء اصول وقواعد ومزايا وليس عمليات تنسيقية غبيه يستخدمها البعض لاظهار نفسه بما لايتفق وحقيقة قدراته المحدودة جدا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :