facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف تتنفس دودة الارض


11-06-2023 01:09 PM

عمون- يتميز نظام التنفس لدودة الأرض بطريقة غريبة عن الكائنات الحية الأخرى، حيث لا تمتلك رئتين للتنفس مثل الكائنات الأخرى. بدلاً من ذلك، تستخدم دودة الأرض جلدها للتنفس، وتعتمد على رطوبته لضمان استمرارية عملية التنفس وبقاء دورة حياتها.

تعمل دودة الأرض على فرز السوائل من الأغشية المخاطية للحفاظ على رطوبة جلدها، وبالتالي تمر الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الذائبين في المخاط إلى جسمها للتنفس بشكل طبيعي. تظهر الديدان الأرضية عادة في ساعات الليل عندما تكون درجة الحرارة أبرد وفرصة تبخر الهواء منخفضة، مما يساعد على الحفاظ على رطوبتها.

أما بالنسبة للدورة الدموية لدودة الأرض، فهي تعتمد على نظام الدورة الدموية المغلقة، حيث يتم تدوير الدم فقط عبر الأوعية الدموية. تمتلك الدودة ثلاثة أنواع من الأوعية الدموية، وهي الأوعية الأبهرية والتي تقوم بضخ الدم للأوعية الدموية البطنية والظهرية. تقوم الأوعية الدموية الظهرية بنقل الدم الواصل إليها إلى الجزء الأمامي من جسم الدودة، بينما تقوم الأوعية الدموية البطنية بنقل الدم إلى الجزء الخلفي من جسم الدودة.

فيما يتعلق بالتغذية، تمتلك دودة الأرض أفواهًا قوية، ولكنها لا تمتلك أسنان. تستخدم الأفواه القوية لسحب الأوراق والمواد العضوية إلى جحورها. تتكون فم الدودة من البروستوميوم، وهو الجزء المدبب المساعد في شق طريقها في الشقوق، ويقع الفم خلف البروستوميوم. تتغذى الدودة الأرضية على الأوراق المتحللة وقطع صغيرة من المواد العضوية، وينتقل الطعام إلى المعدة من خلال البلعوم والمريء والحويصلة التي تخزن الطعام مؤقتًا. تعمل المعدة على طحن الطعام ومن ثم ينتقل إلى الأمعاء لامتصاص المواد الكيميائية المفيدة، في حين يتم التخلص من الفضلات عبر الشرج.

يتكون الجهاز الهضمي لدودة الأرض من البلعوم والمريء والحويصلة والمعدة والأمعاء. يمر الطعام من البلعوم إلى المريء ثم يتم إطلاق كربونات الكالسيوم من خلال الغدد الكلسية في المريء للتخلص من الكالسيوم الزائد. يتم تخزين الطعام مؤقتًا في الحويصلة قبل أن يصل إلى القوانص. تستخدم الحصى الموجودة في القوانص لطحن الطعام تمامًا، ثم ينتقل الطعام إلى الأمعاء حيث تقوم الغدد بفرز سوائل هضمية وامتصاص المواد المفيدة، وتقوم الأوعية الدموية في جدار المعدة بامتصاص الطعام المهضوم ونقله لباقي أجزاء الجسم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :