facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





معلومات عن شعب البجا


20-11-2022 04:08 PM

عمون - شعب البجا هم مجموعة من القبائل البدوية التي استوطنت وعاشت في بلاد جبلية الواقعة بين البحر الأحمر ونهر النيل ونهر عطبرة، أي من مناطق جنوب شرق مصر وعبر السودان ووصولًا إلى إرتيريا، ويقدر عدد شعب البجا بحوالي 1,900,000 شخص وذلك حسب آخر إحصائية في أوائل القرن الحادي والعشرين، يتكون شعب البجا في الأساس من الرعاة، الذين يقومون برعاية قطعان الماشية كالإبل والأغنام والماعز عبر مسافات طويلة، ويستفيدون من هذه الحيوانات من أجل الحصول على لحومها وحليبها.

قبائل شعب البجا
ينقسم شعب البجا إلى مجموعة من القبائل والتي تسكن ما يزيد عن 284,000 كم مربع، وهذه القبائل هي:

قبيلة البشاريين.
قبيلة الحدارب.
قبيلة الهدندوة.
قبيلة الأمرار.
قبيلة الهالنجا.
قبيلة حباب.
قبيلة بني عامر.
قبيلة بيلين.
قبيلة حمران.
حياة شعب البجا
يتكون شعب البجا في الغالب من الرعاة الرحل الذين يهاجرون سنويًا مع قطعانهم، وهناك بعض الجماعات التي تعمل على تربية المواشي كالأغنام والماعز والإبل، ويوجد البعض الذين يعملون على الزراعة مثل زراعة الذرة، كما أن الجماعات التي تعيش على طول سواحل البحر الأحمر ونهر عطبرة تقوم بزراعة محاصيل القطن والحبوب إلى جانب تربية قطعانهم.

ديانة شعب البجا ولغتهم
كان شعب البجا من أتباع الدين المسيحي حتى دخل في الإسلام في القرن الخامس عشر، وحاليًا كل شعب البجا تقريبًا هم من المسلمين، ويتحدث معظم شعب البجا لغة البيجا، أما بالنسبة إلى قبيلة بني عامر فهم يتحدثون بلغة التيغرا، والهالنجا يتحدثون مزيجا من اللغة البدوية واللغة العربية.

تاريخ شعب البجا
ندرج فيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بتاريخ هذا الشعب على اختلاف أفراده:

تاريخ شعب البجا المسيحي: عاش شعب البجا قديمًا في منطقة شمال شرق أفريقيا، ولقد كان هذا الشعب في القرن العاشر يتبع الدين المسيحي، وفي القرن الثالث عشر كانت أراضي شعب البجا تتبع إلى مملكة أكسوم.

تاريخ شعب البجا الإسلامي: دخل شعب البجا في الإسلام في القرن الخامس عشر، ولقد كان له الدور الكبير في الفتح الإسلامي للسودان وفي التوسع الإسلامي في المنطقة.

تاريخ شعب البجا في فترة الاستعمار: في القرن الثامن عشر سيطر شعب البجا على معظم مناطق شرق السودان، وفي الحرب المهدية في ثمانينيات وتسعينيات القرن التاسع عشر، قاتلت بعض قبائل شعب البجا مع الثوار والبعض الآخر مع البريطانيين.

تاريخ شعب البجا الحديث: في عام 1952 م، تم تشكيل مؤتمر البجا والذي يهدف إلى المطالبة بحصول شعب البجا على الحكم الذاتي الإقليمي، وبعد عدم حصول شعب البجا على أي نتيجة إيجابية من المؤتمر، انضم شعب البجا إلى التحالف الوطني الديمقراطي في التسعينات، بعدها قام شعب البجا بتخريب خط أنابيب النفط السوداني إلى بورتسودان عدة مرات بين عامي 1999 و 2000 م، وفي عام 2006 م تم توقيع اتفاقية سلام بين حكومة السودان وشعب البجا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :