facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




72 عاما خَلَتْ من عمري


اللواء المتقاعد محمد بني فارس
24-10-2022 07:03 PM

قَدمتُ الى هذه الحياة في الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول عام 1950, وما أقربَ اليومَ بالبارحة ….72 عاما بحلوها ومرّها وخيرها وشرها وبهجتها وكآبتها ، مرّت كلمح البصر….بالأمس كنتُ طفلاً يحبو واليومَ غزا الشيبُ مفرقي.

ويحضرني في هذه المناسبة بضعَ أبياتٍ للدكتور عصام العطار يقول فيها :

ومــا الـحَـياةُ سِــوَى حُـلْـمٍ ألَــمَّ بـنا
 قَــدْ مَــرَّ كَـالْـحُلْمِ سـاعاتي وأيّـامي

 هَلْ عِشْتُ حَقاً؟ يَكادُ الشَكُّ يَغْلِبُني
 أمْ كــانَ مــا عِـشْتُهُ أضـغاثَ أحْـلامِ
 
فـي مِـثلِ غـمضَةِ عَيْنٍ وانتباهتِها 
قـد أصبحَ الطفلُ شيخاً أبيضَ الهامِ

لـــولا يـقـيـني بـرَبِّـي لا شـريـكَ لَــهُ
 لـمـا حَـسِـبْتُ حَـيـاتي غـيـرَ أوهــامِ

يستذكر الانسان في مثل هذه المناسبات
ماذا انجز وماذا حقق وماذا جمع من مالٍ وماذا بنى من مجدٍ واطيان … والعاقلُ من يستذكرُ ماذا قدّم لاخرته ويستدرك تقصيره ….أسال الله أن أكون ممن يلقونه ربهم بوجهٍ حسن.

في هذه السنين الطويله ، مر بي الكثير ، فكنت كمن يقطف الورد احيانا وكمن يحصد الشوك احيانا اخرى وكانت الليالي عندي قمراً مضيئا أحياناً ، وفي أحيانٍ اخرى كانت كالحةَ الظلام ويزيدُ وحشتها زمهريرٌ قاسٍ …تبسمت لي الحياة كثيراً وفجعتني مراراً …. تلك هي سنة الحياه لا تستقيم لاحد.

من اقسى محطات حياتي أن فُجعْتُ باستشهاد فلذة كبدي الرائد الطيار معاذ بني فارس رحمه الله في عام 2016… تمنيت حينها أن توقف بي قطار العمر هناك ….ولازلتُ مسكوناً بهذه الذكرى ولا أخالني أتعافى فيما بقي لي من العمر…. الحمد لله على ما أعطى وألحمدُ لله على ما أخذ والحمد لله أن قدّمنا للوطنِ بلا ترددٍ ولا منَه

ولله الفضل والمنّه على ما حباني في هذه السنين من نعمٍ عديده ، والحمد لله أن عافاني في ديني وفي بدني، والحمد لله أن أفرَغَ عليّي صبراً على فراق أحبتةٍ أرنو الى لقاءهم في عليين باذنه.


وأسجدُ لله شاكراً أن أكرمني بزوجةٍ فاضله حَفِظَتْ بيتي وأسرتي ووقفت بجانبي في حلو الحياة ومُرّها ، وأن وهبني الذريةَ الصالحة وأن يسّسر لي رزقي ومعاشي وكرّمني بالقبول بين خلْقه.

ربِّ اكتبلي النّجاح والفلاح في كل أيامي القادمة، وأبعد عني شر عبادك، وأغنني برحمتك عنهم يا الله….. اللهم إني أسألك ظهرًا قويًا قادرًا على حمل الأعباء والهموم، وأن تكتب لقلبي السعادة ولأهلي وعائلتي وأحبتي الحفظ والصون من كل شر فإن ذلك كله عليك هيّن.

اللهم اني اسالك حسن الختام





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :