facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد فيتامين أ للجلد


08-07-2023 11:14 AM

عمون - فيتامين أ هو فيتامين يندرج ضمن الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويشمل العديد من المركبات المعروفة بمركبات الريتنويد، مثل الريتنول والريتنال وإسترات الرتينيل. يلعب فيتامين أ دورًا هامًا في العديد من وظائف الجسم بما في ذلك تنمية وتمايز الخلايا ودعم الجهاز المناعي والحفاظ على وظائف البصر وغيرها من الوظائف الحيوية.

فيما يلي بعض الفوائد الجلدية لفيتامين أ:

حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس: يمكن استخدام فيتامين أ تطبيقياً على البشرة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس.

تحسين مشاكل البشرة المرتبطة بالشيخوخة: يمكن أن يساعد فيتامين أ في تقليل التجاعيد وزيادة التصبغ الناتج عن تأثير الضوء (الشيخوخة الناتجة عن الشمس).

علاج الجروح: يعتبر فيتامين أ مهماً لعملية شفاء الجروح وتجديد الأنسجة، وقد أظهرت دراسة أن استخدام زيت كبد الحوت الغني بفيتامين أ يمكن أن يسرع عملية شفاء الجروح.

علاج حب الشباب: يُستخدم تريتينوين المشتق من فيتامين أ بشكل موضعي في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام فيتامين أ بشكل مفرط على البشرة قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية. قد يتسبب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الريتنويد في تغيرات في طبقة البشرة وحدوث تهيج في البشرة يُعرف بالتهاب الجلد الريتينويدي. يمكن أن تشمل الأعراض الشائعة لهذا التهيج الحمامى وجفاف الجلد والحكة.

بالإضافة إلى الفوائد الجلدية، يوفر فيتامين أ فوائد أخرى للجسم مثل تقليل خطر الإصابة بالسرطان ومرض الساد وتخفيف أعراض الملاريا والحصبة والحفاظ على صحة العين وغيرها. ومن المصادر الغذائية لفيتامين أ يمكن الحصول عليه من الكبد والسمك والزبدة والبيض والجبن، وكذلك من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الكاروتينات التي يتحول جسم الإنسان إلى فيتامين أ بعد استهلاكها.

يجب أن يتم تناول كمية مناسبة من فيتامين أ وفقًا للاحتياجات اليومية للفرد، ويمكن الاستشارة مع الطبيب أو الاعتماد على الجدول الذي يوضح الكميات الموصى بها لكل فئة عمرية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :