facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معلومات عن ابن آوى


11-06-2023 02:00 PM

عمون- يعتبر ابن آوى (Jackal) حيوانًا ينتمي لعائلة الكلبيات، التي تضم أيضًا الذئاب والثعالب والكلاب. يتميز بوجهه الصغير المشابه لثعلب، وذيله الكثيف، وسيقانه الرفيعة، وآذانه المشابهة لكلب الراعي الألماني. يعيش الابن آوى فرادى أو في أزواج أو في قطيع يتألف عادة من ستة أفراد. يتغذى على اللحوم والنباتات، حيث يتضمن نظامه الغذائي الطيور الأرضية والزواحف والظباء والثمار والحشرات والتوت والعشب. كما يتغذى على بقايا الحيوانات الأخرى وجثثها المتحللة، وفي فترات نقص الطعام يمكنه أن يتغذى على نفايات البشر.

يوجد أربعة أنواع من الابن آوى. الأنواع هي الابن آوى الذهبي أو الآسيوي الذي ينتشر من شرق أوروبا إلى جنوب شرق آسيا، والابن آوى الأفريقي الذي يعيش في شمال وشرق أفريقيا ولون فرائه يميل إلى الأصفر، والابن آوى أسود الظهر الذي يعيش في جنوب وشرق أفريقيا ويتميز بلون فرائه الأحمر البني وظهره الأسود، والابن آوى المخطط الجانبي الذي يعيش أيضًا في جنوب وشرق أفريقيا ولون فرائه يميل إلى الرمادي وذيله ينتهي بلون أبيض ويتميز بوجود خطوط باهتة على جوانبه.

تلد الأم بنات آوى من 2 إلى 4 جراء في البطن الواحد بعد فترة حمل تمتد من 57 إلى 70 يومًا، ويشارك كلا الوالدين في رعاية الصغار. يستطيع الصغار فتح عيونهم بعد عشرة أيام من الولادة ويتغذون على حليب الأم والطعام الذي تتقيأه الأم بعد مضغه. يتم فطام الصغار عندما يبلغون شهرهم الثاني ويستطيعون صيد طعامهم بأنفسهم عندما يصبح عمرهم حوالي ستة أشهر.

يمتاز الابن آوى بقدرته على الركض بسرعة تصل إلى 16 كيلومترًا في الساعة لفترة طويلة بفضل أقدامه الكبيرة وعظام سيقانه المتحدة. يكون نشاط الابن آوى أعلى ليلاً، خاصةً في فترتي الفجر والمساء، وغالبًا ما يصطاد وحيدًا أو في أزواج. يستخدم الابن آوى البول والبراز لتحديد حدود الأراضي التي يسيطر عليها ويدافع عنها من خلال ملاحقة المنافسين حتى يخرجوا من أراضيه.

يتعرض الابن آوى للتهديد من قِبَل الضباع والعقبان والنمور. يتراوح عمر الابن آوى في البرية بين 8 و 9 سنوات، وقد يعيش حتى 16 عامًا في الأماكن المغلقة التي يتم تربيته فيها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :