facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا يطلق على صانع الحرير


10-07-2023 11:19 AM

عمون - الحرير هو نوع من الألياف البروتينية الطبيعية التي تنتجها بعض الحشرات، ويتميز بلمعانه الطبيعي ونعومته وقوته. يستخدم الحرير في صناعة الأقمشة الفاخرة والمفروشات وورق الجدران والسجاد وملاءات السرير والمعلقات الجدارية.

يمكن للعديد من الكائنات الحية إنتاج الحرير، ولكن أفضل نوعية تنتجها يرقة دودة القز المعروفة علمياً باسم Bombyx mori. تتغذى هذه اليرقة على أوراق شجرة التوت. هناك أيضًا أنواع أخرى من الحشرات مثل يرقة ساميا سينثيا ويرقة أنثيريا بيرني التي تنتج الحرير، ولكنها تختلف في الخصائص والجودة.

يُطلق على صانع الحرير اسم "القزاز"، ويُعرف بذلك نسبةً لدودة القز التي تنتج الشرنقة الحريرية. تشير التقاليد العربية إلى أن صانع الحرير وبائعه يُسمون القزاز. مثلاً، يمكن أن تقول "ابتعت الحرير الطبيعي من القزاز".

يعود تاريخ صناعة الحرير إلى الصين القديمة، حيث تقول الأساطير الصينية إن الإمبراطورة لي زو هي التي علّمت الشعب الصيني غزل الحرير في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد. وقد عثر على أدلة أثرية في مختلف المقاطعات الصينية تشير إلى أن الصين كانت أول من عرف خيوط الحرير وصنع الملابس الحريرية. وانتشرت صناعة الحرير إلى كوريا ومن ثم إلى شبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأوروبا وشمال أفريقيا. وكانت طرق الحرير التجارية الرئيسية التي تربط بين أوروبا وآسيا تُعرف بطريق الحرير.

يتضمن عملية صناعة الحرير عدة خطوات، بما في ذلك العناية بالبيض واليرقات والدودة الناضجة، وجمع الشرانق، والتخلص من الخادرة، وتحويل الشرانق إلى خيوط حريرية. يمكن تلخيص الخطوات الرئيسية لصناعة الحرير على النحو التالي:

العناية بالبيض: حفظ بيض فراشة الحرير في درجة حرارة ورطوبة محكومة حتى يفقس.
العناية باليرقات: تغذية اليرقات بأوراق التوت ورعايتها حتى تنمو.
العناية بالدودة الناضجة: تغذية الدودة والاهتمام بها حتى تبدأ في غزل الشرنقة.
جمع الشرانق: جمع الشرانق الناضجة قبل أن تتحول إلى فراشة.
التخلص من الخادرة: إجراء إجراءات لقتل الخادرة قبل أن تتحول إلى فراشة.
حل الحرير: فك الشرنقة للحصول على الخيوط الحريرية ولفها على شكل بكرة.
صبغ الحرير (اختياري): صبغ الحرير بألوان للحصول على اللون المرغوب.

هذه هي بعض الجوانب الأساسية لصناعة الحرير. تُعدّ صناعة الحرير فنًا تقليديًا يحتاج إلى مهارات خاصة وعمل دقيق للحصول على جودة عالية من الحرير.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :