facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التعريف بشقائق النعمان البحري


11-06-2023 01:18 PM

عمون- شقائق النعمان البحرية هي كائنات بحرية تعيش ملتصقة بالصخور والشعاب المرجانية. تعتبر سامة وتُعرف أيضًا باسم "أزهار البحر". يوجد أكثر من 1,000 نوع من شقائق النعمان البحرية حول العالم، وتتواجد بشكل رئيسي في الشعاب المرجانية الكبيرة مثل الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا والسواحل البريطانية.

تتميز شقائق النعمان البحرية بعدة صفات، من بينها:

فم يتصل مباشرة بجوف الجسم.
جسم مكون من طبقتين: الأديم الظاهري والأديم الباطني.
جسد مرن يساعدها على مقاومة التيارات البحرية الشديدة.
قدرتها على الحركة بأشكال مختلفة، مثل ثني الجسم كقنديل البحر، أو الطفو على سطح الماء بواسطة الأمواج، أو الانزلاق ببطء على قاع المحيط.
تتنوع في الألوان والأحجام والأشكال، حيث تتراوح بين الأنواع الصغيرة التي لا تتجاوز حجمها 5 مم والأنواع الكبيرة التي يصل قطرها إلى حوالي 1 متر.
تتغذى الأنواع الصغيرة من خلال افتراس الحيوانات الصغيرة مثل العوالق وسرطان البحر والأسماك، بينما تتغذى الأنواع الكبيرة على نجم البحر وقنديل البحر.
تعيش في الشعاب المرجانية أو تلتصق بالصخور أو حطام السفن في أعماق مختلفة تحت سطح البحر.
تتمتع بوسائل للدفاع عن نفسها، مثل القدرة على الفتح والإغلاق ضد الحيوانات المفترسة.
تكاثرها يمكن أن يكون عن طريق التكاثر الجنسي أو التكاثر اللاجنسي. في التكاثر الجنسي، يطلق الذكور السائل المنوي في مياه البحر لتحفيز الإناث على إطلاق البويضات غير المخصبة، وتحدث عملية الإخصاب وتنمو الشقائق الجديدة. أما في التكاثر اللاجنسي، يمكن لشقائق النعمان أن تتكاثر عن طريق التبرعم أو التجزئة.
بعض أنواع شقائق النعمان تعيش في علاقة تكافلية مع الطحالب الخضراء، حيث تستفيد كلا الجانبين من هذه العلاقة. تحصل الشقائق النعمان على السكر والأكسجين من الطحالب، بينما تحصل الطحالب على العناصر الغذائية والتعرض للشمس من الشقائق النعمان.

هذه بعض النقاط المهمة حول شقائق النعمان البحرية وصفاتها وطرق تكاثرها والعلاقة التكافلية التي تتشكل بينها وبين الطحالب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :