facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المغرب يحتفل بالذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الأربعاء


10-01-2023 02:47 PM

عمون - يحتفل الشعب المغربي في الحادي عشر من شهر كانون الثاني/ يناير من كل عام، بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال إلى سلطات الحماية الفرنسية في 11 كانون الثاني/ يناير 1944.

وقالت السفارة المغربية في الأردن، إن هذا الحدث يشكل نقطة تحول مهمة في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحصول على الحرية والاستقلال عن الاستعمار الفرنسي وتحقيق السيادة الوطنية برعاية الملك الراحل محمد الخامس، حيث وقف المغرب عبر تاريخه العريق بعزم وإصرار في مواجهة الاستعمار الذي قسم البلاد إلى مناطق نفوذ توزعت بين الحماية الفرنسية وسط المغرب، والحماية الإسبانية في الشمال والجنوب، فيما خضعت منطقة طنجة لنظام دولي، ما جعل مهمة التحرير الوطني صعبة.

وتابعت السفارة: "على إثر نفي الملك الراحل محمد الخامس إلى جزيرة مدغشقر عام 1953، وما أعقب ذلك من "ثورة الملك والشعب" التي عمت المدن المغربية، اضطرت فرنسا إلى إرجاع السلطان الشرعي إلى بلده عام 1955، ليعلن عن نهاية العهد الاستعماري وبداية استقلال المغرب سنة 1956".

واكدت أن مواصلة مسيرة البناء والنهوض وتنمية كل المغرب متواصلة بقيادة الملك محمد السادس، وخاصة في الأقاليم الجنوبية التي تشهد ورشات تنموية وسياسية ودبلوماسية تمثلت بافتتاح أكثر من 30 دولة إفريقية وعربية وأمريكية من بينها المملكة الأردنية الهاشمية، قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة في الصحراء المغربية.

وختمت بهذه المناسبة، وجبت الإشادة بالعلاقات الثنائية التاريخية المتينة والقوية بين المغرب والأردن، في المجالات كافة، والتي تتسم بوحدة الهدف، وتعد أنموذجا في التنسيق ووحدة المواقف تجاه قضايا المنطقة والعالم، تحت القيادة الرشيدة لصاحبي الجلالة الملك محمد السادس وأخيه الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وفي ظل الشراكة الاستراتيجية متعددة الجوانب التي تجمع المملكتين الشقيقتين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :