facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من أعمدة الغبار إلى حجارة الشطرنج الصمت أبلغ


03-11-2010 01:57 PM

من اين نبدأ الحكاية من الزوابع والتوابع، أم من أعمدة الغبار مثار النقع، أم من حجارة شطرنج تتماهى بين آثار الحناجر والزكام ، أم من مدائن بلا قرار، أم من أمكنة باتت في سفر الايام رحلة صمت تهد الضياء، أم من شيخ يهوم في فضاء لا يعرف مد النهاية، أم من علماء آثروا الصمت حين غادرت تقاليدهم الى المستحيل وغدوا بين اعمدة الغبار وحجارة الشطرنج في فراغ لانهائي؛ لكن أية نهاية لا تعترف بهم ولا تحس بأوجاعهم ولا بقدراتهم ولا بحضورهم البهي ولا بوزنهم .أيها الغبار: لماذا تطفىء ضوء الصباح؟ وأنت ياحجارة الشطرنج اتركي السُهد يلملم بقايا ذكريات؛ ذكريات زمن بهيٍّ يقدر المعايير والتنافس، وأنت ايها الصمت اطعن عتمة الليل بسكون الأصيل ودع الدمعة ترسم خيالاتي البعيدة، لقد ماتت الكلمات في مد الشفاه بعد أن شاهدت رائحة الكلام تسحق الصدق الحزين وتمزق الظلم اللعين ولا تأسف على رائحة الحبر وهي تلعق بلاغة الكلام، آه يابلاغة الكلام ويا مقالات الأيام والاحلام ، كيف تلهث ورقة بيضاء عذراء خلف حروف الصمت؛ لكن لا تسألي، لماذا الصمت في هذا الأوان؟ لماذا تحترق لغة الكلام في اتربة النسيان؟ لنصمت كي لا تتشعب الأفكار ورُبما يَكونُ الصمتُ هوَ الأبلغ في زمن اللامعقول، لكن ما هو المعقول؟ أالمعقول أن يسافر الصواب الى المجهول، أم تسمع كلامهم وهم مجرد رقم في رأس قلم لإنسان تائهٍ في مجاهيل الحياة .فأين الأكاديميا بتجلياتها وعلمها وموضوعيتها اين صرامتها وحزمها وعزمها على التغيير والتبديل؟!

الصمت أصبح ضرورة؛ ضرورة الضرورة حين يتنطع منافق بالإشادة بإنسان لا يعرفه لمجرد أنه أصبح مسؤولا، وحين يتربع من لا يستحق مكان من يستحق، وحين يتسلل إلى المواقع الضعاف، وحين يتنفس الفاشل الصعداء، وحين يسقط الرجال بالمضلات وتغيب الأعراف، الصمت أجمل من الجغرافيا والتاريخ والرواية، الصمت أحسن حين يغيب الوطنيون والشرفاء والأنقياء ويحضر الغرباء، الصمت أنفع لأشواق غادرت الطريق ونحت الى التغريب، الصمت يتجاوز الحدود والآفاق لأنه أفضل الأسئلة واحسن الأجوبة، و"اذا قلت المحال رفعت صوتي واذا قلت اليقين اطلت همسي"، أيها الصمت أقبل كن الصديق الصدوق في زمن انقلاب المفاهيم، ولا تحزن إذا شاهدت غياب الأعراف والتقاليد؛ لان المخالفة طريق هذا الزمان، ولا تبكي على ضياع عقل في زمن استقالة العقول، الصمت يقين أمام من يخطفون الأدوار ولا يدركون النتائج، وهو أنقى وأغلى لك حين لم تعد تميز الربيع من الخريف، لا تقل اين كنا والى اين نتجه ايها الغبار. مفارقات كثيرة نراها ونعاينها تعود معها الى الماضي لتقرأ عن الصمت وبلاغته غير أنك لا تستطيع ان تعيش الماضي وانت ترى الحاضر بعجره وبجره، بناسه وأهله، بقضاياه ومشكلاته، بحلاوته و طلاوته، بمرارته واحزانه، تقف مشدوها لهول ما ترى من ظواهر سلبية وامام هذا، الصمت اجدى وانفع وابلغ، و"حيثما عجزت عن الكلام، وجب عليك الصمت " .

mohamadq2002@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :