facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اقتراب التعليم التقني في تبني قضية التنمية وتحقيقها ..


د.محمود الحبيس
13-10-2010 08:57 PM

ليس هناك من شك أن العملية التنموية تنشد الانطلاق بالمجتمع بهدف الإنماء الاقتصادي والاجتماعي وتحليل الأوضاع الحالية ومعالجة القصور والتحديات من اجل تعزيز المستقبل ببرمجية علمية وتحقق الأهداف .. وليس أدنى من شك أن جوهر الأشياء يتأتى من بطون الحقيقة التي يحملها ذوي الفكر من المختصين في الالتفاف على ما اتفق عليه أو ما اختلف على طرحه بالقضايا الجوهرية التي تلامس الإنسان..

يعد الأردن من الدول السباقة في إيجاد مفهوم معاهد المعلمين ومن ثم تحويل تلك المعاهد إلى كليات جامعية متوسطة.. ووقع الاختيار على أساليب متعددة في الاستفادة من كليات المجتمع .. واستطاعت تلك الكليات من رفد السوق الأردني والمحلي والخارجي بقوى عاملة نشطة ومؤهلة وذكية .. ووجدنا خريجي تلك الكليات يحصلون على دخول ومكافاءات مجزية ... ولكن ظهرت تحديات عديدة جعلت الإقبال على التعليم الجامعي المتوسط يقل سنة بعد سنة .. وأبرزها التوسع بإيجاد الجامعات الرسمية والأهلية والمنتشرة مكانيا في كافة التجمعات السكانية ويقابل ذلك رغبة الطلبة وأهليهم بالدراسة الجامعية.. ومن ثم أن هناك تحولات حدثت بضم كليات المجتمع إلى جامعة البلقاء التطبيقية..
ألان ،يعد التعليم حقا إنسانيا أقرته الأمم المتحدة والمؤسسات الرسمية الأخرى ، وبخاصة أن الأردن عضوا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ، وغيرها، فأن مسألة التعليم التقني وإيجاد جهة مرجعية تؤطر العمل وتؤسس لقيام منظومة المؤسسة العامة أو هيئة التعليم التقني تتطلب هذه الفكرة الوقوف معها وحشد عناصر القوة لإنجاح المؤسسة العلمية بخيار أردني ويجعل من مراجعة واقع كليات المجتمع مسألة حيوية لابد من الوقوف على أسباب ودوافع إنجاحها .. إذ أن بقاء سوق البطالة وتكاثر إعداد الخريجين من كافة التخصصات قد أضحت مشاهدة وليست بحاجة إلى دراسات ومؤتمرات.. فقضية البطالة وما يرافقها من ارتفاع معدلات الفقر والمشاكل الاجتماعية التي تغزو هذا البلد بحاجة إلى سرعة في إيجاد المؤسسة وبحيث نتأمل وجودها في خارطة الأردن سعيا لتخفيف تداعيات همومنا الوطنية.. والاعتراف بأهمية التعليم التقني ضمن عملية تخطيطية هادفة ولا تتغير بتغيير الأشخاص بحيث يكون التعليم علميا تقنيا تكنولوجيا ونرى أبداع الأردني مرة أخرى في سوق العمل ومن الممكن تنسيق العلاقة أن رغب خريجي هذا التعليم من متابعة دراسته العليا كما هي حال التجربة الكورية أو اليابانية أو الألمانية وغيرها في ايلاء العنصر البشري أهمية خاصة في عملية التطوير والتحديث.. وبخاصة تعزيز قدرات العاملين والطلبة بإستراتيجية التعليم التقني الفعال وان تكون أهداف هذا التعليم متسقة ومنسجمة مع تلك الإستراتيجية الطموحة وبخاصة أننا ألان نعيش عصر العولمة وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في أتباع توجه جديد في مجال التعليم والتدريب التقني بغية تلبية المطالب الجديدة للحياة والحرص على تلبية التنمية المستديمة السليمة والعناية بالمواطنة الصالحة اجتماعيا واقتصاديا .. وتهدف الهيئة إلى أعداد اطر تقنية بمستوى الدبلوم التقني وتشكل حلقة الوصل بين الاختصاصيين والعمال الماهرين في مختلف الاختصاصات إضافة إلى أعداد مؤهلات متقدمة .. لمجابهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها، مما يعني أننا نخاطب المواطن المنتج باحترام عقلية الإنسان .. ولنتصور كيف ستكون عليه حال دعوة الفقير أو العاطل عن العمل بالمشاركة في عملية الانتخاب وماذا سيقول أو ردة فعله بينما تختلف الحال عن ذلك الشخص العامل ومن سيختار في المشاركة الشعبية.
إن وُجُوبَ التعاونِ لبلوغِ النجاح في مجال التعليمِ والتنميةِ والعملِ والوصول إلى الأهداف ، يؤكد أن اعتبار مؤسساتِ التعليمِ التقني والمهني يمثل نَسَقٌا مفتوحا،ويقصد بالنسق المفتوح ، أنها تؤثر وتتأثر بالمحيط الاجتماعي، بوجود الأنظمة التعليمية التي تَخدمُ التنمية الاقتصادية وتدعمها، وهي أنظمة مفتوحة أكثر منها مُغلقةً للتفكيرِ والسلوك. والطريقة التي تُتَرْجَمُ بها التربية إلى سلوك، وهي في المدى الطويل أكثرُ من مُجَرد معلومات تعطى وتقدم للطالب ، وأكثرُ من مجردِ اكتسابٍ لها، إنها مدخل إلى خلق المعرفة واستخـدامها، وطريقةٌ لتناولِها واختبارهَا واستخدامهَا، كما أنها تُقدمُ بَرَامِج قابلةً للتطبيقِ في المجالات المهنية والتكنولوجية والعلمية والحرفية، المتمشيةِ مع مرحلةِ التنميةِ التي يمر بها المجتمع، وتقدر جانبَ العمل، وبالتالي فإن وظيفة المؤسسة التعليمية التقنية يجب أن تركز على البحث العلمي، واكتشافِ وتنميةِ القدراتِ على التكيفِ بالنسبةِ للتوافقِ مع ظروفِ العمل، والوظائف المرتبطةِ بالنموِ الاقتصادي والاجتماعي، ومواجهةِ الحاجاتِ المستقبليةِ لأولئك الذين يتمتعون بقدرٍ عالٍ من المهارةِ والمعرفة التقنية. وتصل بتنميةِ المهاراتِ والقدرات الذاتية للأفراد، وجعْلِها مواردَ بشرية مؤهلة، ذاتَ كفاءة وقادرة على المنافسةِ ومطلوبة في سوق العمل كما ونوعا ، وتَحْديد لدور المنشآت الإنتاجية والخدمية في استيعابِ المخرجاتِ وتشغيلها، وذلك من خلال عقد شراكةٍ تهدفُ إلى تَفْعِيلِ الإستراتيجيةِ المعنيةِ بتطوير التعليم التقني والمهني، وكذا تحديد دور الفاعلينَ الاجتماعيين والشركاء الاقتصاديين وأصحاب القرار، في وضعِ معالمَ تلكَ الشراكة الناجحة ..وهي أن بروز مفهوم تنمية الموارد البشرية، جاء كمُحصِّلَةٍ لتَطَورِ الأفكارِ الاقتصادية، وليكشف أن البشرَ همِ صانعوا التنمية وغايتها الحقيقية.. وليُعِيدَ ربطَ العَلاقَة بينَ البشرِ والتنمية.. فالعلاقة بين التعليم والتنمية أثارت الجدل في أوساط المحللين الاقتصاديين والاجتماعيين، فبالنسبة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، نجدها تتناول موضوع التعليم والتنمية من خلال محاولات قياس العلاقات المحتملة بين متغير التعليم ومتغير النمو الاقتصادي، اعتمادا على الناتج القومي الخام الخاص بكل مجتمع،أو بين متغير التعليم ومتغير النمو الاجتماعي.

وعليه لابد من اتخاذ جميع الإجراءات التشريعية وغيرها من التدابير لوضع هذا التعليم وتوطينه في بلدنا وإحكام العلاقة مع جميع مؤسسات التعليم العالي والتعليم المدرسي وان يكون تعيما مفتوحا ومتاحا أمام الجميع وبشروط وضوابط وبخاصة تحفيز الإناث عليه والاهتمام بأبناء القرى تحقيقا لمسألة التنمية الريفية المتكاملة..
إن وجود هذه اليئة ليس عملا ارتجاليا وهو لايعني تقليم لحال الكليات التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية ، فإذا كانت المصلحة هي في تعليم متقدم فمن الممكن مناقشة أي تصورات تحكم ضم كليات أم الإبقاء عليها.. وليس من شك أن وجود هذه المؤسسة لايعني التعدي على حقوق العاملين بها أن تمت عملية ضمها إلى تلك المؤسسة .. ولكن لا يجوز أن تبقى قضية التعليم التقني تراوح مكانها.. فالموضوع يتعلق بنموذج لابد وان يرى النور في بلدنا وقد تأخرنا كثيرا عن دول أخرى.. وبخاصة أن مسألة قبول الطلبة في الجامعات الأردنية أصبحت متيسرة في كافة إرجاء الأردن..

وجود المؤسسة يعني ، أن بعض القضايا أو جميعها والتي تؤثر وستؤثر مستقبل ستعالج وفق منظومة أن نظام التعليم التقني ومخرجاته تصبح الأداة الأساسية لعملية التنمية المنشودة والوسيلة لتخفيض الاعتماد على العمالة الوافدة وتقليل نسبة البطالة في المجتمع وأداة في عملية التغيير والتطوير المطلوب واستجابة إلى الدعوات المتكررة لمعالجة الخلل وإصلاح قطاع التعليم العالي ومؤلمة مخرجات والمدخلات وفي المستقبل يتم تقييم مؤشرات هذا التعليم ولنتصور في المستقبل وجود تجربة تصنيع متطور وفي استقطاب الطلبة وحيث الاعتماد على معايير الجودة المناسبة .

ولكن ما مدى مساهمة السياسة التعليمية في المجتمع في تبني قضية التنمية وتحقيقها؟ وإلى أي مدَى تتطابقُ وظيفتُها مع الطلبِ الاجتماعي الملح ؟ وما مدى الاقتراب من التعليم التقني في تبني قضية التنمية وتحقيقها؟ والى أي مدى تتطابق وظيفة هذا التعليم مع الطلب الاجتماعي المحدود وغير الملح ؟

هذا ما يتطلب الإسراع بإنضاج فكرة إخراج الجوانب التطبيقية للتعليم التقني في الأردن ليتحول إلى وظيفته الاجتماعية والاقتصادية.. ولعل سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا الاتجاه لنراه أمرا ينفذ على واقع الحال ولا يجوز تأجيله تحت أي ظرف أو ضغوط معينة





  • 1 الدكتور فيصل السرحان 14-10-2010 | 01:22 AM

    اشكر الدكتور على هذا التوجه، وذلك لاهميته في اردننا الحبيب، الذي نحن بأمس الحاجة الى مثل هذه الرؤى والأفكار النيرة التي تطرق لها الكاتب، مع الشكر الجزيل للكاتب.

  • 2 فيصل العبادي 14-10-2010 | 01:25 AM

    أبدعت بتناول هذا الموضوع الوطني والهام ونتمنى ان تقوم الدولة بترجمة هذه الافكار الى ارض الواقع وشكرا لك على هذا المقال الحساس .

  • 3 فيصل العبادي 14-10-2010 | 01:26 AM

    أبدعت بتناول هذا الموضوع الوطني والهام ونتمنى ان تقوم الدولة بترجمة هذه الافكار الى ارض الواقع وشكرا لك على هذا المقال الحساس .

  • 4 محمد الشبلي 14-10-2010 | 01:29 AM

    فعلا اننا بحاجة الى هذه الافكار العملية ولو اننا اخذنا التلعيم التقني منذ زمان لم يكن لدينا بطالة او فقر

  • 5 احمد نوافله 14-10-2010 | 01:31 AM

    مشكور د.محمود على هذا الطرح الرائع .. وآمل أن يستفيد منه ذوي الاختصاص ..ويتم تحويله الى واقع عملي متميز ولو على مراحل قادمة..فنحن بحاجة الى وقفة جدية في مجال التعليم التقني لمواجهة معيقات ومشاكل التطور العلمي والتكنولوجي ،لذلك من الضروري جداالعمل على انشاء قواعد اساسية للعلوم والتكنولوجيا وتنمية اجتماعية متوازية ومتواكبة مع التنمية الاقتصادية في نفس الوقت .مع ضرورة التفاعل المستمر مع سوق العمل لمعرفة الاحتياجات والآثار المترتبة على اندماج الخريجين في سوق العمل .

  • 6 زيد السكارنه 14-10-2010 | 02:32 AM

    مقال جميل جدا ورائع
    والى الامام يا دكتور محمود

  • 7 احمد الجويفل 14-10-2010 | 02:34 AM

    نشكر الدكتور محمود الحبيس على هذا المقال الرائع والى الامام يا دكتور في موضيع بناءه .

  • 8 د.ياسر المنصور 14-10-2010 | 02:52 AM

    اولا: اهنئ الاخ الحبيس على تناوله هذا الموضوع الحيوي والذي تم سرده بشكل سلس وموفق حيث يعتبر اطارا مرجعيا للباحثين الذين يتناولون بدراساتهم التعليم التقني و جودته وبذلك يكون الدكتور الحبيس قد علق الجرس .....
    و ختاما اتمنى لك الموفقية واتمنى ان نشترك سويا في دراسة علمية ميدانية مشتركة حول هذا الموضوع لنشرها في مجلة محكمة...

  • 9 عبدالرحيم ابوشريعة 14-10-2010 | 03:27 AM

    تحياتي للاخ د ابوسيف مقال رائع ويستحق الدراسة حيث شخص الخلل في تطويرالتعليم التقني وربطه في مجال سوق العمل وتطوير المجتمع المحلي مما يتيح فرص عمل مدربه وذات كفاءه عاليه ويغنينا عن العماله الوافده المتخصصه نامل ان يدرس اصحاب القرار واصحاب الاختصاص هذاالموضوع ويساهموا في اخراجه ليرى النور

  • 10 عبدالرحيم ابوشريعة 14-10-2010 | 03:27 AM

    تحياتي للاخ د ابوسيف مقال رائع ويستحق الدراسة حيث شخص الخلل في تطويرالتعليم التقني وربطه في مجال سوق العمل وتطوير المجتمع المحلي مما يتيح فرص عمل مدربه وذات كفاءه عاليه ويغنينا عن العماله الوافده المتخصصه نامل ان يدرس اصحاب القرار واصحاب الاختصاص هذاالموضوع ويساهموا في اخراجه ليرى النور

  • 11 فوزي الختالين العبادي 14-10-2010 | 04:28 AM

    شكرا د محمود الحبيس الموضوع هام ! لقد أصبح من الضروري تبني الحكومة التقني لقضية التنمية وتحقيقها ، فمن أخطر الظواهر السلبية التي تواجهنا اليوم وغدا في هذا الوطن الغالي ،إذا ماعدنا إلى أعداد الخريجين الهائلة التي تتجه إلى الشارع الأردني في نهاية كل موسم دراسي ، بمــــا تمثله مـن إهدار للطاقات الشبابية وخاصة إذا علمنا بارتفاع نسبة المتعلمين مــن خريجي الشهادات المتوسطة والعليا إنه يفوق حاجة الوطن بكثير، الأمر الذي سيؤدي حتما لا بل أدى إلى ارتفاع نسبة الجرائم المختلفة وسيحول الشباب مـن منتجين وعاملين إلــــى محترفي جرائم إذا تم إهمال هؤلاء العاطلين دون إهتمام لذا يجب التفكير تجاه هؤلاء العاطلين فــي خـــلق فرص عمـــل لهم أو تسويقهم لدى الدول التي تحتاج إلى مؤهلاتهم أو العمل مستقبلا في حل جذري للمشكلة يتساوى والنهج الحضاري الذي وصل إلية هذا الوطن العزيز في ظل قائد مسيرة العلم والتقدم جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم ، كإعادة النظر في تخفيض الرسوم الجامعية لتصبح رمزية لطلاب الدراسة المهنية والحرفية المطلوبة للتصدير أو العمل في الداخل بالأضافة لما هو مطلوب من الدولة من منح قروض صغيرة وميسرة لفـترات ســـماح مناســــبة وبفوائد بسيطة والتي تسمح للمجموعات منهـم بإنشاء مشروعات صغيرة مع مساعدة هؤلاء بتقديم أفكار لمشروعات تخـــدم وتفـيد في مجتمعاتهم والتي بدورها ستعمل على توظيف الآخرين مــن العاطلين عــــن العمل‎

    كنت سأقاطع عمون ، اسنغفر الله

  • 12 14-10-2010 | 04:52 AM

    وين تعليقي يا عمون

  • 13 محمد العبادي 14-10-2010 | 09:21 AM

    كلام سليم 100% يجب ان نتوجه اكثر نحو هذا النوع من التعليم وان نبتعد عن الاساليب النظرية وطرق التلقين وعلى الجهات المعنية من وزارات وجامعات ومعاهد ان تسارع الى تبني اساليب تدريس حديثة تساهم في رفع كفاءة الخريجين الذين هم ثروة لاردننا شكرا يا دكتور محمود لاهمية الموضوع .......

  • 14 متابع عمون 14-10-2010 | 09:39 AM

    موضوع بالغ الاهمية كما ان تجربة الاردن متقدمة في هذا المجال مقارنة بالدول المجاورة ......

  • 15 المهندس 14-10-2010 | 09:43 AM

    التعليم التقني ركيزة اساسية في دعم وتوسيع القطاع الصناعي لما له اهمية من تمكين العامل الاردني من استخدام التقنية وبشكل اوسع في هذا القطاع والذي نحن بأمس الحاجة الى دعمه وتطويره ورفع كفاءته ..

  • 16 مهند خليفات 14-10-2010 | 10:43 AM

    كلام جميل ورائع ومن افضل ما قرأت ونتمنى أن نرى دائما مثل هذه المقالات وان يؤخذ بها .وادعو لك بالتوفيق .

  • 17 حمدان العبادي 14-10-2010 | 12:06 PM

    لا شك أن التعليم الركيزة الأساسية التي تبني شخصية الإنسان وانتماءه وتوجهاته خصوصاً إذا كان تعليماً منفتحاً يأخذ من تقنية العصر ايجابياتها ويستخدمها في جعل المتعلم أو الدارس يواكب المتغيرات العصرية ضمن إطاره الفكري والثقافي وليس تعليماً جامداً يبعث على الملل ويؤدي إلى الهرب والانبهار بالقشور التي تبثها بعض القنوات الفضائية والتي تتم بالمحتوى المتدني المستوى قليل الفائدة. لذلك فإن التعليم بجميع مفرداته لابد أن يستفيد من التطور السريع في مجال تقنية المعلومات، وأن يكون ذلك في جميع المراحل. لقد أصبح التعليم المقرون بالمشاهدة والتدريب جزءاً رئيسياً من العملية التعليمية في الدول المتقدمة وهذا غير ممكن لولا استخدام التقنية الحديثة في مجال الحاسبات والتلفاز والفيديو وشبكات الإنترنت وغيرها من الوسائل.

  • 18 عاطف الخرابشة 14-10-2010 | 12:08 PM

    ابدعت يادكتور محمود واقترح اتباع المقال بمقال اخر يضع خطة لكيفية تطوير التعليم التقني ووضع حدود تفصل التعليم التقني عن الاكاديمي في المستقبل.

  • 19 د. ماجد الخياط 14-10-2010 | 01:10 PM

    مقال رائع يا دكتور محمود يلامس ويحاكي الواقع الذي نعيش في مجال التعليم.

  • 20 يزن علي البلاونة 14-10-2010 | 01:28 PM

    نشكر الدكتور محمود الحبيس على هذا الطرح العلمي الممتاز

  • 21 ثائر عياصرة 14-10-2010 | 01:34 PM

    شكرا لطرحك هذا الموضوع لأنه مما لا شك فيه أن التعليم التقني يلعب دورا اساسيا في تحقيق النهضة المرجوة في جميع القطاعات، وهذا يفرض علينا أن نزيد من اهتمامنا في هذا اللون من التعليم في ظل تنامي الدور الذي تلعبه التقنيات الحديثة في مجتمعنا اليوم وما تخلقه من فرص أكبر لزيادة معدلات الجودة التعليمية واسهامها في تطوير برامج التعليم التقني ، ولا شك في ان تطوير برامج تدريبية متنوعة وحديثة في هذا المجال يوفر فرص حقيقية لاكتساب العلوم التقنية والمهارات الفنية بجودة عالية.
    لكي نطبق هذا المفهوم الحيوي في مؤسساتنا التعليمية وكما اشار الدكتور الفاضل يتطلب إيجاد جهة مرجعية تؤطر العمل وتؤسس لقيام منظومة المؤسسة العامة أو هيئة التعليم التقني ، واعتقد ان الفرصة مواتية لتحقيق هذا الهدف.

  • 22 د.دوخي الحنيطي 14-10-2010 | 01:44 PM

    لقد اصبت يا دكتور عين الحقيقة في أكثر المشكلات التي تواجه البطالة الهيكلية في الأردن. نعم، فالاردن بحاجة إلى التعليم المهني التقني والتدريب الميداني ما بعد التعليم الجامعي على الممارسة لصنوف العلوم المختلفة خاصة المتعلقة بالمهارات الفنية والمهنية منها، بارك الله فيك وأفاد الله الوطن بافكارك النيرة......أ.د.دوخي عبد الرحيم الحنيطي

  • 23 عوض 14-10-2010 | 01:45 PM

    احسنت يادكتور
    فأنا ارى ان تكون الهيئه المنظمه والمشرفه على كليات المجتمع والتي تخرج الفنيين والتقنين الذين هم حلقةالوصل بين الأخصائين والعمال المهره ان تضم كذلك مراكز التدريب المهني التي تخرج العمال المهره

  • 24 هشام الخرابشة 14-10-2010 | 02:12 PM

    مبدع كعادتك يا ابو سيف مقال اكثر من رائع بتمنالك التوفيق

  • 25 اسامه الخطيب 14-10-2010 | 02:14 PM

    مقال رائع يا دكتور محمود يلامس ويحاكي الواقع الذي نعيش في مجال التعليم

  • 26 فارس العوامله 14-10-2010 | 02:17 PM

    رائع يا دكتور مقال جميل والى الامام

  • 27 الدكتور فيصل السرحان 14-10-2010 | 02:20 PM

    وين تعليقي يا أسرة عمون

  • 28 علاء ابوحمور 14-10-2010 | 02:32 PM

    ان استخدام منهجيه حديثه في تغير اساليب التعليم يعداسلوب ناجح في ايصال المعلومات بكل مرونة حيث تعدالاستراتيجه في التعليم التقني بناء العصر وتعد قاعده ذهبيه للفكر الحديث في ظل التغيرات الحديثة في تناقل المعلومات ونمذجتها,ويعتبر وجود مراكز تعليميه تقنيه متخصصه قفزه نوعيه في ظل التداخل المعلوماتي الكبير ,ويعتبر هذا المقال بوابه لشباب المستقبل في ادراك العولمه والتقدم المتسارع التكنولوجي.

  • 29 ياسر عربيات 14-10-2010 | 02:34 PM

    ابدعت يادكتور محمودونشكرك على هذا المقال العلمي الممتازوالرائع

  • 30 سوزان مصالحة 14-10-2010 | 02:45 PM

    رائع يا خال مقال جميل جهودك جبارة

  • 31 محمود علي الحبيس 14-10-2010 | 02:52 PM

    مقال جميل جداً يا دكتور

  • 32 محمود علي الحبيس 14-10-2010 | 02:52 PM

    مقال جميل جداً يا دكتور

  • 33 محمود علي الحبيس 14-10-2010 | 02:54 PM

    موضوع جميل جدا يا دكتور

  • 34 حابس الزعبي 14-10-2010 | 03:32 PM

    تحليل علمي دقيق بالتوفيق يا ابو سيف

  • 35 الدكتور فيصل السرحان 14-10-2010 | 03:34 PM

    اشكر الدكتور محمود على هذا المقال، الذي من خلاله استطاع أن يضع النقاط على الحروف في مجال التعليم التقني الذي يستطيع أن يحقق التنمية المنشودة في أردن أبا الحسين، فنحن حقا ً بأمس الحاجة لمثل هذا النوع من تعليم في وقتنا الحاضر لما له من نتائج ايجابية، كتوفير فرص العمل والتخفيض من معدلات البطالة...الخ.

  • 36 عبد عوض 14-10-2010 | 03:51 PM

    الشكر الجزيل للدكتور على طرحة لهذا الموضوع
    لما له من اهمية في هذا الوقت الذي نعاني فية من ازدياد البطالة في صفوف الخريجين
    واتمنى ان يتم التوسع في التعليم التقني بحيث يكون متاحا لكافةشرائح المجتمع في كافة الفئات العمرية بحيت يتم تزويدهم بالمهارات ةوالقدرات العلميةوالتقنية والحرفيةاللازمة التي يحتاجونها للمشاركةفي سوق العمل ومشاريع التنمية من جهة ولتحسبن ظروفهم المعيشية من جهة اخرى وهذا سيؤدي الى تخفيض معدلا ت البطالة والحد من الفقر

  • 37 احمد الزيود 14-10-2010 | 04:01 PM

    شكرا الى ابن الوطن المخلص على اختيار هذا الموضوع الوطني ونتمنى على الحكومة ان تطلع عليه وتأخذ به وقد حان وقت ايجاد مؤسسة مرجعية رسمية وبسرعة

  • 38 احمد الساكت 14-10-2010 | 04:05 PM

    بعد التحيه والاجلال
    الاخ الدكتور محمود الحبيس
    موضوع شيق بمعلومات رائعه فهكذا علمتنا دوما من خلال طروحاتك الرائعه
    الى الامام يا دكتور

  • 39 صدام احمد المطلب الحجاحجة 14-10-2010 | 04:18 PM

    مقال رائع لدكتور رائع ومبدع نرجو ان يلاقي هذا المقال الاهتمام الكافي مع الاحترام للدكتور محمود

  • 40 صلاح المناصير 14-10-2010 | 05:49 PM

    تحليل علمي دقيق بالتوفيق يا ابو سيف

  • 41 محمد الشنيكات 14-10-2010 | 06:27 PM

    وصف رائع وعلمي من رجل معروف بمهنيته وشجاعته وقد وصف الواقع بتجرد وواقعية

  • 42 بكر الزيادات 14-10-2010 | 06:30 PM

    لن اضيف الى هذا المقال الا ان اقول للدكتور الفاضل ابدعت وياريت نسمع الخطوات العملية المخططة لتنفيذ الافكار واقترح ان يكون الكاتب القائد في اي طرح رسمي

  • 43 خالد العبابنة 14-10-2010 | 06:33 PM

    مقال وطني ويهم ابناء الوطن

  • 44 زكريا العطيات 14-10-2010 | 06:41 PM

    هذا المقال يحمل في طياته مسؤولية كبيرة ... تسحتق الوقف عندها .. وفقطك الله يادكتور.

  • 45 اريج الزعبي 14-10-2010 | 07:09 PM

    مقال رائع تتضح فيه الجهود المبذولة في عمله كل الشكر للدكتور و ننتظر المزيد من مقالاتك القيمة

  • 46 طه 14-10-2010 | 07:12 PM

    كل الشكر للدكتور محمود على هذا المقال

  • 47 صايل البوريني 14-10-2010 | 07:12 PM

    الف شكر لدكتور محمود الحبيس مقال منطقى وممتاز وهذا مكنا نتمناه واتمناعلى الجهات المعنية بذالك دراسة بجدية والله ولي التوفيق.....
    مع اطيب تحياتي لدكتور محمود

  • 48 حمزة خرفان / المملكة العربية السعودية / جده 14-10-2010 | 07:13 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذي الفاضل والمبدع المفكر الدكتور محمود الحبيس رجوعا للمقال نجد انه يصعب الإشارة إلى دولة ما في العالم أجمع تقريبًا لا يوجد فيها نوع أو آخر من أنظمة التعليم التقني فقد انتشرت جامعات التعليم عن بعد والتعلم المفتوح والتعليم الافتراضي في أغلب الدول من أقصى العالم في أستراليا إلى آسيا وإفريقيا ومن أوروبا إلى الأمريكيتين. كما بدأت العديد من الجامعات تدعم إلزامية التوسع في استخدام تقنيات التعليم لتحسين التعليم وجهًا لوجه، وكذلك تقديم مقررات كاملة على الإنترنت، اما آن الاوان لحكوماتنا الاردنية ان تتجه الى تبني سياسات تخدم فيها التنمية المستدامة والتنمية بكافة اشكاله ، حيث يتم ذلك بالرجوع الى المختصين والاكاديميين الذين هم الاقدر على وضع مثل هذه الخطط وتبنيها وترجمتها على ارض الواقع .
    وقد ذكرت دكتور محمود فكرة في غاية الروعة في هذا المقال المهم جدا هي ان الطلاب في هذا العصر يمتلكون مهارات في الحاسب واستخدام الشبكة العنكبوتية، وعلى الجامعات مقابلة حاجات هذا الجيل القادم من المتعلمين من خلال زيادة مرونة التعليم وجعله أقل اعتمادًا على متغيري الزمان والمكان
    واخيرا مقال جميل جدا ، ينم عن فكر واسع وتجارب اكاديمية وتقنية عالية، مع امنياتي لك بالتوفيق
    أ . حمزة خرفان عضو هيئة تدريس في الكلية النموذجية / المملكة العربية السعودية

  • 49 خليل قطيشات 14-10-2010 | 09:44 PM

    شكر لدكتور محمود الحبيس على الاثراء الرائع ال>ي يستحق كل الاحترام وتقدير شكر لرجل الوطن الصديقين

  • 50 خليل رفعت 14-10-2010 | 10:09 PM

    الله يعطيك الف عافيه يادكتور

  • 51 احمد العبادي ابو حمزه 15-10-2010 | 07:17 PM

    كلك زوق يا دكتور والى الامام وبالتوفيق

  • 52 مي الجزازي 15-10-2010 | 10:19 PM

    شكرا على المقال المميز حيث ان التعليم بالاردن قد فقد معناه و اصبح الخريجين غير مؤهلين لسوق العمل لذا لابد من الكيد على ما ورد طرحة في هذه المقالة والعمل على الاسس التي انطوت عليها لرفع سوية التعليم في الاردن

  • 53 الدكتور حمزة خليل الخدام 15-10-2010 | 10:27 PM

    سلامي لاخي وزميلي العزيز الدكتور محمود الحبيس ابو سيف صاحب المبادرات العلمية والفكرية المميزة أشكرك كل الشكر على هذا المقال العلمي الرائع راجيا ان تطل علينا باستمرار في مثل هذه المقالات العلمية والفكرية المميزة والتي تخدم الحركة العلمية في أردننا الحبيب.

  • 54 احمد عمدالحافظ الرحامنه 16-10-2010 | 03:20 AM

    مقال رائع واين التعليق عمون

  • 55 نعمان ابداح 16-10-2010 | 04:23 AM

    اشكر الدكتور الفاضل محمود الحبيس على هذا الكلام الرائع والطيب واشد على يده متمنيا له دوام التقدم والازدهار لما فيه خير للوطن والله ولي التوفيق .
    بوركت ابو سيف

  • 56 احمد عبدالحافظ الرحامنه 16-10-2010 | 10:53 AM

    شكرا للدكتور محمود على هذا المقال وانا كتبت رسالة ماجستير في هذا الموضوع وللانصاف كان للدكتور محمود المساهمه الفاعله مع المشرفبن على رسالتي في الماجستير والتي قدمت فيهاتوصيات منها احلال العماله الاردنيه محل العماله الوافده والحد من ظاهرتي الفقر والبطاله والقظا على ثقافة العيب واتمنى للدكتور محمود التوفيق والفلاح

  • 57 عبدالرحيم الديات 16-10-2010 | 02:31 PM

    أشكرك يادكتور محمودعلى هذا الابداع الذي قل مثيله انه مقال يهم كل ابناء الوطن الحبيب متمنياً لك التقدم والازدهار لما فيه خير للوطن وابناءه والله يحفظك ويرعاك يوفقك أخوكم عبدالرحيم الديات

  • 58 بلقيس الحبيس 17-10-2010 | 08:21 PM

    نشكر الدكتور محمود على هذا المقال المبدع و ننتظر المزيد من هذه الجهود القيمة بالتوفيق انشالله

  • 59 الاستاذ مالك فالح الخدام البلاونه 18-10-2010 | 12:58 AM

    ايها العزيز جدا كلماتك سقطت كتفاحة الجاذبيه في قلبي والتي تدل على صدق ونزاهة فكرك الذي يدعوا الى استنهاض الهمم وتفجير الطاقات واكتشاف لمكامن النهوض وافكار على عهد البطوله وصدا حيا لما نسعى الى تحقيقه والتقاء مباشر مع ما ندعوا اليه صباح مساء وتقبل وافر المحبه والتقدير

  • 60 حسين دلدوم 19-10-2010 | 02:08 PM

    تظل قضية التعليم التقنى محل اهتمام كل الشعوب التى تحسس خطى التنمية والاعمار ، فان الاهتمام بهذا النوع من التعليم ينبغى ان يكون من اولويات الحكومات فى الدول العربية ، فالتعليم الجامعى وحده لا يكفى ، فنحن نحتاج الى تعليم تقنى يلبى احتياج ومتطلبات سوق العمل ، ولذى يجب التركيز على انشاء مؤسسات تقنية تفوم على اسس علمية ومعيار حقيقية حتى تسهم فى التنمية من خلال اعداد الاطر والكوادر ، كما ينبغى من وسائل الاعلام ان تتبنى حملات اعلامية للترويج لهذا التعليم وانعاش الصورة الذهنية له ، والتى ظلت غير واضحه المعالم بل صار ينظر للمؤسسات التعليم التقنى نظرات دونية من الاسر والطلاب ، مما كان لها الاثر السلبى فى عزوف الطلاب من الالتحاق بها ، علية يبنغى من تغير الصورة النمطية السائدة ، ختاماً يمكن القول بان التعليم التقنى اساس التنمية ومفتاح تطور الشعوب ونهضتها

  • 61 19-10-2010 | 07:10 PM

    من الجميل أن نتكلم بهذا الموضوع والذي يمكن اعتباره من المشاكل المستفحلة في مجتمعنا .
    ولكن هل من الممكن عمل توافق بين التعلم النظري والتعلم التقني الذي نحن بصدده والافادة منهما مجتمعين . وهذا عكس ما نراه في مجتمعنا اليوم .

  • 62 19-10-2010 | 07:12 PM

    مشكور على هذا الطرح الجميل للموضوع .

  • 63 محمد خالد موسى غزو 21-11-2010 | 10:53 PM

    حقيقة موضوع شيق ورائع واسلوب منطقي في سرد الموضوع واتمنى لكم استاذي الفاضل مزيد من التفوق والتقدم والنجاح تلميذك محمد الغزو

  • 64 م احمد محاسنه 29-11-2010 | 10:19 PM

    طرح رائع ونتمنى الاخذ به وبالتوفيق يا دكتور

  • 65 محمد البدور 04-01-2011 | 12:31 PM

    الف شكر لدكتور محمودونشكرك الف شكر ع المقال الرائع
    لوجود افكار جميلة ورائعة نستفيد منها

  • 66 مهندس هايل مهيرات 12-03-2011 | 04:40 PM

    مشكلتنا الاساسية الحالية في عدم توفر الطاقات البشرية الفنية الماهرة في المجالات التكنولوجية والتي تتطلب التدريب لمدة سنة واحدة او على الاكثر سنتين ، واعتقد بأن الغاء برنامج الدبلوم في التخصصات الفنية كان له الأثر في فقدان هذه المهن، امل من عطوفة الدكتور ايجاد الحلول المناسبة لانخراط الشباب الباحث عن العمل بالتدرب ولو على شكل دورات للتقليل من البطالة وتوفير ايدى شابة وماهرة لسد النقص في هذا المجال.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :