facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تاريخ الثورة العربية الكبرى


02-06-2023 02:22 AM

عمون - الثورة العربية الكبرى، كانت حركة تحررية تهدف إلى تحقيق الاستقلال والتحرر من الحكم العثماني في الشرق العربي خلال الحرب العالمية الأولى بدأت الثورة في العام 1916 واستمرت حتى العام 1918.

قاد الثورة مجموعة من الزعماء العرب، بينهم الشريف حسين بن علي، حيث قام بالتحالف مع الإمبراطورية البريطانية بموجب اتفاقية حجاز-مكة. وتضمن الاتفاق أن تتعهد بريطانيا بتأييد تأسيس دولة عربية مستقلة تشمل معظم الأراضي العربية تحت الحكم العثماني.

تم تنفيذ الثورة من خلال سلسلة من العمليات العسكرية والتمردات المنظمة ضد الحكم العثماني في العديد من المناطق، مثل الحجاز وسوريا والعراق وفلسطين. وعلى الرغم من تحقيق بعض الانتصارات العسكرية، إلا أن الثورة تعرضت لتحديات وصعوبات عديدة، بما في ذلك التدخل البريطاني والانقسامات الداخلية بين الزعماء العرب.

مع انتهاء الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية العثمانية، لم تتحقق الأهداف الكاملة للثورة العربية الكبرى. فقد تم تقسيم المنطقة بموجب اتفاقية سايكس بيكو بين القوى الاستعمارية الغربية، مما أثار غضب وخيبة أمل العرب الذين كانوا يأملون في الحصول على دولة مستقلة.

على الرغم من ذلك، فإن الثورة العربية الكبرى لها أهمية كبيرة في تشكيل الوعي الوطني العربي وتعزيز الطموحات الوطنية للحكم الذاتي والاستقلال كما أسهمت في تأسيس بعض الدول العربية المستقلة، مثل المملكة العربية السعودية والعراق وسوريا ولبنان، وكانت أحد الخطوات المهمة نحو تشكيل الوجهة العربية المستقبلية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :