facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد عشبة السنتريس


14-06-2023 04:39 PM

عمون- عشبة السنتريس، المعروفة أيضًا باسم السندروس أو السنتروس، هي شجيرة تتكون من ورقات صغيرة متقابلة، وتنحني إلى الأسفل عند قمتها وتحمل زهرة في آخر الغصن، إذ تحمل بعض الأغصان الزهور الذكرية والأنثوية. تنمو هذه العشبة في مصر والمغرب العربي والجزائر، ومنطقة شمال أفريقيا هي موطنها الأصلي.

يتم استخراج صمغ السنتريس من هذه العشبة، وهو عبارة عن مواد راتنجية تحتوي على أحماض ثنائية التربين بنسبة تقارب 95%، بالإضافة إلى زيوت طيارة ومواد مرة بنسبة تقارب 13%. وتستخدم عشبة السنتريس في الطب التقليدي والوصفات الشعبية لما لها من فوائد عديدة، وقد ذكرها أطباء العرب القدامى مثل ابن البيطار وابن سينا والأنطاكي، وأيضًا أشاد الطب الحديث بفوائدها.

تتميز عشبة السنتريس بأن زيتها الأساسي له نشاط مضاد للأكسدة والالتهابات، ويعتبر غير سام بشكل عام. وتُعزى التأثيرات الدوائية للعشبة في الطب الشعبي إلى وجود مركبات مثل أسيتات البورنيل والكافور وألفا بينين. وقد أظهرت دراسة أن هذه المكونات لها تأثير مضاد على بعض سلالات البكتيريا، خاصة المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus). ومع ذلك، يجب ملاحظة أن تأثير النباتات الطبية قد يختلف اعتمادًا على منطقة نمو النبات ووقت حصاده والظروف البيئية.

ملاحظة: قد تكون المعلومات المقدمة لموضوع النباتات الطبية واستخداماتها قد تغيرت منذ تاريخ قطع العلم الخاص بي في سبتمبر 2021.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :